جميل السيد: السيادي في نظر قسم كبير من 14 آذار هو الذي يعادي سوريا

جميل السيد

منذ الطائف الى الآن فان الاستحقاق الرئاسي مر في اجواء متشابهة لكن ما يختلف هو نوعية الصراع حول الرئيس ففي الزمن السوري كان هناك رئيسان الهراوي ولحود وكان هناك صراع حاد حول من سوف يأتي رئيس خصوصا مع انتهاء عهد الرئيس الهراوي. الرئيس معوض أتى معينا من الطائف وعندما اغتيل انتخب الهراوي بقرار سوري . الاحتدام كان على شخصية الرئيس بين الفرقاء في لبنان من ضمنهم الرئيس المرحوم رفيق الحريري وكل الاحتدام كان قائما انهم جميعا كانوا في الصحن السوري وكل واحد يريد حصة من الرئيس اكثر من الآخر وكانت الانتخابات النيابية تشهد صراع حول من له حصة اكبر في السلطة وكذلك الحكومة ورئيس الجمهورية من له فيه اكثر من الآخر. هكذا كان الصراع . لكن بعد 2005 وخروج سوريا من لبنان وجود وصاية دولية على البلد من خلال 1559 والقرارات الاخرى اصبح هناك صراع استراتيجي في البلد ، فريق يتبنى المقاومة وعناوينها وفريق آخر ضد هذا الموضوع وانقسم البلد عموديا. اصبحت الانتخابات النيابية من يأت بأغلبية نيابية لصالح هذا الخيار ام لا ونفس الأمر في الحكومة .

 

قرار التعايش هو قرار مستقل عن السلاح او عدم السلاح لأن حامل السلاح اي حزب الله غير مؤمن بأن في لبنان سيكون هنالك منتصر او مهزوم وبأن فئة لبنانية تستطيع ان تنتصر على فئة لبنانية اخرى .
في الحكومة يمكن ان نقيم توازن لكن في شخص واحد كرئيس الجمهورية لا يمكن وضع استراتيجيتين وان يكون هذا الشخص يشكل 50% لي و50% لغيري .
السؤال هو هذه الاستراتيجية التي يرعاها تيار المستقبل وحلفاؤه في 14 آذار كيف يؤمنون برئيس لهم فيه 50% وكيف الفريق الآخر يؤمن برئيس له فيه 50% وتجربة الرئيس سليمان لا تزال امام اعينهم فالرئيس سليمان اتى كرئيس محسوب على سوريا وهذا ذكر في الويكيليكس . لماذا نأتي بشخص معرض لكل الضغوط والابتزازات يتناتشه الجميع ، فلنأت بالخيارات القوية اي ان نزوج هذه الاستراتيجيات على اعلى المستوى كما زوجناها في الحكومة والمجلس لماذا لا نزوجها في السلطة التنفيذية ؟ وانا قلت سابقا لماذا لا نزوج رمز الاستراتيجية الأخرى اي تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري بالرئيس ميشال عون بصرف النظر عن انطباع اي شخص او مشاعره تجاهه لأن المسألة مرتبطة باستقرار البلد . عندما تحضر استراتيجيتين معروفتين ويعرفان بعضهما بأن احدا لن يربح على الآخر فلنعط فرصة للبلد بالاستقرار افضل من احضار شخص ضعيف يتناتشه الجميع .
رغم ان لي موقف شخصي لكن انا اقول هذا بالنسبة لميشال عون وسعد الحريري وعندما اتكلم عن مصير بلد اقول لماذا اضع استراتيجيتي عند شخص واحد تتناقض عنده الامور فيذهب البلد تحت رجليهم .
هناك فرق شاسع لدى تيار المستقبل بين كيفية ادارته لمناورة 2007 عند انتهاء ولاية الرئيس لحود وكيف يدير مناورة 2014 اليوم بمعنى ان اليوم هناك اقرار من الرئيس سعد الحريري بالكلام الذي سمعناه بالامس من سمير جعجع ان الرئيس الحريري طرح مع جعجع كل الخيارات المطروحة بما فيها خيار العماد عون كخيار وفاقي بمعنى ان هناك تطور نوعي ولو اخذناه في الشكل في موقف تيار المستقبل . في العام 2007 تيار المستقبل كان معاديا بالمطلق للعماد عون حتى جاء ترشيح الرئيس سليمان في آخر 24 ساعة .
هناك وثيقة لفيلتمان تقول ان سعد الحريري قال له في الاجتماع اننا قررنا ان نأخذ ميشال سليمان لأنها الطريقة الوحيدة كي نمنع العماد عون من ان يستغل الفراغ عند المسيحيين . ويختم فيلتمان في برقيته الى الادارة الاميركية ويقول من المفارقات العجيبة في هذا البلد ان فريق 14 آذار المعادي لسوريا اصبح لديه مرشح هو المرشح الأول لدى سوريا اسمه ميشال سليمان .
