البطرك رفض عرض حزب الله: عون لسنتين.. ويطلق مبادرة الاثنين

البطريرك الراعي
فجأة وصل موفد من "حزب الله" إلى البطركية وشارك في اجتماع جعجع والراعي. كان يحمل "عرضا" من "حزب الله": "منعا للفراغ نقترح تعديلا دستوريا لمرّة واحدة يقضي بانتخاب ميشال عون رئيسا لسنتين". فاعترض الراعي بغضب كبير. وهو سيطلق مبادرة جديدة يوم الإثنين، في اليوم الأوّل من الفراغ الرئاسي: "ميشال عون وسمير جعجع أخفقا في الوصول إلى الرئاسة، وبالتالي على النواب أن ينزلوا إلى البرلمان وألا يخرجوا منه قبل انتخاب مرشّح ثالث".

من المعروف أنّه يوم الأربعاء زار رئيس “القوات اللبنانية” سمير جعجع البطريرك مار بشارة الراعي. وكان الحديث طبعا يدور حول الانتخابات الرئاسية.
بحسب معلومات خاصّة لـ”جنوبية”، فإنّه فجأة وصل موفد من “حزب الله” إلى البطركية. وشارك في الاجتماع. كان يحمل “عرضا” من “حزب الله” إلى البطريرك الراعي. وكان وجود جعجع مناسبا: “منعا للفراغ نقترح تعديلا دستوريا لمرّة واحدة يقضي بانتخاب ميشال عون رئيسا لسنتين”. انتهى العرض. لكن ما هو المقابل؟ قد يسأل القارىء، والجواب: منع الفراغ.

حزب الله و البطريرك الراعي
هنا استشاط البطريرك غيظا وردّ بعصبية وبغضب كبيرين وبصوتٍ عالٍ، قائلا: “تريدن أن تخربوا البلد أكثر ممّا هو مخروب”. وأضاف: “تريدون عون لسنتين، كيف هذا؟”.
المصدر الخاصّ بـ”جنوبية” يقول إنّ اعتراض البطريرك كان ليس على السنتين بل أوّلا على انتخاب عون. فبرأي البطريرك أنّ عو نليس توافقيا، وأنّ حظوظه معدومة: “لا تعديل، ولا عون في السلطة” إذا. وذلك انطلاقا من الظروف المحلية والإقليمية، ومن أنّ “نوّاب عون قاطعوا الجلسات في حين أنّ نواب جعجع يشاركون فيها رغم احتمال انتخاب أحد غير جعجع”.
وكان جعجع قد سمع في باريس، بحسب معلومات “جنوبية”، من المسؤولين الفرنسيين عن “الوساطة الفرنسية” لانتخاب رئيس في لبنان، أنّ الإيرانيين “أبلغوا فرنسا أنّهم لا يريدون الفراغ”، لكنّ الإيرانيين “حائرون في كيفية إقناع عون أنّه لن يكون رئيسا”.
وبرأي الفرنسيين أنّ “حزب الله وإيران لا يريدون عون لكنّهم ينتظرون حزب الله لإقناعه بذلك”. في حين أنّ “عون يعتبر الرئاسة حقّا له”.
وسط هذه المعمعة علمت “جنوبية” أنّ البطريرك الراعي سيطلق مبادرة جديدة يوم الإثنين، في اليوم الأوّل من الفراغ الرئاسي في الموقع الأوّل في الدولة، وفي الموقع المسيحي الأعلى في الشرق والعالم العربي، وهي تنصّ على التالي: “ميشال عون وسمير جعجع أخفقا في الوصول إلى الرئاسة، وبالتالي على النواب أن ينزلوا إلى البرلمان وألا يخرجوا منه قبل انتخاب مرشّح ثالث غير عون وجعجع”.

السابق
هكذا انتصر النبيل ميشال سليمان
التالي
البطرك رفض عرض حزب الله: عون لسنتين.. ويطلق مبادرة الاثنين