ملحق عن القرى العاملية المندثرة: بعضها طلل وبعضها اختفى

جبشيت
هنا استكمال للبحث المنشور قبل أسبوع في "جنوبية" عن القرى العاملية التي اندثرت واختفت. وفيه تصحيح لبعض المعلومات وتوضيح لأخرى وزيادة من بعض من التصلوا موضحين.

أولا: الملاحظات

  1. إعتمادا على ما ورد في كتاب “أمل الآمل” وتكملته، ذكرنا آنفا أن “إطراء” من القرى العاملية المندثرة وإليها ينتسب الشيخ ابن نجم الدين الإطراوي تلميذ الشهيدالأول، وقد تبيّن لي بعد ذلك أن القرية المذكورة ما هي إلا بلدة “حولا” القائمة حاليا على أنقاض تلك البائدة.
  2. كما أوردنا إعتمادا على “أمل الآمل ” وَ تكملته بالإضافة إلى ما جاء في كتاب الأعيان للعلامة السيد محسن الأمين أن قرية “عين فجور” هي قرية خراب بالقرب من “لبايا” في البقاع الغربي، وإليها ينتسب الشيخ علي العنفجوري. وبمطالعة كتاب “أقضية لبنان- قضاء حاصبيا – محافظة النبطية”، في  ص١٦ – الصادر عام ٢٠٠١ عن وزارة الشؤون الاجتماعية، كان واضحا أن القرية ليست مندثرة وهي قائمة في قضاء حاصبيا. ولعلها خربت زمناً ثم عادت فعمرت، أو ربما كان الكلام عن قريتين مختلفتين واحدة مندثرة وأخرى قائمة والله أعلم.

ثانيا: ملحق ما لم نذكره سابقا، ونستدركه فيما يلي:

  1. قرية “إمية”: موطن الخاتونيين ، آل خاتون وهم بيت علم قديم أصلهم من إمية وهي قرية بالقرب من “إرشاف” وقد أصابها الخراب ولم يعد فيها غير الرسوم والآثار، بحسب كتاب “الشيخ محمد جواد مغنية – مع علماء النجف”، ص٥١.
  2. قرية “الجرين” : قرية صغيرة شمال غرب جديدة مرجعيون ، وهي اليوم خراب. “السيد محسن الأمين/ خطط جبل عامل/ص٢٦٣”.
  3. قرية “فقعة” : إليها ينتسب محمد بن أحمد بن إبراهيم الفقعاني العاملي، وقد كان حيا عام “٨٥١ هجري”، ومن علمائها الشيخ زين الدين بن علي الفقعاني من تلامذة المحقق الميسي، وفقعة قرية بساحل صور وهي اليوم خراب. “السيد محسن الأمين / الأعيان / الجزء ٣٣/ ص٢٩٧”.
  4. قرية “الزلوم” : مكان خراب بين النبطية وصيدا، فيها عقبة يهبط منها السالك إلى قرية الحجة. “الشيخ أحمد رضا / مذكرات للتاريخ/ ص ١٢٥”.
  5. قرية “المنارة” : وإليها ينتسب الفقيه المجتهد “نجم الدين طومان المناري العاملي” توفي مقتولاً عام ٧٢٨ للهجرة وهو أستاذ والد الشهيد الأول. والمناري نسبة لقرية المنارة في جبل عامل وهي مطلة على سهل الحولة اشتراها السيد محمد الأمين عم السيد محسن الأمين صاحب الأعيان وهي اليوم خراب “السيد محسن الأمين/ الأعيان/ مجلد ٧/صفحة ٤٠٢/ ترجمة رقم ١٤٠٣”. وأقول لا نعرف من أمر هذه القرية اليوم شيئا عن خرابها او عمرانها.
  6. قرية “الطهرة “: قرية خراب كانت تقع على رأس جبل علي الطاهر شرقي النبطية “السيد محسن الأمين/ خطط جبل عامل/ص٣١٩”.
  7. قرية “صدّيق”: تقع على جبل صديقا بالقرب من تبنين فيها مقام لولي صالح ، كما وفيها مقام المحقق الميسي.
  8. قرية “تلفت لحاهم”: هكذا أوردها لي الوالد وقال إنها بالقرب من بلدة الكفور في قضاء النبطية.
  9. قرية “الشنديبة”: حدثني بها الوالد على عجالة وهي تقع بين جبشيت وعدشيت في قضاء النبطية.
  10. قرية “دير عجلون”: تقع بين كفررمان والجرمق، سكنها جد آل صعب عند قدومه إلى جبل عامل ” علي درويش- جبل عامل  بين عامي ١٥١٦م و ١٦٩٧م / ص ٧٦”.
  11. قرية “مارون الركبة” : تقع جنب قرية مارون الراس وهي خراب “السيد محسن الأمين / الأعيان / مجلد ٥ /صفحة ١٥”.
  12. قرية “النحارير”: وإليها ينتسب الشيخ زين الدين علي التوليني النحاريري تلميذ الفاضل المقداد، كما أن الشهيد الثاني زين الدين بن علي الجبعي العاملي ذيّل نسبه بالشامي الجبعي الطلوسي النحاريري العاملي. وقيل في النحارير إنّها “وادي الشحارير” قرب بلدة بني حيّان، وقيل أيضاً إنّها طلّوسة، وقيل إنّها أرض موقوفة على العلماء النحارير. “السيد حسن الأمين / مستدرك الوسائل / الجزء ٢ / ترجمة حمد البيك”.
السابق
اليمين القومي الإسرائيلي ضد زيارة البابا: التهديدات للمسيحيين
التالي
بالصور: نجوى كرم قبل وبعد المكياج