تاريخ اليوم يقول ان سعد الحريري طور عروضه بشكل اصبح يعتبر العماد عون من بين الوفاقيين الذين يستعرض اسماؤهم . لكن هذا الطرح لم يبلغ حدود القرار لدى تيار المستقبل وعند المراجع التي تقف خلفه . اليوم الباب سيظل مفتوحا حتى 25 الجاري لكن خلف الكلام للرئيس الحريري لا يوجد قرار يطلب منه السير بالموضوع . لذلك نلاحظ الاحراج عند تيار المستقبل انه حتى 25 الشهر يرشح سمير جعجع رغم معرفته انه لن يمر لمنه لم يسم احد آخر لا من عنده ولا مما يلمح به اي العماد عون .
وردا على سؤال حول ماذا حصل في لقاءات باريس بين الحريري وجعجع قال السيد : كذب على الناس ان الاستحقاق الرئاسي اللبناني هو لبناني . الرئيس الحريري قال ان العماد عون توافقي ولم يرشحه ولم يرشح احد آخر في المقابل وانه لايسعى الى الفراغ لذلك ترك الابواب مفتوحة . هذا الموقف يماثل موقف السعودية وهذه معطيات مؤكدة ان المملكة العربية السعودية حتى هذه اللحظة لم تقفل الباب امام اي مرشح وتحديدا امام العماد عون . كلام وزير الخارجية سعود الفيصل اعيد تصحيحه لكن اقول ان الباب السعودي لم يقفل امام زواج الاستراتيجيتين بمعنى العماد عون بما يطمئن من جهة وسعد الحريري بما يطمئن من جهة اخرى . قد يحصل غدا تطورات لأن كله يجري التفاعل به حتى ان الامريكي في لحظات معينة طرح فكرة هذا الزواج بمعنى انه يعطي استقرار اكبر للبنان .
ما شجع السعوديين والاميركيين على التفكير بالعماد عون ان الحليف الرئيسي لعون وهو حزب الله لم يعط اي اشارة ولا تلميح ولا تصرف يشير على ان بعض الانتصارات التي انجزها في سوريا يريد ان يثمرها في لبنان او ضد جزء من اللبنانيين او ضد الاستراتيجية الاخرى لا بل هو يعتبر ان هذا الانجاز هو حماية اكبر للمقاومة .
لماذا القوي السني موجود والقوي الشيعي موجود والقوي المسيحي غير موجود ؟
انا اسعد كثيرا اذا وضع الرئيس سعد الحريري اتزانا في تفكيره السياسي وتقدير واقعي للحالة اللبنانية وقال ان العماد عون من المرشحين المقبولين لدينا ، لكنه يضع شرط ان يتوافق المسيحيون عليه . لكن حتى في تيار المستقبل ليس الجميع متجانسون مع الرئيس الحريري .
وعما يتوقع لجلسة الخميس قال : ان لم يحصل خلال ال 24 ساعة اي الاربعاء ليلا اشارة واضحة وتحديدا اقليمية تقول للرئيس سعد الحريري اتكل على الله في هذا الخيار وزاوج الاستراتيجيتين مع بعضهما البعض نحن نكمل بطرح لهم بأن ينزلوا بسمير جعجع مرشحا لا يحصل النصاب بل يحصل توقيت لأن مغادرة الرئيس في 25 ولا شيء يمنع بأن تعقد الجلسة يوم الجمعة والسبت اذا بعد 25 أتت الاشارات ولو متأخرة عن التاريخ الذي حدده الرئيس بري .
سمير جعجع منذ اليوم الاول لم يعلن نفسه مرشحا وفاقيا بينما عون منذ اليوم الاول اعلن نفسه مرشحا وفاقيا . جعجع اخذ الكمية القصوى من الاصوات ولو قدم ترشيحه عشر مرات لن يأخذ الا 50 صوتا التي هي الحد الاقصى . ترشيحه هو تكرار للمأزق وعدم الحصول على نتائج .
الرئيس الوفاقي ليس هو الوسطي بل من تتوفر له الظروف بأن يجعل المجلس النيابي يجتمع له بأغلبية الثلثين لانتخابه . اغلبية الثلثين هو انتخاب وفاقي وليس المطلوب منه تأمين 128 نائب .
السيادي في نظر سمير جعجع وقسم كبير من 14 آذار هو الذي يعادي سوريا او لا يكون على علاقة جيدة معها او له موقف معاد للمقاومة . في العام 1990 عندما ازيل العماد عون من بعبدا كان جعجع في التوجه السوري الذي قرر العملياات العسكرية وفي فترة معينة كان هناك قصف من المناطق التي كان يسيطر عليها وعندما ازال السوري عون تنفيذا للطائف كان البطريرك صفير وجعجع وغيرهم منضمين الى عملية 13-10-1990 . سمير جعجع كان مؤيدا ومغطيا للعملية السورية ضد عون لذلك هو ليس سياديا .
