ايران: المفاوضات حول الملف النووي تتقدم لكنها صعبة

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من غياب التقدم في المحادثات بين طهران ودول مجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الايراني في فيينا.

و أوضح مسؤول اميركي رفيع المستوى الجمعة في اليوم الثالث من الجلسات في فيينا ان “المحادثات الاسبوع الحالي كانت بطيئة وصعبة. لا يزال هناك فجوات مهمة بين مواقف الطرفين… ونحن قلقون من عدم حصول تقدم، والوقت داهم”.

وقد استؤنفت الجمعة في فيينا المفاوضات بين ايران والدول الست الكبرى (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا) حول الملف النووي الايراني واعتبرت في اليوم الثالث والاخير لها “جدية” ولو انها تتقدم بـ”صعوبة وبطء”.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي في فيينا، ان “الاجواء جيدة والمفاوضات تتقدم في اجواء من حسن النية لكنها تتقدم بصعوبة كبيرة وببطء شديد”، كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية (ايسنا).

والموقف نفسه عبرت عنه القوى الكبرى التي تقود المفاوضات باسمها وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وكتب مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في حسابه على موقع تويتر ان “كاثرين اشتون اجرت محادثات مفصلة هذا المساء (الخميس) مع وزير الخارجية الايراني جواد ظريف وستستأنف هذه المحادثات الجمعة”.

ويجتمع مفاوضو الجانبين منذ الثلاثاء في فيينا في الجولة الرابعة من المحادثات التي تتناول المرحلة الحرجة من الملف وتدخل في تفاصيل اتفاق نهائي محتمل يمكن ان يضع حدا لاكثر من عقد من الجدل حول الملف النووي الايراني.

ويفترض ان يباشر الطرفان صياغة اتفاق نهائي يضمن الطابع السلمي لبرنامج طهران النووي ويسمح برفع كل العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.

ونص اتفاق مرحلي اول ابرم بين الدول الست وايران في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2013 في جنيف على تجميد بعض انشطة البرنامج النووي الايراني مقابل رفع قسم من العقوبات المفروضة على ايران.

السابق
أردوغان للمتظاهرين: لماذا تهربون يا «أولاد الحرام الإسرائيليين»؟
التالي
ائتلاف الديمقراطيين اللبنانيين: لا لتحويل لبنان إلى ‘إيران لاند’