تعرفة الاتصالات الجديدة في لبنان: لا جديد و«كلّو حكي جرايد»

لم يبدأ العمل بالتعرفة الجديدة للاتصالات في لبنان ليل الأحد – الإثنين. ولن يبدأ العمل بالقرار الجديد قبل نشره في الجريدة الرسمية وسيعمل به في الاول من حزيران 2014. "جنوبية" اتصلت بشركة "ألفا" وبوزارة الاتصالات وتنشر تفاصيل لا يعرفها المواطنون.

أقر مجلس الوزراء في جلسته يوم الجمعة الفائت عدداً من المشاريع أبرزها ما رفعه وزير الاتصالات بطرس حرب أي تعديل وخفض بعض التعريفات ورسوم بعض الخدمات الهاتفية على الشبكة الثابتة، إضافة إلى تعديل وتخفيض تعرفة رسوم خدمات الانترنت ذات الحزمة العريضة وخدمات خطوط الانترنت والخطوط الرقمية وخفض تعرفة التخابر على شبكتي الهاتف الخليوي.

كذلك أرجأ المجلس بت سعر تأجير الخطوط التأجيرية الدولية E1 (اي ونز)، ورسوم اشتراكات DSLالمتوجّبة على موزعي خدمات الانترنت إلى الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.

وكانت انتشرت اخبار عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي أنّه بدأ منتصف ليل الاحد – الإثنين العمل بالتعرفة الجديدة للاتصالات، إلا أنّ “جنوبية” اتصلت بشركة “ألفا”، أحد شركتي التشغيل في لبنان، فنفت بدء العمل بالقرار الجديد: “نحن بانتظار قرار رسميّ من وزارة الاتصالات وحينها نبعث إلى الزبائن رسالة بالأسعار الجديدة”، وإل ذلك الحبن لا جديد لدينا والأسعار هي هي”.

وفي اتصال لـ”جنوبية” مع  وزارة الاتصالات علمت أنّ “العمل بالقرار سيبدأ مع نشر القرار في الجريدة الرسمية.  وسيعمل به في الاول من حزيران2014”.

وجاءت الاسعار الجديدة على الشكل الآتي:

سعر الدقيقة المحلية الخليوية ١١ سنتاً (الخطوط الثابتة).

سعر الدقيقة الدولية الخليوية ٢٢ سنتاً (الخطوط الثابتة).

سعر الرسالة ٢ سنت.

سعر الدقيقة المحلية الأرضية ٥٠ ليرة لبنانية.

سعر الدقيقة الدولية ١٠٠ ليرة لبنانية.

سعر ١ غيغابايت ١٠ دولار لخدمة الـ G3.

وتضمنت الاجراءات التي أقرها مجلس الوزراء:

– الخطوط الخليوية الثابتة التي تدفع شهرياً رسم اشتراك بقيمة 15 دولاراً من دون أن تستفيد من أي خدمة مقابل هذا المبلغ، باتت تحصل على 60 دقيقة تخابر مجانية من دون أي تعديل في كلفة التخابر والابقاء على الـ15 دولاراً شهرياً.

– إقرار خفض كلفة دقيقة التخابر من 36 الى 25 سنتاً للبطاقات المسبقة الدفع والتي تشكل حوالى 80 في المئة من حجم سوق الاتصالات في لبنان.

– رفع عدد الدقائق المخصصة للبطاقات المحددة بقيمة 25 دولاراً، من 63 دقيقة الى 91 أي بزيادة نسبتها حدود 44 في المئة.

– مضاعفة سرعة شبكة الانترنت مع زيادة سعتها 10 أضعاف.

وفي هذا السياق، يعقد وزير الاتصالات بطرس حرب مؤتمراً صحافياً عند العاشرة قبل ظهر الجمعة المقبل، يشرح فيه أهمية هذه الاجراءات.

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر حاكم مصرف لبنان ولجنة الاتصالات في مجلس النواب وبعض السفراء وممثلون عن هيئات الامم المتحدة.

آخر تحديث: 28 فبراير، 2017 12:53 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>