ترشيح هنري حلو ينسجم مع شخصية جنبلاط التي بدأت بعد ال2008 وهو الشخص الذي لا يريد الدخول في هذه الاستراتيجية او تلك بل يريد ان يبقى جيدا مع الاثنين لانه يعتبر ان الدخول مع اي جهة تخسره بكل المقاييس الجنبلاطية، فقرر جنبلاط التموضع في النصف وعندما صار الجنون ضد سوريا جن عليها ولكن لم يجن في لبنان بل بقي محافظا على توازناته الداخلية ، حتى في وجوده بتشكيل الحكومات اتخذ مواقف لم يدع احد يربى على احد بل تركهم مشلولين حتى تأمنت ظروف مناسبة فدخل على الخط.
في موضوع الرئاسة ايضا هو في نفس المأزق العماد عون من جهة وهو لا يستسيغه وسمير جعجع يرفضه بالمطلق ايضا ولديه تحفظ على قائد الجيش لانه لا يريد تعديل الدستور. فوجد ان المخرج لهذا الامر ان يطرح مرشح من كتلته، ففي النهاية هانري حلو من كتلته ولكن هو 14آذاروبالتالي طرحه كملجأ وشمسية لكي تظر الوسطية في المجلس لكي لا تغيب عبر الورقة البيضاء او الامتناع اعطاها هويتها وسمح لنترددين كنجيب ميقاتي وغيره ان يضعا نفسهم في هذا الاطار فلم يتم احراجهم هنا او هنا.
عدم تأمين النصاب لابراز ان ترشيح جعجع عبثي ، لم يأت تيار المستقبل بصيغته النهائية للمرشحين وفي الوقت الضائع جنبلاط وستعان بمظلة الا ان هذه المظلة لن تتحول لعملية جدية طالما ان النصاب لم يتوفر.
انا اجزم ان فرص التكديد قطعت وكانت هناك محاولات مبكرة جدا فكرت فيها دول كثيرة كفرنسا وغيرها لاننا لا ننكر ان سليمان يحوز على رضى قوى اقليمية فاعلة وهي القوى الحليفة ل 14آذار انما وفي نفس الوقت قاموا باختباراتهم الا انهم وجدوا ان لا ظروف مهيئة لها.
ان من ” درج ” موضة التمديد في لبنان هم الرئيس الهراوي والرئيس الحريري.
انا لم اقدم على التمديد انا مش قد التمديد ولكن كان يكون لي رأي بالشخص اذا يبقى او لا اما بالنسبة للحود فانا متهم من قبله بانني ضد التمديد فانا احبذ وصول ميشال ادة. ومن جددوا موضه التمديد رفضوا التمديد للحود.
ليست كلمة في الفم ان ” شخص يجلس في السلطة على كرسي وفي بعبدا ” والاقل من الرئيس فلنرى اي شخص يجلس في موقع يخرج منه طوعا…. ان كان في الحكومة او الامن العام او ….من يجلس في السلطة يصبح يريد الموت فيها
اعرف انه ضمنا بالتأكيد الرئيس سليمان يريد ان يبقى الا انه يعلم ان الظروف غير مؤاتية وبالتالي لا يبهدل نفسه ويقول انه يريد التمديد هذا حق طبيعي للحفاظ على بعض المعنويات وكرامة ذاتية لكي لا يقال جرب وفشل. وهناك من يحاول عنه وآخر جس نبض اقدم عليه الاميركيين السفير الاميركي دايفيد هيل الا ان الموضوع اقفل…اطفئت المحاولة امس..
ليس هناك اجماع على الرئيس سليمان فهناك فريق 8آذار وحلفاءه لا يريدونه وهذا امر اساسي فقد اتى باجماع الكل وبالتالي لا يمكن ان يكمل بنصف الناس الذين صوتوا له.
لا يدخل التاريخ الا من عمل شيئا لم يقدم عليه احد قبله، اي امر استثنائي. وبالتالي هو يدخل التاريخ اللبناني عندما يتم تدريس اللبنانيين من هم رؤساء الجممهورية المتعاقبة على الرئيسة، الرئيس التاريخي الوحيد الذي مر على لبنان هو فؤاد شهاب.
عن الانجازات التي حصلت في عهد الرئيس ميشال سليمان:
في المؤسسات العسكرية والامنية والاقتصادية والادارية الفساد زاد او نقص، فليعطينا احد انجاز حصل على مستوى مؤسسة واحدة في الدولة.
لا اريد تحميله مسؤولية عدم اقامة المؤسسات ولكن اذا اردت ان اقول عهد الرئيس ميشال سليمان ودخل التاريخ سليمان وخلع الباب فليقول لنا اين خلعه؟ في عهده لم يقم مجلس النواب بعمله.
تسمى الانجازات على عهد عمره ستة سنوات فليقولوا لنا ماذا انجز لهذا البلد في السنوات الست؟ كم مرة وصلنا الى حافة الخرب الاهلية في هذا العهد؟
المواقف التي اتخذها سليمان خلال الاشهر الثلاث الماضية لو اتخذها في اول عهده لكان فجر البلد، ولكن الآن لا احد يجيبه ولا احد يحاول ان يقوم بكباش مصيري لان كلامه لن يغير في موازين القوى؟
سليمان في الويكيليكس مصنف من الاميركيين ونزولاً وصولاً الى تيار المستقبل و 14 آذار يتخوفون منه لانه مقرب من سوريا واتى عن طريقها. التكويع لا يدخلنا الى التاريخ.
