السفير: «زخة» تعيينات جديدة..

قالت “السفير” إن الانفراج سيأتي مجددا من بوابة التعيينات التي أمطرت حكوميا، وسيكون مجلس الوزراء، مع “زخة” جديدة منها، ربما تكون هي الأكبر، وقد تليها دفعة أخيرة، قبل أن يحل الخامس والعشرون من أيار، تاريخ انتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان. ورأت “الأخبار” أنه في ملف التعيينات، تتصرّف الحكومة كما لو أنها باقية إلى الأبد. تلجأ مكوناتها إلى تقاسم الحصص، رافضة الاعتراف بأنها حكومة “تصريف أعمال” انتقالية حتى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، إلا إذا تفاهم المشاركون فيها على فراغ طويل في الرئاسة.
وأشارت “الجمهورية” إلى ان مجلس الوزراء ينعقد اليوم بجدول أعمال يضمّ 57 بنداً، وهي في معظمها إدارية وماليّة، عمّمت الأمانة العامة للمجلس أمس سلّة التعيينات الإدارية من ضمن جدول الأعمال. وقالت مصادر مطلعة إنّ التفاهمات وسّعت من سلّة التعيينات في الساعات الماضية، فأُدرِجت على جدول الأعمال وتشمل مراكز شاغرة أو مشغولة بالإنابة في وزارات ومجالس ومؤسسات وهيئات مستقلة.
وقالت أوساط بعبدا لـ”السفير” أن الجلسة “ستكون جلسة مثمرة خصوصا على صعيد التعيينات”، وأوضحت أن المشاورات التي ستستمر الى ما قبل التئام الجلسة، ستفضي الى اقرار السلة الثالثة من التعيينات الادارية في عهد حكومة تمام سلام، وستتضمن المواقع الآتية:
– مدير عام النفط: اورور فغالي (ماروني)
– مدير عام التعاونيات بالوكالة لمدة سنة: غلوريا أبي زيد (على أن تحتفظ بموقعها في رئاسة المشروع الأخضر).
– رئيس المؤسسة العامة للاسكان: خليل الخليل (تدعمه بكركي) أو روني لحود(موقع ماروني).
– رئيس مجلس ادارة المعهد الوطني للادارة: جورج لبكي (ماروني).
– مدير عام المعهد الوطني للادارة: جمال الزعيم المنجد (سني).
– رئيس الصندوق المركزي للمهجرين: العميد نقولا الهبر (أرثوذكسي).
– مدير عام وزارة العدل: القاضية خيرية النويري (سنية).
– مدير عام وزارة العمل: يوسف نعوس (ماروني).
– مفتش عام في ادارة التفتيش المركزي: دلال بركات (سنية).
– رئيس المجلس الأعلى للجمارك: العميد نزار خليل (شيعي).
– تثبيت مدير عام الجمارك الحالي شفيق مرعي (ماروني).
– عضو في مجلس ادارة الجمارك: غابي فارس (ماروني).
– عضو في مجلس ادارة الجمارك: لؤي شحادة أو أحمد حلبي أو احمد حجار (سني).
كما سيصدر مجلس الوزراء وفق السفير” مرسوما يقضي بتثبيت العميد فؤاد خوري في منصبه الحالي مديرا عاما للأمن العام بالوكالة. وقالت مصادر ان الدفعة الرابعة والأخيرة على الأرجح، ستتمحور حول بعض المواقع الادارية الشاغرة وابرزها مدير عام تعاونية موظفي الدولة (درزي)، مدير عام الأحوال الشخصية (سني) ومدير عام الشؤون الاجتماعية (شيعي)، فضلا عن تعيين أعضاء المجلس العسكري. وأُرجِئ وفق “الجمهورية” بتّ تعيين المدير العام لتعاونية موظفي الدولة ورئيس مجلس إدارة الأسواق الإستهلاكية اللذين سيرشّح لهما كلّ من الدكتور يحيى خميس من خارج الملاك الإداري والسيّد ياسر ذبيان بعد نقلِه من ملاك وزارة شؤون المهجّرين الى أحد المركزين المخصّصين للطائفة الدرزية.

السابق
نصرالله يحدد خيارات «8 آذار» قبل يوم من إنتهاء ولاية سليمان
التالي
عائلات لبنانية تدعي على حزب الله وأمل والقومي السوري «بتهمة قتل أبنائها»