اكتشاف تابوت مغنية الكورال المقدس الفرعونية «تات أخت»

عثرت بعثة فرنسية عاملة في مقبرة الآلهة الفرعونية باستت في سقارة بمحافظة الجيزة على تابوت مغنية الكورال المقدس «تات أخت» التي عاشت بين فترة حكم الأسرة الـ22 (950 قبل الميلاد) والأسرة 24 (730 قبل الميلاد).
وأوضحت وزارة الدولة لشؤون الآثار في بيان أنه تم العثور «على تابوت المغنية المكون من ثلاثة توابيت خشبية متداخلة خلال قيام البعثة الفرنسية بأعمال التنظيف ورفع الرديم بالمقبرة الخاصة بمرضعة الملك توت عنخ آمون من الأسرة الـ18 (1300 قبل الميلاد) في جبانة البوبا ستيتية المنسوبة إلى الآلهة باستت».
وأوضح رئيس قطاع الآثار الفرعونية في المجلس الأعلى للآثار علي الأصفر أن الاكتشاف عبارة عن ثلاثة توابيت متداخلة ببعضها ومصنوعة من الخشب ومصممة على شكل إنسان، مشيراً إلى أن اثنين من هذه التوابيت هما الأوسط والداخلي بحالة جيدة ومزخرفين بنقوش مميزة تمثل وجه المتوفاة.
وحتى الآن لم تقم البعثة بفتح التابوت الثالث الذي يعتقد أن بداخله المومياء الخاصة بالمغنية «تات أخت».
وكانت البعثة عثرت داخل التابوت الأوسط على بعض الأدوات الجنائزية تتمثل في مسندين خشبين للرأس وصندوق خشبي مستطيل الشكل مطعم بالعاج ويحتوي علي أدوات للزينة عبارة عن أداة على شكل ملعقة بجسم غزالة ومكحلة للعين أسطوانية الشكل ومجموعة خرز من الفاينس (نوع من السيراميك كان يصنعه قدماء المصريين) وتميمة من الفاينس.

آخر تحديث: 6 مارس، 2017 10:43 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>