قضية ميشال صسماحة حصلت بعد لطف الله (2) وفلتان الحدود، لم لم يرد على الرئيس الاسد عندما دعاه للقيام بصيغة تنسيق واغلاق الحدود من الجهة اللبنانية ليتم التعاون الثنائي، وفكرة تسكير الحدود لم تطرح في مجلس الوزراء، بل طرحت مع سليمان شخصياً وميقاتي شخصياً وقائد الجيش شخصياً، سليمان رفض هذه الصيغة التنسيقية في بداية الاحداث السورية ، وميقاتي ” قطش قريعة” والجيش انسجم مع غطاء الرئيسين بعدم الحركة وكلنا نعرف ماذا حصل للجيش من عرسال الى عكار لان القرار الخارجي كان يقول ان الاسد سيسقط خلال اشر وافلتوا الحدود وساهموا في مجد اسقاطه بما فيهم ايصال عقاب صقر للبطانيات والحليب.
لم يتصل سليمان بالرئيس الاسد عندما كشفت باخرة لطف الله (2) التي كان هدفها ايصال السلاح الى سوريا؟ يقال ان سليمان اتصل بالاسد للحديث عن مذكرات التوقيف التي طلبها جميل السيد في قضية شهود الزور، الاسد اخبرني ان سليما اتصل به وتمنى عليه ان نسحب المذكرات. فلم يكفيه انه عجز عن اعطاء الحق لاصحابه في لبنان، وقال لي انه لا يستطيع ان يقيل سعيد ميرزا وغيره لان هذا الامر يحتاج الى وفاق ولا يمكنني ان ازعل سعد الحريري، وقال لي انه مقتنع واخبر عائلتي قبل ان اخرج من الاعتقال ماذا يفعل ميرزا وصقر صقر.
سكروا الابواب بوجهنا في لبنان والمؤامرة ضد سوريا وهم سوريون رفعنا الدعوى في سوريا، فاتصل سليمان بالاسد وتمنى عليه ان يسحب 33 مذكرة ، فكان جواب الاسد طلبك عندنا لا يرد ولكن الدولة السورية لم تدعي مع جميل السيد بل هذا ادعاء شخصي منه.
الباخرة لطف الله 2 وسبق وذكرت لك المرة الماضية انه لم يبقى ولا قبطان الا ما خرج من المحكمة العسركية من دون محاكمة ومن دون اي شيء
صقر صقر من يسأل ؟يسأل مدعي عام التمييز ورئيس الجمهورية ,ولماذا من كل الحوادث السورية التي حصلت في لبنان بس على موضوع ميشال سماحة عمل تهاني على هذه القصة ؟
والم يكن هناك حوالي 200 خرق حصل باتجاه سوريا من لبنان ولم نسمع له اي صوت يطلقه وواليوم يقول ان حزب الله لم يستأذنه ؟ وانت يا فخامة الرئيس هل استأذنت الشعب اللبناني لما تركت الحدود بين لبنان وسوريا سائبة ,ولم تقبل بالصيغة السورية بضبط الحدود وهو لم يوافق على الصيغة التنسيقية التي تنص على اقفال الحدود بين البلدين
اتاه عدة رسائل من نصري خوري ومن غيره ومن السقير مباشرة وعبر غيره وكانت النتيجة انه لا يريد صيغة تنسيقة معهم ووكان المطلوب دوليا تفليت الحدود بين لبنان وسوريا وتحديدا من الجانب اللبناني وكان هذا هو القرار الحقيقي للامور المتخذ من الخارج وهناك سؤال يطرح نفسه ايضا في هذا المجال هل استأذن تيار المستقبل اشرف ريفي وغيره عندما حصلت احداث طرابلس ؟
انا في هذا الحالة لست محامي الشيطان والمعارك في طرابلس كيف انتهت الم تنتهي باتفاق اقليمي ومن رفع الغطاء عن قادة المحاور ؟انا انت ,قرار الحرب بيد من في طرابلس ؟ومن هو دفاعي ومن هو هجومي في طرابلس ؟يجب ان تعرف وعليك ان لا تتصور ان جبل محسن هم من هجموا على طرابلس وعلى باب التبانة اذا بتريد.
عدة امور حصلت في البلد ولم يستأذن احد الرئيس بموضوع النتائج التي حصلت بالحدود اللبنانية السورية كنت اتوقع من فخامة الرئيس ان يقول ما فعله حزب الله على الحدود لجهة ابعاد الجماعات الارهابية والمسلحة من هناك يستحق عليه شكر لبنان
هكذا ارى موقف الرئيس ما عما يعطي مواقف للخارج بل يرى مصلحة بلده لبنان ,مصلحة لبنان التي حصلت يا فخامة الرئيس ان هذه الحدود هي حدودك ولو لم يربح حزب الله على الحدود ما كانت الامور قد هدات في عرسال وفي طرابلس ولا كتب لهذه الصيغ التي تتغنى بها اليوم انها انجازات وهي ليست في الحقيقة انجازات
اعلان بعبدا متى حصل في حزيران 2012 وكانتالحدود فلتانة منذ اقل من سنة وحزب دخل الى سوريا في معركة القصير في ايار 2013 اي بعد سنة ,وبالتالي فان حزب الله صبر وجلس واعتبر ان لا دخل له بحليفه وكل العالم كانت تقول انهم عندما ينتهوا من سوريا سوف ناتي اليكم ؟ولماذا لم ينظر الى كل هذا الفلتان اللبناني باكمله .
