الحرس الثوري يؤسس ‘حزب الله’ ثانيا في سوريا

كشف قائد عسكري إيراني بارز أن الحرس الثوري في إيران قام بتشكيل “حزب الله” ثان في سوريا على نمط “حزب الله” في لبنان، مشيرا إلى أن طبيعة الحرب على سوريا أسهمت في ذلك.

واعتبر المسؤول الإيراني أنّ الأسد يخوض حربا بالنيابة عن إيران بنفس الدرجة التي تقاتل فيها إيران عبر “حزب الله” ودعم الحرس الثوري، للدفاع عن نظامه من خطر السقوط.

ونقلت “وكالة فارس للأنباء”، التي تعبّر عن موقف النظام والمرشد علي خامنئي، تصريحات اللواء حسين همداني، أحد قادة الحرس الثوري، خلال اجتماع اللجنة الإدارية لمحافظة “همدان” بمركز إيران، أن بشار الأسد يقاتل نيابة عن إيران وإيران تقاتل للدفاع عنه، وكشف عن استعداد بلاده لإرسال 130 ألفا من عناصر قوات التعبئة “الباسيج” إلى سوريا وتحدّث عن تشكيل “حزب الله” سوريا”.

وأشار همداني إلى أن سوريا تحوّلت إلى مركز لتوازن القوى في المنطقة وأنها تحمّلت الكثير في هذا السبيل. ولكن سرعان ما حذفت الوكالة القريبة أيضا من الأجهزة الأمنية هذا الخبر الذي كانت نشرته على صفحة “المحافظات الإيرانية” بالفارسية.

وكان همداني، وهو قائد سابق لـ”فيلق محمد رسول الله” المسؤول عن حماية العاصمة طهران، قد عاد مؤخرا من سوريا حيث ينوب عن قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني في التنسيق مع القيادة السورية ميدانيا على الأرض، وأعرب عن رضاه إزاء الوضع في سوريا، مشيرا إلى أن المخاوف من احتمال سقوط نظام بشار الأسد قد زالت وأن النظام لا يواجه خطر السقوط ويعيش ظروفا أفضل مقارنة بالمسلحين الذين يخوضون القتال ضده.

وخلال تصريحاته أكد القائد العسكري الإيراني البارز عن تشكيل “حزب الله” السوري الذي وصفه بـ”حزب الله الثاني” بعد “حزب الله” اللبناني، قائلا: “بعون الله استطاع الإيرانيون تكوين “حزب الله الثاني” في سوريا”.

آخر تحديث: 8 مايو، 2014 1:34 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>