تشريع ابواب الفراغ ومقاطعة الجلسات

الفراغ الرئاسي

 

كتبت “البلد” : لم يتغير شيء في ساحة النجمة المشهد نفسه يتكرر للمرة الخامسة لا نصاب، الا ان جلسة الامس كانت الفاصلة والحاسمة بان البلاد دخلت في مرحلة الفراغ في سدة الرئاسة الاولى بعد مغادرة الرئيس ميشال سليمان للقصر الجمهوري يوم 25 ايار، على رغم اعلان الرئيس نبيه بري ابقاء الجلسات مفتوحة حتى انتهاء ولاية الرئاسة ليوجه الدعوة فورا لعقد جلسة عندما يتوافر اي جديد .

الامر الذي استنفر القوى السياسية المسيحية في محاولة لمواجهة الفراغ، واولى المواقف الصادرة في هذا الخصوص كان رفض المشاركة في اي جلسة تشريعية قبل انتخاب رئيس جديد وعليه اعلنت القوات اللبنانية رفضها المشاركة في الجلسة التي دعا اليها الرئيس بري يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال البحث في ملف سلسلة الرتب والرواتب ، على ان يعلن حزب الكتائب موقفه اليوم وتكتل التغيير والاصلاح الاثنين المقبل، على ما افادت المصادر، كما ستعقد قوى 14 آذار اجتماعات متتالية في الايام المقبلة وكانت قد اجتمعت ليل امس وبحثت وقائع جلسة انتخاب الرئيس وتداعياتها .

في سياق متصل اشارت مصادر مطلعة الى ان يوم الاثنين سيكون على موعد مو مواقف مصيرية ومهمة ، فالعماد ميشال عون قد يعلن عن مقاطعة وزرائه اجتماعات الحكومة كعامل ضاغط اضافي في حين ان البطريرك مار بشارة بطرس الراعي سيكون له تصريح مهم ايضا على ان يسبقهما الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والذي ستكون له اطلالة لاتقل اهمية يوم الاحد في ذكرى المقاومة والتحرير .

امام هذا المشهد لاتزال مواقف كلا الفريقين تراوح مكانها فقوى 14 آذار متمسكة بسمير جعجع مرشحا بعد فشل تبني تيار المستقبل لترشيح عون، في حين ان قوى 8 آذار ترمي الطابة في ملعب هذا الاخير وتنتظر ان يحدد موقفه لتبني على الشيء مقتضاه ، وفي هذا الاطار افادت “المركزية” عن اجتماع عقد بين اعضاء لجنة التواصل بين بكركي وحزب الله في محاولة لتوضيح الموقف وحث الحزب على المشاركة في جلسات الانتخاب غير ان قرار حزب الله بقي على حاله بانتظار ما سيصدر عن الرابية .

وتوازيا لفتت اوساط مطلعة الى ان الجهود ستتركز في الفترة المقبلة على تقليص مدة الفراغ في حين ان الرئيس بري سيعمل على تكثيف الجلسات وتسريع وتيرة انعقاد الجلسات مع العلم ان البوصلة الخارجية ستلعب الدور الابرز بعد اليوم .

من جهته راى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع ان ” فريق 8 آذار” لم يشارك في الجلسات لانه لم يكن واثقا من فوز مرشحه، فادخل البلد في فراغ وعطل امكانية ان يكون الاستحقاق طبيعيا ولبنانيا ومجيء رئيس قوي، فقط لانه لايرضى الا بمرشحه” واصفا يوم امس بالحزين .

على صعيد اخر عقدت امس جلسة لمجلس الوزراء واقرت رزمة من التعيينات قد تكون الاخيرة كما اقرر عدد من المشاريع الانمائية والمناطقية .

السابق
البطرك رفض عرض حزب الله: عون لسنتين.. ويطلق مبادرة الاثنين
التالي
الجلسة الخامسة كسابقاتها بلا نصاب … ومساع لاقناع عون بالعدول عن ترشحه