سبق واليت على نفسي انه في حال خروجي على احدى شاشات التلفزة يا اما اتكلم بكل الامور وازعل يا اما لا اخرج نهائيا ,الرئيس سليمان خارج بانقسام في البلد وهو خارج اصطف مع طرف في البلاد واصطف مع الدول التي ترعى قوى الرابع شر من اذار بمعنى اوضح والسبب ان هذه الدول اذا بقيت مصطف مع المقاومة وسوريا وغيرها وخرجت يمنعوا عليك فيزك ويفتحوا لك ملفاتك وبيعملوا تبيض اموال
وانت تعرف اليوم ان السياسة الاميركية تطورت ومن لا يملك ملفات يصنعون له ملفات ومن يملك ملفات لا يعملوا له ملفات واقصد بذلك ان ميشال سليمان عندما يخرج من قصر بعبدا وهو يقول سوريا والمقاومة ماذا يحل به ؟ العوض بسلامتك بيقعد مثل وئام وهاب او يصنف مثل ميشال سماحة وهو يخرج بهذا الكلام كي يؤمن مظلة له لاننا نحن لا نملك قوة سياسية تحمي الرئيس
والحقيقة اننا اقوياء ميدانيا وهم اقوياء سياسيا وبكل المعادلات الاقليمية والمحلية والدولية ولكن ثقلهم السياسي اقوى من ثقلنا السياسي وبالتالي هم يحموا جماعاتهم
اود ان اذكر هذه القصة للمواطنيين ينتخب الرئيس لحود رئيس للجمهورية في وقت للاستيلام تلقائيا قائد الجيش هو من يملأ الفراغ مكانه ويستدعيني ويقول لي انا براسي ان احضر اسعد غانم قائد جيش وهو شاب ادمي وليس واضع قدمه لا على التراب ولا على الوحل ولا علاقة له بالعسكر لانه كل عمره بحري وولد في الجيش ومعلقة الذهب بفمه وادمي وهو شقيق روبير غانم
وقال لي اسعد يمر ومواصفاته مرتبة وهو رجل مهذب ولا يمكن ان يخرج من يدينا الى الخارج واخوه روبير اكل شارب نائم عند غازي كنعان ,قلت له فخامة الرئيس ما بيقلع ؟قال لي لماذا ,قلت له بالتاريخ العائلي والده كقائد للجيش هو من اسس لانقسام الجيش من خلال التدريبات التي انعملت من قبل الجيش واذكر انهم اتوا به من التقاعد عندما استشهد العماد جان نجيم
وقال لي اعرف يا جميل انت تحب ميشال سليمان وغازي كنعان يحب ميشال سليمان وياتي لعندك على المكتب ميشال سليمان ما في ,فقلت له من تريد ؟فكر بعض الشيء وقال لي العميد سليم ليون رئيس الامن العسكري من عكار وهم ماروني ورجل قبضاي بس عسكري يعني ممتاز كمساعد فقلت يمكن ان يكون مساعدا فقال لي لطلب لي موعدا من غازي كنعان حتى يتعرف عليه
اتصلت بغازي كنعان وقلت له الجنرال سليم ليون حابب ان ياتي اليك ويتعرف عليك وقال غدا الساعة 11
سليم ليون يوم كان معنا لا يعرف اي ضابط سوري ونحن كنا مانعين بتلك الفرتة على اي ضابط يزور لا مطران ولا شيخ ولا سياسي الا المكلف ممنوع ,صعد الى غازي كنعان واميل لحودجالس بالمكتب وانا في مكتبي ناطر ساعة زمان يتصل بي سامي ليون ويثول لي انتهت المقابلة وسئلت عدة اسئلة وقلته له عليك ان تمر صوبي نحو المكتب ووبعدها بدقيقيتن يتصل بي غازي كنعان ويقول لي هذا الرجل ادمي وكويس وهو لن يستطع الن يقلع بالمعنى الواضح للكلمة وما عنده كريزما القيادة وقال كلمة عيب ان نقولها على التلفزيون وهو من دورتي حقيقة ويومها تلفن لي العماد لحود حوالي العشر مرات وقال اين اصبح خبر هذا الرجل .فذهبت الى مكتب لحود وقلت له انه لا يملك كريزما وغير مقتنع به فقال لي غير الله لا يتاتي به واعادها ثلاث مرات غير الله لا ياتي بميشال سليمان وفز من مكتبه بقفزة واحدة اصبح على الباب وهذه حادثة للتاريخ يجب ان يعرفها الشعب اللبناني .
