الجميل: أطمح لان أكون رئيسا توافقيا

رأى رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل أنه “نظرا للتوزيع الطائفي والمذهبي للمواقع الدستورية، فمن الطبيعي أن يكون هناك زحمة مرشحين لرئاسة الجمهورية، فكل سياسي ماروني يطمح أن يصبح رئيس جمهورية، وهذا الجو المزدحم بالترشيحات قائم في أي محطة انتخابية”، لافتاً إلى أن “الاصطفاف السياسي لا يحدث للمرة الأولى، فمنذ البدء كان هناك اصطفاف بين الحزب الدستوري وحزب الكتلة الوطنية، حيث كان منقسما بين الكتلتين، كتلة على رأسها الرئيس بشارة الخوري وكتلة على رأسها اميل اده، وبمحطة أخرى كانت هناك معركة بين النهج والحلف”.

وأكد الجميل، في حديث لصحيفة “عكاظ” السعودية، أن “هذه الاصطفافات تقليدية وتؤكد أنه لا يوجد أحادية في الممارسة السياسية بلبنان إنما هناك تعددية، ولكن اليوم نرى انقساما في البلد أكثر منه اصطفافا، وهذا الانقسام يؤجج أكثر عملية الصراع حول الرئاسة”.

وشددت على أن ترشحه “طبيعي خاصة في هذه المرحلة، حيث إن بعض المرشحين البارزين ووجهوا بفيتو، من أي جهة لمرشح الجهة الأخرى، وهذه الممارسة عبر الفيتو على الأسماء تجعل انتخاب بعض المرشحين مستحيلا، وسيؤدي هذا الفيتو إلى تعطيل نصاب الجلسة الانتخابية من ناحية، ومن ناحية أخرى تعطيل تحقيق أحد المرشحين النسب المطلوبة للنجاح”.

ورأى أنه “انطلاقا من هذا، فإن ترشحي طبيعي لأنني موجود على الساحة السياسية منذ وقت طويل ولا يوجد أمامي العوائق الموجودة بطريق الاخرين، وإن كنا في الوقت الحاضر تبنينا في 14 آذار ترشيح رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، وإذا تمكن جعجع من كسر هذا الطوق الذي يحيط به فنكون قد حققنا الهدف وإلا فلكل حادث حديث وعندها تصبح الاحتمالات متاحة وترشحي يصبح واقعا”.

وأشار إلى أن “الأربعاء المقبل ستعقد الجلسة الانتخابية الثالثة وأعتقد أنها ستكون حاسمة لجهة إعادة النظر بالمعركة، فالمنحى الحالي أخذ صراعا بين المرشحين جعجع وعون، وعندما يشعر لبنان أن هناك استحالة لانتخابهما عندئذ يعود خلط الأوراق”.

ورداً على سؤال، اعتبر أن “فريق الثامن من آذار أثبت أنه قادر على تعطيل نصاب الجلسات الانتخابية وأن بمقدورهم تعطيل انتخاب جعجع، أما بالنسبة لي فلم أسمع حتى اليوم أي تعليق من أي فريق على مسألة ترشحي للرئاسة”.

وأضاف: “أطمح ان أكون رئيسا توافقيا ولكن لا يكفي أن أطمح شخصيا حتى يصبح ذلك حقيقة، فلكل القوى السياسية حساباتها، ولكني شخصيا وبحسب ما تفرض مصلحة البلد في أحلك الظروف، أبقيت الخطوط ممدودة مع كل الأفرقاء لذلك لم يواجهني أي فريق مستقل أو من الثامن من آذار أو من أي كتلة بالسلبية التي ووجه بها جعجع، مما يفتح نافذة”.

وأوضح “أنا رجل يؤمن بالثوابت وأولها وحدة لبنان وضرورة تفضيل الحوار السياسي للبحث في الحلول للمشاكل القائمة، فالتشبث بالروح الميثاقية في البلد وضرورة جمع كل الأفرقاء تحت سقف المصلحة العامة والمؤسسات الوطنية، وهذا ما سعيت له في حكومات الوحدة الوطنية والحكومات الجامعة وسأبقى على هذا التوجه، أما في العلاقات الخارجية، فكنت دائما مع العلاقات المميزة مع الأصدقاء والأشقاء بدءا بالممكلة العربية السعودية وكنت دائما أسعى لتحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية والدولية لا سيما تلك الدموية، وضرورة الانفتاح اللبناني على العالم لكي يتمكن لبنان من لعب دوره الحضاري ويحقق ما قيل عنه بلد الرسالة”، لافتاً إلى أن “هناك بعض الأمور تتغير أو تتطور فلربما يتطلب منا ضرورة تطوير الأسلوب والتغيير بنهج الحكم وهذا أمر آخر، وبالنسبة للبرنامج، فإني بعد نهاية ولايتي الرئاسية أمضيت عامين بجامعتين في هارفارد الأمريكية وميريلند وفي جامعة بباريس، وكانت لي هناك تجربة أكاديمية حيث أعددت برنامجا متكاملا للبنان على أساس تجربتي الإيجابية والسلبية، وقد نشرت جامعة هارفارد هذا الكتاب تحت اسم “بلدنغ ليبانون” وترجم بالعربية بعنوان “رؤية للمستقبل” ويتضمن رؤية لمستقبل لبنان ولمستلزمات الحكم”.

