أحكام جديدة على عشرات من ’الإخوان’ والجماعة تدعو إلى مقاطعة ’مهزلة’ الرئاسة

أصدرت محكمتان مصريتان أحكاماً بالسجن مدداً تراوح من ثلاث سنوات و 23 سنة على عشرات من أنصار جماعة “الإخوان المسلمين”.

وقضت محكمة جنايات المنيا في صعيد مصر برئاسة المستشار سعيد يوسف محمد بمعاقبة 37 من أنصار “الإخوان” بالسجن من ثلاث إلى 15 سنة، وحكمت على شخص واحد بالسجن 23 سنة، بعد إدانتهم بتهم عدة منها الشغب ومقاومة السلطات وحمل أسلحة وقطع طرق.
وكان المتهمون يحاكمون في ثلاث قضايا منفصلة تتعلق باحتجاجات عنيفة اندلعت في مركزي المنيا ومطاي بعد عزل الرئيس محمد مرسي في 3 تموز الماضي.
وأفادت مصادر أن 13 متهماً فقط كانوا يحاكمون حضورياً في القضايا الثلاث، فيما حوكم 29 متهماً غيابياً.
وكانت المحكمة نفسها قضت السبت بمعاقبة 14 من مؤيدي “الاخوان” بالسجن من خمس إلى 88 سنة بتهم منها مقاومة السلطات والتجمهر وقطع طرق وحيازة أسلحة. وكان يحاكم خمسة متهمين فقط حضورياً.
وجاءت الأحكام أمس عشية جلسة تعقدها محكمة جنايات المنيا برئاسة القاضي نفسه اليوم الاثنين للنطق بالحكم في قضيتين يحاكم فيهما أكثر من ألف من قادة الجماعة وأعضائها، في مقدمهم المرشد محمد بديع.
وكان المستشار سعيد يوسف محمد صبري قرر الشهر الماضي إحالة أوراق 528 من أعضاء “الاخوان” وأنصارها على المفتي تمهيداً لاصدار حكم بإعدامهم بعد إدانتهم بهجوم على مركز للشرطة وقتل ضابط.
كذلك قضت محكمة جنح في محافظة السويس بسجن 17 من مؤيدي الجماعة ثلاث سنوات لكل منهم بعد إدانتهم بتهم منها المشاركة في تظاهرات لجماعة محظورة والتحريض على العنف وتخريب الممتلكات العامة والتعدي على قوات الشرطة. وبرأت المحكمة سبعة آخرين.
وفي جامعة الزقازق تظاهر العشرات من الطلاب الموالين لـ”الإخوان” احتجاجاً على محاكمة 64 من زملائهم.
ودعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” إلى مقاطعة ما سماه “المهزلة”، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية في 26 أيار و27 منه. وكان “الإخوان” قاطعوا الاستفتاء على الدستور في كانون الثاني.
على صعيد آخر، أصيب ثلاثة من رجال الشرطة، بينهم ضابطان، في هجوم مسلح استهدف سيارة للشرطة في العريش بشمال شبه جزيرة سيناء.

السابق
البلد : صوت الشارع يعلو..
التالي
«المستقبل» يجدّد تبنّي ترشيح جعجع