غازي كنعان عندما اعتبر انني وانا والرئيس لحود يمكن بدنا سليم ليون قال من هو الذي باستطاعته ان يمون عليه اتصل بالياس المر واتى بميشال سليمان وتعشى هو وذهب به الى العماد لحود وكانت كلمة الياس ما بتصير 2 ودق على صدره الياس وقال على ضمانته ما عندنا مشكلة جميل بيأتي ميشال سليمان ,واليوم تقول لي علاقتك مع ميشال سليمان قبل انت من طبختها وعرفته على غازي كنعان وهذا ماتريد قوله
ميشال سليمان تلميذ معنا بالحربية لمدة سنتيين شاركنا وبعد الحربية تلاقينا بمحطات عديدة وبقيادة الجيش هو كان قائد لواء وانا مساعد مدير مخابرات وانا ارعى العلاقات مع قادة الالوية زولا واحد الا ويمر لعندي بلاسبوع مرة او مرتين وميشال سليمان واحد منهم وهو اعلى مني بسنة ,ونحن كنا ملتزمين بخدمات للضباط وانا كنت في الواجهة وغير الواجهة ونحن من كان يعزز الضباط من خلال الخدمات وغيرها عائلية وشخصية نؤمنلهم اياها وهو امر طبيعي ان نسهل لهم حياتهم ونرفع معنوياتهم
عندما يقول الرئيس سليمان بان انتخاب رئيس قوي اليوم من الاقطاب الموارنة فهذا يعني ان اي طرف من هذه الاقطاب الموارنة سوف ينتقم من الطرف الاخر وهو ما يقصده الرئيس سليمان بكلامه ولكن حقيقة هو يريد رئيس ضعيف وهو يعطي صفة لنفسه في هذه الحالة وهو امر لا يليق به هذا من جهة ومن جهة ثانية الضعيف ينتقكم بواسطته
اذا تيت برئيس تابع يعذبك وكل العالم تنتقم بواسطته واذا اتيت بالراس فان الراس بتوقيت معين يعيد حساباته ويفاوضك ويخاصمك وعنده من القوة ما يسمح له وليس بلعبة خبث تنتهي القصة
ان الاوان اليوم ان ناتي برئيس مسيحي وسبق وجربت ان الازلام لا تصنع بلد ولا تعمل معنويات ولا تحافظ اساسيات وبالتالي علينا احضار القوي لسدة الرئاسة وهذه قاعدة يجب ان نسير بها .

شخص الرئيس مطلوب منهم امرين الاول ان يكون واعي استراتيجيا دون ان يغلب فريق على آخر لانه يفجر البلد وثانيا ان يبني مؤسسات للبنان ايا تكن الاستراتيجيات.
الخطأ الذي ارتكب من ايام سوريا وحتى اليوم انهم يلعبون بلبنان الاستراتيجية وتنسى الدولة.
لا احد يريد الفراغ ولكنهم متجهون نحوه بفضل ما وصفناه في الكلام السابق حول ما يحصل في مجلس النواب الا اذا حصل توافق ما في 48 ساعة ويأتي الاسم من الخارج للفريق الآخر.
لقد عشنا فراغات في لبنان وهذا معناه شلل مؤسسات.
الفراغ هو ابغض المطلوب ولكن هل ينتهي العالم؟ لا.
من ركب الحكومة المتوازنة وضعت قادرة على ادارة الفراغ.
الكرسي ال”فاضي” تعطي امل اكثر من الكرس يالمليء بشخص عاطل فطالما هي ” فاضية” نحلم ونأمل في ان يكون فيها شخص جيد.
اذا وصلنا الى 25 وحصل الفراغ، هامش المناورة ضيق في ان تستخدم الفراغ للضغط بمعنى تعطيل المؤسسات لسبب بسيط ان من ركب الحكومة بقرار دولي ويحوي كل المتناقضين مع بعضهم لا يريد للحكومة ان تهتز، الحكومة هذه مستمرة
في المدى المنظور رئيس الحكومة واحد من اثنين / سعد الحريري – تمام سلام وتمام سلام – سعد الحريري وكل واحد له مردوده.
فيما خص تخوف فارس سعيد من اغتيالات في هذه الفترة، هو خلق خائف وليس اليوم هو يخاف .
