ضابط إسرائيلي: حزب الله نصب صاروخا باليستيا ببيروت بإمكانه ضرب تل أبيب

اعلن قائد شعبة الاستخبارات العسكريّة السابق “أمان” في الجيش  الاسرائيلي الجنرال عاموس يدلين أن “حزب الله”، قام بنصب صاروخ باليستي على سطح إحدى المستشفيات في العاصمة اللبنانية بيروت، تحضيراً للمواجهة المقبلة مع إسرائيل على حد زعمه.

وأوضح يدلين أنّ “حزب الله” سيقوم بتوجيه هذا الصاروخ، وصواريخ أخرى إلى قلب مدينة “تل أبيب”، في مركز إسرائيل، لافتًا إلي أنّ التقديرات الإسرائيليّة تُشير إلى أنّ عدد القتلى الذين سيدفعون الثمن من الإسرائيليين سيصل إلى أكثر من 500 شخص.

وقال يدلين، خلال نشرة لمركز الأبحاث القومي الإسرائيلي، إن “حزب الله هو التنظيم الارهابي الوحيد في العالم الذي يمتلك الصواريخ العبرة للقارّات”، مؤكدًا على أنّ هناك دولاً عديدة لا تمتلك الأسلحة الذي يمتلكها الحزب.

واعتبر أنّ “حزب الله ليس منظمة حرب عصابات تقليديّة، وإنّما تنظيمًا إرهابيًا”، لافتًا إلى أنّ “عدم التكافؤ في القوة بين قوة إسرائيل العسكريّة وحزب الله بدأت تتلاشى، فعدم التكافؤ ليبس موجودًا بين الجانبين من ناحية الأسلحة التكنولوجيّة المتطورّة جدًا”.

كما أنّه أشار إلى أنّ حزب الله، تمكّن من إرسال طائرة بدون طيّار إلى اسرائيل، مشدّدًا على أنّ هذه الطائرة كانت على قدرة تكنولوجيّة عالية جدًا.

وأشار يدلين إلى أن عدم التكافؤ بين الجانبين اختفى أيضًا في قوة الضرب وإصابة الأهداف، موضحاً أنّ عدم التكافؤ بين الجيش الإسرائيليّ و”حزب الله” يكمن في كيفية التعامل مع المدنيين، والالتزام بقواعد الحرب، وهذا الأمر يضع الجيش الاسرائيلي في مواجهة معضلة خطيرة للغاية، على حدّ تعبيره.

وتابع قائلاً: “بالنسبة للصاروخ الموضوع على سطح المستشفى في بيروت، قام طاقم من الخبراء الإسرائيليين في العديد من المجالات، وعلى مدار أكثر من سنتين درس القضية على جميع تبعاتها وإسقاطاتها، وتوصّل إلى نتيجة مفادها أنّ الجيش الإسرائيليّ قادرٌ على استهداف الصاروخ، مع وقوع أقّل عددٍ من الضحايا الأبرياء”، على حدّ وصفه.

ولفت إلى أنّ شرعية ضرب الصاروخ مهمّة جدًا، ذلك إذا قامت إسرائيل بضرب المستشفى عسكريًا ولم تحصل على شرعيّة دوليّة. وأضاف أنّه إذا لم تحصل إسرائيل على الشرعيّة، فإنّ مكانتها في العالم ستُمس مسًا سافرًا. واستشهد يدلين بأقوال النائب العسكريّ الإسرائيليّ العام الذي قال إنّه أحيانًا هناك عمليات لا تحظى بالشرعية، ولكنّها تبقى ضمن إطار قوانين الحرب التي نصّت عليها المعاهدات والقوانين الدوليّة.

وأضاف: “حزب الله هو عمليًا نصف دولة في لبنان، كما هو حال حماس في قطاع غزّة، ولكن مع كل التعقيدات القانونيّة والأخلاقيّة، بإمكان الجيش الإسرائيليّ الانتصار على الإرهاب، وفق المعايير الدوليّة”.

السابق
حملة شتائم ضد بسام ابو زيد
التالي
كيف تفكر القاعدة العونية هذه الايام؟