عريقات يدعو’العالم’ للاعتراف بالدولة الفلسطينية

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات “دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، إلى الاعتراف بشكل فوري ودون تردد، وذلك للحفاظ على مبدأ الدولتين على حدود 1967”.

وأكد عريقات أن “الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار جهود الإدارة الأميركية للتوصل إلى اتفاق يضمن تنفيذ حل الدولتين على حدود الرابع من يونيو 1967 وحل كافة قضايا الوضع النهائي دون استثناء، وذلك عبر استمرار النشاطات الاستيطانية وتكثيفها وفرض الحقائق على الأرض، ورفض الإفراج عن الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو والإملاءات ومصادرة الأراضي، وهدم البيوت وتشجيع إرهاب المجموعات الاستيطانية واستمرار حصار قطاع غزة، وتصعيد الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك”.

وشدد عريقات أثناء لقاءات القناصل العامين الفرنسي والتركي والأميركي في القدس، كل على حدة، على أن “السياسات الإسرائيلية هي التي أدت إلى تقويض جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري”.

وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، عد عريقات أن “تحقيقها يعد مصلحة فلسطينية عليا، وأنه لا يمكن الحديث عن عملية سلام تقود إلى تحقيق مبدأ الدولتين على حدود 1967 دون تحقيق المصالحة، على اعتبار الضفة الغربية وبما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة وحده جغرافية واحدة لا يمكن تجزئتها، إذ لا يمكن أن تكون دولة فلسطين في قطاع غزة”.

وشدد عريقات على أن “استئناف المفاوضات يتطلب إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية، والموافقة على تحديد حدود الدولتين على حدود 1967 على الخارطة، والإفراج عن الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل توقيع اتفاق أوسلو”.

السابق
293 ألف شابة مهددة بخطر الاختطاف
التالي
ورشة اسرائيلية لتأهيل طريق ترابي جنوبا