فارس سعيد ” عامل ملكة اكثر من ملك، التصريحات الطنانة في 14آذار تعتقد ان رئيسة المجلس القومي الخاصة باوباما تتكلم … روقو شوي…. ما هذا الكلام عن الاغتيالات والتحليلات.. المسألة تتطلب استقرارا في لبنان ونتمنى ان لا تحدث اغتيالات وكلما سارت الدولة بشكل دقيق كلما قلت الظروف التي يتكلم عنها فارس سعيد وغيره
المكنونات الداخلية الخاصة في المحكمة انا اجزم انه حتى سعد الحريري بقرارة نفسه يعرف ان التحقيق الدولي والمحكمة الدولية هي من الامور التي تخطاها الزمن ولم تعد سلاح نافع .. هذه المحكمة وكل العدالة الدولية ساعة يريدون يسيروها وساعة يريدون ينوموها وساعة ما يريدون يضعون شخصا وساعة ما يريدون يغيروها ، ليس هناك عدالة دولية في بلادنا .. المحمة ستستمر بعملها كآلية محاكمات وانا اقول انه سيستنتج اللبنانيين بعد فتح المحاكمة الجدية ويأتي المدعي العام بشهوده ويعرضهم على الراي العام اللبناني سيجدون كم هو الموضوع فارغ نحن نعرف لاننا عشنا التحقيق والمحكمة ليس فيها اسرار البنتاغون كله يتسرب خارجا، وهذه الجولة على الاعلام هي خروج عن كل انواع المنطق والاصول ولقد تم الكلام كثيرا في هذا الموضوع ولنرى اين وصلت الامور ان تشهر المكمة سلاحها على تلفزيون الجديد وجريدة الاخبار لمجرد ان وضعوا شيئا هو مسرب اصلا فلا ابراهيم الامين ولا كرمى خياط ارسلوا اشخاصا سرقوا من جارور المدعي العام في لاهاي المستندات المتعلقة بالشهود هو لم يقفل الجارور جيدا واحد منهم سرق ووصل للاعلام ، ما هو عمل الاعلام ؟؟ اليس الاضاءة على خلل يجري في مكان ما .

 
من مهام الاعلام أن يلقي الضوء على خلل يحصل في مكان ما، فعندما اضاءت هذه الوسائل كان من المفترض ان يبدأ التحقيق من اضاءة هذه الوسائل، الاان التحقيق بدأ من مكان لا يمكن التطاول اكثر مكان فيه السيادة اللبنانية ملغاة.
عندما نقرأ القرار الظني نستنتج انه جمع الاخبار الموجودة في الصحف ولم يقم بتحقيق بالمفهوم الضيق للكلمة، بل قالوا انه من المرجح ان لا يكون التسريب قد حصل، كلمة من المرجح وبما انه وضع شك على مكتب المدعي فلا يحق لهم اتهام لا كرمى خياط ولا ابراهيم الامين طالما ان في قرار الاتهام فيه ترجيح.
المحكمة ستستمر لانها محكمة للحكم وليس للتحقيق او الحقيقة، ففي النهاية قاتل الحريري يجب ان يكون اما سورياً او شيعياً مقرب من حزب الله واذا لم يكن كذلك فلا وظيفة للمحكمة، لانه اذا كان القاتل مسيحياً لن يستثمر دولياً واذا سني ايضاً واذا اسرائيل او الاميركيين او المخابرات الاميركية قتلوا الحريري ليمرروا 1559 لا تستثمر دولياً المجال الوحيد للاستثمار ان يكون قاتل الحريري اما شيعي مقرب من حزب الله او سوري وهكذا يكون هناك مردود سوري للمحكمة.
لم ولم يقبلوا غير فرضية، والدليل انهم اعتقلوا الضباط الاربعة واتهموا سوريا ومن ثم نقلوا الاتهام الى حزب الله وكأن شيئاً لم يكن.
ماذا فعلت المحكمة تجاه شهود الزور؟ طوي ملف سوريا في المحكمة هل يتحدث أحد عن الأسد اليوم؟ بل يتحدثوا عن فريق مقرب ومنتمي لحزب الله.
في ملف الخياط والأمين المحكمة لن تجرؤ ان تحكم عليهم بالسجن بل بغرامة. الانطباع الذي اتخذه عن كرمى خياط خلال مرافعتها في المحكمة انها هي من تحاكم المحكمة وليس العكس.
وعندما يقول اشرف ريفي انه ” يريد ان يكمشهم بخوانيقهم ويكبهم بالمحكمة” اذا طلبت منه المحكمة توقيفهم، اعتبر ان هذا التصريح فيه رعونة سياسية لانه قبل ان اقول انه هو من سيضع نحن نعرف ان بحق ريفي مذكرة توقيف سورية في موضوع شهود الزور وهو الأب الروحي والجسدي والمالي لهسام هسام كما كان وسام الحسن الاب الروحي والسياسي والغاء لمحمد زهير الصديق، ريفي من ربى هسام وارسله الى لجنة التحقيق الدولية وهذا الامر لا يمكنهم ان ينكروه.
اذا اردت الدخول في التفاصيل يمكنني ان ابرز لريفي كم خان رفيق الحريري في التحقيق والى اي مدى كان ريفي من القتلة. عندما تقتل رفيق الحريري في التحقيق تكون من القتلة والا لم ارسل شهود زور الى التحقيق اليس لتضليل العدالة وتغطية الفاعل الاساسي. واعتقد ان كل من ضلل التحقيق مساهم في قتل الحريري.
