قهوجي: مستمرون في العمل معكم للحفاظ على لبنان

أقام قائد الجيش العماد جان قهوجي، احتفالا تكريميا للقوة الدولية العاملة في لبنان وهيئة مراقبة الهدنة، في نادي الضباط – اليرزة، تقديرا لجهودهما وعملهما في لبنان.
حضر الاحتفال الذي يقام للمرة الاولى، المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي، وقائد “اليونيفيل” الجنرال باولو سيرا، ورئيس أركان هيئة مراقبة الهدنة (UNTSO) اللواء مايكل فين، وحشد من كبار ضباط الجيش والقوة الدولية وهيئة مراقبة الهدنة والاعلاميين.

استهل الحفل بعزف النشيد الوطني ونشيد “اليونيفيل”، تلا ذلك وقوف الحضور دقيقة صمت عن أرواح العسكريين الشهداء من الجيش والقوة الدولية.

ألقى قهوجي كلمة قال فيها: “حين زرت قيادة القوة الدولية في عيد الميلاد، أعربت عن تقديري لوجودكم بيننا، بعيدا عن عائلاتكم. واليوم في عيد الفصح، حرصنا على اللقاء معكم، في ضيافة الجيش اللبناني، لنقول لكم مجددا إننا ممتنون لوجودكم بيننا، وأنتم تمضون الأعياد، بعيدا عن أهلكم وأولادكم وأحبائكم. لكنكم بين عائلات لبنانية تحبكم وتحترمكم”.

أضاف: “أهلا بهيئة مراقبة الهدنة. أنتم من واكبتم لبنان والمنطقة منذ عام 1948، مع بدء القضية الفلسطينية، وواصلتم عملكم منذ ذلك الوقت، ولو أن بعض السياسيين يتجاهل دوركم.لكن حين ذهب اللبنانيون إلى المصالحة، وكتابة عقد اجتماعي جديد في الطائف، أعلنوا تمسكهم باتفاق الهدنة. وكانت مهمتكم جزءا أساسيا من هذا العقد”.

وتابع: “أهلا بالقوات الدولية. لقاؤنا اليوم لقاء شكر وعرفان بالجميل.
منذ أن بدأ لبنان يعيش تحت وطأة الأحداث الإقليمية والحروب والإعتداءات الإسرائيلية، ومنذ أن دخلنا كلبنانيين في حرب عبثية، كنتم دائما إلى جانبنا، تعملون من أجل بقاء لبنان”.

اضاف: “كنتم معنا في أزماتنا الكبيرة وحروبنا الصغيرة. ومنذ وصولكم عام 1978 وحتى اليوم، أكدت حكوماتنا المتعاقبة، احترامها القرار 425، ثم القرار 1701، الذي تعملون كقوات دولية على تطبيقه، بالتعاون مع الجيش اللبناني. وقد أكد لبنان تمسكه بكم، بمطالبته تكرارا بالتجديد لكم. إن وجودكم بيننا خلال أيامنا القاسية والمظلمة، ظل يذكر العالم كله بوجود هذا البلد الصغير، الذي كان يشعر أهله أن الجميع قد تخلى عنه.
لقد كنتم دوما عاملا أساسيا لاستقرار لبنان والمنطقة. ومع مرور الأعوام وقساوة الظروف، بقي اللبنانيون ينظرون إليكم، على أنكم تحملون لهم، الأمل بالاستقرار وبقاء لبنان”.

وختم: “وجودكم ليس ضروريا فحسب، إنما كان وسيبقى مفيدا: سياسيا وأمنيا واجتماعيا.
أنتم في هيئة مراقبة الهدنة والقوات الدولية، أصبحتم جزءا اساسيا من تاريخنا منذ الاستقلال وحتى اليوم. باسم اللبنانيين عموما والجنوبيين خصوصا، الذين عانوا الظروف السيئة والظالمة، يشكر الجيش اللبناني، عملكم وسهركم وتضحياتكم، ويؤكد استمراره في العمل معكم للحفاظ على لبنان”.

السابق
لقاء الحريري – الراعي يعزز فرص ارساء المخارج
التالي
حنّا غريب يتبنّى ’غباء جنوبية’ عن سلسلة الرتب