واشنطن تدرج قياديين اسلاميين في سوريا على قائمة الارهاببين العالميين

ادرجت الحكومة الاميركية رسميا قياديين في مجموعات اسلامية مسلحة في سوريا على قائمة “الارهابيين العالميين” الاربعاء، وطلبت من فصائل المعارضة السورية الاخرى الابتعاد عنهما.

واضافت وزارة الخزينة الاميركية اسم السعودي عبد الرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني، والعراقي عبد الرحمن مصطفى القادولي على قائمة الارهابيين العالميين.

وقالت الوزارة ان الاثنين يرتبطان بعلاقات بعمليات القاعدة في سوريا، وبتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام المنبثق من القاعدة.

واضافت الوزارة ان الجهني ينتمي الى مجموعة من مسؤولي القاعدة البارزين في سوريا والتي تم تشكيلها لضرب اهداف غربية خارج سوريا، وتخفيف التوترات بين تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة التي تعتبر فرع القاعدة في سوريا.

اما القادولي فقالت الوزارة انه مسؤول بارز في تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، وانضم الى القاعدة قبل عشر سنوات، وعمل في السابق مع زعيم القاعدة السابق في العراق ابو مصعب الزرقاوي.

ويهدف ادراجهما على قائمة الارهابيين الى الحد من استفادتهما من الشبكات المالية وشبكات الشركات من خلال منع اي فرد او شركة اميركية من التعامل معهما وتجميد ارصدتهما في الولايات المتحدة.

وقال ديفيد كوهن مساعد وزير الخزينة لشؤون مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية ان هذه الخطوة بمثابة رسالة الى مسلحين اخرين في سوريا تحذرهم من العمل معهما.

وقال في بيان “نحن قلقون جدا من نقل شبكات القاعدة الاموال والمقاتلين الى جماعات متطرفة في سوريا”.

واضاف ان هذه الخطوة “توجه تحذيرا قويا الى المعارضة السورية وكل من يرغبون في دعمها ان عليهم رفض مساعي القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، وجبهة النصرة للحصول على دعم لقضيتهم باستغلال تعاطف المجتمع الدولي مع محنة الشعب السوري”.

السابق
رئيس نيجيريا يرفض مبادلة الفتيات المخطوفات بمعتقلين من بوكو حرام
التالي
خطف محمد شحادة الحجيري على طريق بعلبك وطلب فدية لإطلاقه