خفض الإعدام عن 492 وتثبيته على 37 وإحالة 683 للمفتي

تابعت محكمة جنايات المنيا التي كانت قد أثارت جدلا دوليا واسعا بقرارها إعدام 529 متهما من عناصر الإخوان المسلمين إصدار الأحكام من النوع نفسه، فقضت بحالة أوراق 683 متهما بالقضية نفسها، بينهم المرشد محمد بديع، إلى المفتي تمهيدا لإبداء الرأي في إعدامهم.

وبحسب ما نقلت “بوابة الأهرام” المصرية الرسمية، فقد أصدرت محكمة جنايات المنيا حكما صدقت بموجبه على إعدام 37 متهما في أحداث مطاي، وخففت حكمها السابق بحث 492 آخرين من الإعدام إلى المؤبد.

كما أمرت بإحالة 683 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، بينهم محمد بديع، مرشد الإخوان المسلمين، إلى المفتي في الأحداث نفسها.

وكانت المحكمة قد أصدرت قرارا في 25 آذار الماضي بإحالة 529 إلى المفتي، وحددت جلسة الاثنين للنطق بالحكم عليهم، وقد وجهت لجميع المتهمين تهم تتعلق بأحداث عنف وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بمركز مطاي، وذلك بعد نظر القضية لجلسة واحدة فقط، في حكم غير مسبوق من حيث عدد المحكوم عليهم بالإعدام.

كما تشمل التهم “إطلاق الأعيرة النارية على عدد من المجنى عليهم والاستيلاء على أسلحة الشرطة وسرقتها وحرق مقر مركز الشرطة بالإضافة تكدير السلم العام وترويع الآمنين.”

وقد وقعت أحداث المنيا على خلفية فض اعتصامي “رابعة العدوية” و”ميدان نهضة مصر” في 14 آب الماضي، والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى، بينهم عناصر من الأمن.

السابق
إيران والسعودية: نحو تهدئة ضرورية
التالي
الجسر: قرارنا التمسّك بوحدة ’14 آذار’ ودعم مَن ترشحه