كيري يلتقي عباس في لندن غدا في محاولة أخيرة لاستئناف المفاوضات السلام

 

المحادثات ستتناول العلاقات الأميركية – الفلسطينية.. وترجيحات بتمويل واشنطن حكومة التوافق يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) غدا (الخميس) في لندن للمرة الأولى منذ انهيار مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أبريل (نيسان) الماضي. وسيبحث المسؤولان إمكانية استئناف تلك المفاوضات مجددا وسط شكوك فلسطينية وإسرائيلية في أن تتمخض عنها نتيجة تذكر.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، لـ«الشرق الأوسط»، إن اللقاء «لا يعني أبدا استئناف المفاوضات أو قرب استئنافها، وإنما جاء بطلب أميركي لمناقشة عدة ملفات مهمة». وأوضح: «اللقاء سيناقش ملفي المفاوضات والمصالحة الفلسطينية الداخلية، وما يترتب عليها، من شكل الحكومة الفلسطينية المرتقبة، إضافة إلى العلاقات الأميركية – الفلسطينية».

بينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول فلسطيني، لم تكشف عن هويته، قوله إن «اللقاء قد يكون محاولة أخيرة من كيري لاستئناف المفاوضات».

ويتوجه كيري إلى لندن للمشاركة في اجتماع أصدقاء سوريا المتعلق بالنزاع في سوريا المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات، ويعد لقاؤه بعباس الأول من نوعه منذ انهيار المباحثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي الشهر الماضي، عندما قررت إسرائيل تعليق المفاوضات ردا على المصالحة الفلسطينية الداخلية بين حركتي فتح وحماس. وكانت المصالحة بين الحركتين أعلنت في 23 أبريل الماضي واتفق الطرفان خلالها على تشكيل حكومة توافق وطني في غضون أسابيع برئاسة عباس.

وشدد أبو يوسف على أنه «لا تغيير في الموقف الفلسطيني من العودة إلى المفاوضات، وأن الرئيس سيبلغ كيري بشروط استئنافها مجددا، وهي الإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة المعتقلين منذ قبل (اتفاق) أوسلو (للسلام علم 1993)، ووقف الاستيطان بشكل كامل، واعتراف إسرائيلي بحدود 1967 حدودا للدولة الفلسطينية ومرجعية للمفاوضات». وأضاف: «الرئيس أكد على ذلك أمامنا وكان هذا هو الموقف الذي أعلنه المجلس المركزي (التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية) كذلك ولا يوجد تغيير في الموقف».

السابق
مجلس النواب بدأ جلسته التشريعية وسبقها لقاء بين بري والسنيورة
التالي
بري يعلن ان المجلس لا يشرع تحت الضغط