ورداً على سؤال حول من يتوقع أن يكون عراب ترشحه للرئاسة، قال: “إذا نظرت لرئيس مجلس النواب نبيه بري كرئيس مجلس النواب والمؤتمن على هذه الانتخابات، فمن المحبب أن يكون بري بهذه الصفة وهذا لا يمنع أنني سأكون بحاجة لدعم 14 آذار وكذلك تفهم 8 آذار”.

أما بالنسبة إلى سلاح “حزب الله”، قال: “نحن انطلقنا منذ فترة طويلة حتى بالعهد الأخير بحوار حول موضوع السلاح وهذا الحوار لم يزل قائما، نحن مفهومنا لسيادة الدولة أن يكون السلاح حصريا بيد الدولة وهذا الحوار سيبقى قائما وليكن القرار قرارا جماعيا ووطنيا وليس قرار فريق على حساب آخر، لأن الأمر يتعلق بسيادة البلد ومستقبله ووحدته واستقراره فإن من الضروري أن نصل بهذا الحوار إلى نتيجة تخدم الوطن”.

من ناحية أخرى، رأى أن “موضوع النزوح خطير جدا ويتجاوز قدرات لبنان لاستيعاب هذا الكم الهائل من اللاجئين الذين بلغ عددهم تقريبا نصف عدد اللبنانيين، وهذه الأزمة أصبحت غير مقبولة خاصة وأن لبنان يرزح بوضعه الراهن تحت أعباء العجز الهائل والمديونية ويواجه مشاكل اجتماعية كبيرة، لذلك هذا أمر لا يحل إلا بدعم دولي لجهة توزيع هؤلاء النازحين ما بين الدول العربية والأجنبية، وقد بدأ نسبيا هذا الأمر وليس بشكل كبير، وعلى الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤولية الأعباء المالية الباهظة، فلبنان غير مسؤول عما يحصل في سوريا، هو يقوم بواجبه الإنساني فقط”.

وتوجه برسالة مشتركة لعون وجعجع على صعيد الملف الرئاسي، مشيراً إلى أن “علينا جميعا أن ننظر لمصلحة الوطن قبل أي اعتبار خاصة في هذه المواقع الدستورية الأساسية، وعلينا أن ننظر إلى الواقع المرير الذي تمر به البلاد، وبالتالي علينا أن نتعاون مع بعضنا لما فيه مصلحة البلد وليس مصلحة أي حزب، يجب أن تحقق هذه الرئاسة رمزيتها وبالتالي أن تكون جامعة لا أن تكرس من هذا الموقع الانقسام الداخلي”.

وأكد أن “هذا الاستحقاق ليس له علاقة بأي تطور خارجي، فالحل في سوريا لن يكون غدا والأزمة مستمرة وطويلة والاستحقاق الرئاسي السوري سيؤزم مسار الأزمة السورية وسيؤجج الصراع، فماذا ننتظر من هذه الانتخابات كلبنانيين، كذلك الأمر في مصر يبدو أن الأمور حسمت بشكل شبه كامل، وفي العراق وإيران باقية على ما هي عليه، أما السؤال، فنحن اللبنانيون من ننتظر؟ إن مصلحتنا هي أن نحقق الاستقرار لبلدنا هذه الكلمة البديهية والأساسية، تعزيزا لدور المؤسسات ومعالجة كل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها مفتاح الحل في لبنان”.

وشدد على أن “الفراغ في لبنان هو انتحار ولا يمكن لأي ضمير حي أن يتقاعس في مواجهة هذا الاستحقاق لأن عدم إتمام الانتخابات يعني أن هناك خللا كبيرا أولا في وحدة الهيكل الوطني وثانيا في المؤسسات الوطنية، وبالتالي سيرمى البلد في المجهول”.

السابق
مصادر حزب الله: زيارة الراعي الى فلسطين قد تثير أزمة داخلية
التالي
ماذا في عين الحلوة؟ ومن هو راجح الذي لا يريد الهدوء؟