لماذا لم يهتم باسيل بكلام صفوي؟

كان رئيس الجمهورية ميشال سليمان أول من استهجن ورفض على طاولة هيئة الحوار في جلستها الأخيرة تصريح المسؤول الايراني مستشار خامنئي يحي رحيم صفوي ، وقوله إن خط دفاع ايران بات يصل الى جنوب لبنان.
و في جلسة مجلس الوزراء طرح سليمان الموضوع مجددا بعد ما سأل وزير الخارجية جبران باسيل عما عاد به من استيضاح من الجانب الايراني.

تجنب الوزير باسيل إثارة موضوع يخص سيادة لبنان مع أي مسؤول ايراني واكتفى اذا بتفسير أبلغ به من سفير لبنان في ايران تبين لاحقا أنه تبرير ناقص. فسفير لبنان على ما يبدو قرأ فقط النسخة العربية للتصريح والتي بحسب ما ذكر موقع يقال نيت، ارتأت وكالة أنباء فارس الايرانية عدم نشر فيه هذا الجانب من كلام صفوي، ، في حين أنّ النسخة الانكليزية للخبر نفسه على “فارس” ذاتها قالت كل شيء.
فأتت الجملة كالآتي:

“إيران الآن “قوّة مؤثّرة في العراق وسوريا وحوض المتوسط بتحقيقها النصر في سوريا، وهذه المرّة الثالثة التي يثبت فيها البلد قوّته الإقليمية للعالم”. أضاف: “إنّ خط دفاعنا الأوّل ما عاد في شلمشه (في جنوب إيران) بل إن هذا الخط هو الآن في (حدود) جنوب لبنان مع إسرائيل بما أنّ عمقنا الاستراتيجي بات الآن ممتداً إلى سواحل المتوسط وصولاً إلى شمال إسرائيل”.
بعد كل ما تقدم لم يعد السؤال هل صفوي ذكر جنوب لبنان أم لا كحدود للايران بل السؤال لماذا وزير خارجية لبنان لم يهتم بمسألة خطرة من هذا النوع؟

السابق
دو فريج: رئيس المجلس الأعلى للجمارك أتى بالسياسة
التالي
أزمة حكم مزمنة