«المحكمة الخاصة بلبنان»: تخريج 84 طالباً

 كرمت «المحكمة الدولية الخاصة بلبنان»، أمس، في «قصر الأونيسكو» دفعة السنة الثالثة من الطلاب اللبنانين المشاركين في «البرنامج المشترك بين الجامعات في القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية»، الذين وصل عددهم إلى 164 طالباً من 8 جامعات لبنانية. أما الناجحون في الامتحانات النهائية للبرنامج فبلغ عددهم 84 طالباً، سيلتحق منهم الطلاب الـ27 الأوائل في زيارة إلى مراكز «المحكمة الخاصة بلبنان» في لاهاي، من أجل الحصول على خبرة عملية إضافية.

وقال إيلي الهندي، وهو أستاذ في «جامعة سيدة اللويزة»، في تقديمه حفل التخرج إن الهدف من التعاون مع الجامعات هو «إعداد مجموعة طلاب مطلعة على آخر مستجدات القانون الدولي الجنائي المتسارع في النمو».

وشرحت مديرة الفرع الفرنسي في كلية الحقوق في «الجامعة اللبنانية» الدكتورة دينا المولى، باسم الجامعات المشاركة، أن البرنامج «قدم للطلاب معارف ضرورية من أجل تكوينهم القانوني وخبرة عملية حول القانون الدولي». ولفتت إلى أن عدد الطلاب المشاركين في برنامج العام 2012 كان 100 طالب، «لكنه اليوم وصل إلى 166 طالباً».

وأشارت رئيسة مكتب التواصل والإرث في «المحكمة الدولية» أولغا كافران إلى أن «الهدف الأول للبرنامج هو شرح آلية عمل المؤسسة، لتخفيف القدر الأكبر من سوء الفهم، خصوصاً أن موقع المحكمة بعيد عن لبنان».

وتحدثت الطالبة الحاصلة على المعدل الأعلى في الامتحانات النهائية نازك الحوت من «جامعة الحكمة»، باسم الطلاب، فقالت: أن ما «شهده المجتمع الدولي نقلة نوعية عند انشاء المحاكم الجنائية، حيث تمكنت من بلورة الضمير الحي للإنسانية، فلا يمكننا في العالم العربي إلا أن نتفاعل معها».

وأكد عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في «اللبنانية» الدكتور كميل حبيب لـ«السفير» أهمية مشاركة الطلاب بدراسة قانون المحكمة الدولية ونظمها. أضاف: «هذا ليس بعيداً عن مناهجهم الأكاديمية، لكنه يطور معارفهم العملية».

السابق
إدارة ’الفايسبوك’ تغلق صفحة المكتب الإعلامي لحماس في لبنان
التالي
البقاع: مسلسل الخطف بهدف الفدية.. يعود