هذا الحماس تجاه المحكمة ناتج عن عقدة نقص، ومن نسف المحكمة وصدقيتها ملف شهود الزور واحد اركان هذا النسف هو اشرف ريفي الآن يريد ان يسجن الاعلام لانه حريص؟
من ذكر هسام هسام والصديق ومن نشر النحقيقات في الاعلام اليس فرع المعلومات واشرف ريفي؟ الم ينشروا التحقيقات ليوهموا العالم انهم كشفوا الحقيقة؟ الم يسيطروا على البلد في هذا الموضوع؟ هل يحق لهذا الشخص ان يتنفس ؟ بل يجب ان يكون مسجوناً في لاهاي وسيأتي وقت ويكون مسجوناً في مكان ما.
قناعتي الراسخة ان ريفي وصقر ميرزا وغيرهم تحت خطر في قضية شهود الزور مثل وسام الحسن ، وانا لا افصل بين اغتيال الحسن وملف شهود الزور، لان الدول التي اعطتهم سر لا تتركهم يستمرون فيه. شهود الزور مؤامرة دولية وليست فقط مؤامرة ريفي ووسام الحسن وفريق تيار المستقبل وانا عشت هذه المؤامرة ورأيت كيف كانوا يطبقوني لأكون شاهد زور، وكتبت هذه الامور الى المحكمة والامم المتحدة.
هل اذا اعطت اي دولة سرها لريفي ستتركه في حال سبيله؟ انا لا اهددهم بل الاحقهم عدلياً على طريقتي. هم دخلوا في لعبة دم كبيرة.
هذه الوثائق سأنشرها بعد ان افك التزامي مع المحكمة الدولية، وانا مرتبط مع المحكمة بكلام ولا يمكنني ان انشر وثائق.
هذه الوثائق تتضمن كل من تورط في ملف شهود الزور وهو معرض للخطر ليس مني او من سوريا او من حزب الله بل هو معرض من الجهة التي ورطته بهم.
وعن لقائه بالاسد في 27 نيسان الماضي:
ليس لدي صفة رسمية او منصب اذهب الى سوريا بحكم الصداقة وهي في وضع شدة، وانا اذهب للاطلاع واعيش الجو واذا كان لدي فكرة قد تكون مفيدة الى حد ما كحليف، والاوضاع تطورت ايجابياً منذ بداية الاحداث الى اليوم وذهابي الى سوريا ليس سري، وليست للتشاوف الا اذا كان هناك شيء ليقال.
بعد انتهاء تنظيف المنطقة المتاخمة للبنان ان يكون هناك ظروف افضل للبنان والجيش اللبناني ان يمسك الحدود اليوم بوجود الجيش السوري بالمقابل مما كانت عليه قدرته في السنوات الثلاثة التي مرت فليستفيد لبنان من هذا الامر
هناك دعوة معينة لا يريد ان يرسل رسائل في هذا الموضوع قلت له انا لا اتكلم معكك بالعادة عن الزيارة ولكن هذه الرسالة قد تكون مفيدة واذا ارادوا اخذها يمكن ان يفتحوا آلية تنسيق .
هناك مصالحات كبيرة تحصل.
في الانتخابات الرئاسية اللبنانية قال اننا لسنا متدخلين في الموضوع وهو يفضل ان يكون حليفاً . سوريا لها همومها واهتماماتها .
انا ركيزة المفاوضات مع لارسن في امور ميدانية وغير ميدانية في قضية مزارع شبعا وفي تلك الفترة اسرائيل كانت تريد ان ترسم خطا على طريقتها . لكن عندما وصلنا الى شبعا اظهرنا ان الاراضي ملكيتها لدار الفتوى ولبنانيين وليس لسوريين .
اقترحت على لارسن ان نصنع نحن خريطة طالما ان اسرائيل تقول انه ليس هناك من خرائط ونجعل السوري يوقع على هذه الخريطة فيصبح الموضوع ملزم للأمم المتحدة فأجابني لارسن انه يقبل بها .
بعد اعداد الخريطة ابلغت لارسن وقلت له اننا سنذهب الى سوريا كي نوقع عليها فأجابني انها ليست معتمدة من الامم المتحدة فأجبته انها بين بلدين . فقال لي ان اسرائيل لن تقبل حتى لو وضعت سوريا توقيعها لن تنسحب اسرائيل من شبعا . من رفض الخريطة هي اسرائيل ولارسن .
اكبر عمل سيادي في تاريخ لبنان هو المقاومة وليست من اعمال التبعية بينما الشعارات الفارغة هي من اعمال التبعية .
عن زيارة البطريرك الى القدس : البطريرك حر في اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا والفاتيكان حرره من الزيارة وترك له الخيار وقال انه قرار شخصي . المواقف التي صدرت من فريقنا لسنا خائفين من البطريرك فهو بطريرك مقدس لكننا خائفون عليه . الاسرائيلي فنان في استحداث واستدراج اصغر الاشارات والمناسبات لاخذ صورة او لمصافحة لاحراجك لكن هناك مثل لبناني لا تنام بين القبور ولا تشوف منامات وحشة .

السابق
خمسون عاما على تأسيس الجماعة الاسلامية في لبنان
التالي
امين الجميل: اذا كان هناك تأييد واسع من قبل النواب لن أتهرب من المسؤولية