الجولة الأصعب تبدأ وواشنطن: الاتفاق مشروط بـ’اجراءات تحقق’

قالت مستشارة الامن القومي الأميركية سوزان رايس إن التوصل لاتفاق نهائي مع ايران مشروط بأن توافق طهران على «اجراءات للتحقق» لتهدئة مخاوف الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي.

وأكدت رايس في كلمة لها خلال حفل أقيم بواشنطن في ذكرى انشاء دولة اسرائيل ان الولايات المتحدة ستتخذ موقفا، متشددا من ايران، قائلة «علينا جميعا مسؤولية لاعطاء فرصة للديبلوماسية لكي تنجح، لكن أميركا لن تقتنع بالكلمات فقط.

الشيء الوحيد الذي سيقنعنا هو اجراءات للتحقق من جانب ايران»، واضافت «اقولها ببساطة، اذا لم نقتنع فانه لن يكون هناك اتفاق.» ووعدت بمواصلة المشاورات مع المسؤولين الاسرائيليين في هذا الصدد.

وفي السياق ذاته، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال زيارته واشنطن ان المفاوضات حول بشأن نووي ايران ستكون «صعبة» وان فرنسا ستبقى «حذرة».

جاءت هذه التصريحات الغربية فيما بدأت ايران ودول مجموعة « 5+1» في فيينا امس جولة جديدة من المفاوضات النووية.

وتكتسب هذه الجولة من المفاوضات أهميتها بالنظر إلى أن ان مفاوضي القوى العظمى وطهران سيشرعون في صياغة مسودة اتفاق نهائي، الا ان الصعوبة تكمن في التفاصيل.

 وهو ما لفت إليه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في وقت سابق بالقول «ان الجزء الصعب» قد بدأ فعلا وان الاتفاق المنشود قد يجهض حتى في حال غياب التوافق حول فقط «2% من المواضيع المطروحة للبحث».

من جهة اخرى، قد تصبح المحادثات بين إيران والقوى العالمية أكثر تعقيدا بعد مؤشرات أظهرت أن تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الابحاث التي يشتبه في انها تتعلق بصنع قنبلة نووية يحرز تقدما بطيئا.

وأشارت الوكالة مساء أمس الاول بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات مع إيران إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لكي تنفذ طهران بالكامل سلسلة خطوات تتعلق بالشفافية النووية بحلول مهلة الخميس.

وأوضحت الوكالة أيضا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن مع إيران بشأن القضايا التي سيتم تناولها في المرحلة القادمة من اتفاق للتعاون بين الجانبين.

في غضون ذلك، جدد القائد الاعلى للثورة الايرانبة علي خامنئي التأكيد على أن الولايات المتحدة عاجزة عن ارتكاب أي «حماقة» عسكرية ضد بلاده.

وقال خامنئي خلال استقباله وفودا شعبية في طهران امس «إن واشنطن عاجزة عن ارتكاب اي حماقة عسكرية ضد الجمهورية الإسلامية».

آخر تحديث: 14 مايو، 2014 12:23 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>