الحياة: جعجع قد ينسحب لمرشح من 14 آذار ‘يضمن الفوز’

علمت «الحياة» أن حزب «الكتائب» طرح على قوى «14 آذار» إمكان ترشيح الرئيس الجميل بعد أن يفشل البرلمان في عقد جلسته الثالثة وبعد أن جرب جعجع حظه ونال في الدورة الأولى 48 صوتاً، لعل الاتصالات مع سائر الفرقاء تؤدي الى إحداث اختراق. واستقر الرأي بين قيادات «14 آذار» على أن يُجري الرئيس الجميل والنائب حرب اتصالات مع سائر الفرقاء، لا سيما القيادات المارونية من أجل استكشاف مواقفها ولمعرفة مدى حظوظ مرشحين آخرين من «14 آذار» في الحصول على تأييد عدد أكبر من الأصوات التي نالها جعجع.
وقالت مصادر مطلعة لـ «الحياة» إن جعجع كان أبلغ الوزير حرب حين استمزجه الأخير رأيه بإمكان اعتماد قوى «14 آذار» ترشيحه باعتباره مرشحاً طبيعياً، بأن من يستطيع من المرشحين من قوى «14 آذار» أن يأتي بأصوات أكثر منه هو مستعد لتأييده. لكن هذه المعادلة تحتاج الى نيل تاييد إما كتلة ما من كتل قوى «8 آذار» والعماد عون، أو كتلة «اللقاء النيابي الديموقراطي» الوسطية برئاسة وليد جنبلاط، وهذا يتطلب إجراء اتصالات مع هذه الكتل فإذا حاز هذا المرشح الجديد على أكثرية الـ65 صوتاً المطلوبة فهذا يعني أن لديه فرصة حقيقية… إلا أن الأمور لم تبلغ هذه المرحلة بعد.
وقالت المصادر إن الموقف نفسه أبلغه جعجع الى الجميل الذي بدأ تحركه انطلاقاً من التوافق بين الأقطاب الموارنة الأربعة (هو وعون وجعجع ورئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية) على أن يرشحوا أنفسهم وليفز من يفوز منهم.
من جهة ثانية، أعلن وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون ان دول الخليج ستلغي تحذيراً الى رعاياها من السفر الى لبنان بحلول نهاية الشهر الجاري، في علامة على تحسن العلاقات مع الحكومة اللبنانية الجديدة. وقال فرعون لوكالة «رويترز» إنه «تم رفع التحذير في شكل غير رسمي والآن ننتظر صدور الضوء الأخضر ونتوقع أن يحصل هذا قبل نهاية الشهر». واعتبر أنه «بسبب بعض سوء الفهم مع الحكومة (السابقة) وبعض التدهور (في العلاقات) تجنبوا القدوم الى لبنان العام الماضي».

السابق
إخلاء حمص: انتصار للنظام يخفي جبالاً من الفشل
التالي
الحرس الثوري يؤسس ‘حزب الله’ ثانيا في سوريا