أوساط مسيحية: الراعي يتحفظ على تسلم الحكومة مهام الرئيس

البطريرك بشارة الراعي

نقلت أوساط مسيحية عن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عزمه التحرّك للضغط بهدف انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لافتة إلى انه “يركز على عدم الشغور وضرورة احترام الإستحقاقات”.
وأكدت هذه الأوساط في حديث لوكالة “أ.ي” ان “بكركي لن ترضى بتعطيل الإستحقاق الرئاسي، فالراعي يتحفظ على تسلم الحكومة مهام الرئيس، ويخشى في عقد اجتماعي جديد او طائف ثانٍ في ظل الظروف الراهنة، وبالتالي تثبيت سابقة دستورية توصي بإمكانية إدارة الدولة دون رأس مسيحي”.
ورداً على سؤال عما إذا كان موقف الراعي هذا يعني انه يسعى الى تمديد المادة 62 من الدستور كي لا يهمّش موقع الرئاسة الأول الماروني الى حين إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، أوضحت ان “البطريركية لا ترمي خرطوشاتها أينما كان، بمعنى أنها لا تدخل في أي موضوع إلا إذا كانت حظوظ حصوله مضمونه”.
وفي هذا السياق، استبعدت الأوساط “إمكانية التوافق على تعديل المادة 62 من الدستور لإبقاء الرئيس ميشال سليمان في سدّة الرئاسة، حيث من الصعب تأمين نصاب من ثلثي أعضاء المجلس لحصول مثل هذا التعديل، فلو كان بالإمكان توفير هذا النصاب فمن الأفضل انتخاب رئيس للجمهورية”.
ورداً على سؤال، لفتت الى ان “قوى 8 آذار لن ترضى بتعديل الدستور خصوصاً بعد انتقادها أداء سليمان لا سيما في الفترة الأخيرة وتحديداً النفور بينه وبين “حزب الله” على خلفية ثلاثية “الجيش والشعب والمقاومة”.

السابق
سليمان يحث النواب على الواجب ويتحرك لتحصين الاستقرار الأمني
التالي
أردوغان للمتظاهرين: لماذا تهربون يا «أولاد الحرام الإسرائيليين»؟