’آبل’ ترغمك على عدم كتابة الرسائل اثناء القيادة

حصلت شركة “آبل” على براءة اختراع لنظام جديد يمنع مُستخدمي أجهزتها الذكية، مثل أجهزة “الآيفون” و”الآيباد”، من كتابة الرسائل عند قيادة السيارة.
وتُعتبر كتابة الرسائل النصية من أكثر الأسباب التي تُشتت انتباه المُستخدمين أثناء قيادة سياراتهم، مما قد يؤدي إلى الحوادث في الطرقات، حيث يُعتبر تشتت انتباه السائق سبباً لأكثر من 80% منها، حسب دراسة سابقة، وهو ما دفع العديد من الحكومات الى تنفيذ القانون يحظر استخدام الأجهزة المحمولة أثناء القيادة.

ويؤثر استخدام الهاتف النقال في مقدرة السائق على المحافظة على ثبات اتجاهه في مسربه وعلى المحافظة على مسافة الأمان بينه وبين المركبات أمامه وعلى مقدرته على اختيار السرعة المناسبة أو المحافظة عليها وفي تمديد الوقت الذي يستغرقه رد الفعل بالفرملة او حيال اشارات المرور.

ويقضي نحو 1.3 مليون نسمة نحبهم كل عام نتيجة حوادث المرور.

وتمثّل الإصابات الناجمة عن حوادث المرور أهم أسباب وفاة الشباب من الفئة العمرية 15-29 سنة.

ويحدث أكثر من 90% من الوفيات العالمية الناجمة عن حوادث الطرق في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، على الرغم من أنّ تلك البلدان لا تمتلك إلاّ أقلّ من نصف المركبات الموجودة في العالم.

وجلبت براءة الاختراع آلية تُسبب قفل الجهاز الذكي الخاص بسائق السيارة، بحيث تمنعه من إنجاز بعض المهام مثل كتابة الرسائل، وذلك دون ضرورة وجود أي إضافة أو تعديل على السيارة.

وتستفيد براءة الاختراع من نظام لتحليل الحركة، وآخر لتحليل المشهد، ومن نظام قفل خاص بالجهاز الذكي، حيث يقوم نظام تحليل الحركة باكتشاف وجود مُستخدم الجهاز الذكي داخل السيارة، في حين يقوم النظام الآخر باكتشاف فيما إذا كان مُستخدم الجهاز متواجداً خلف عجلة القيادة ليتم قفل هاتفه ومنعه من كتابة الرسائل، في تلك الحالة.

واطلقت شركة آبل الاميركية في وقت سابق بالتنسيق مع عدد من الشركات المصنعة للسيارات، مثل فيراري ومرسيدس بنز وفولفو، نظام التشغيل آي أو إس في السيارة الذي كشفت عنه العام الماضي.

السابق
الياس عون طالب الاعلام بالاضراب في 13 ايار تضامناً مع الاخبار والجديد
التالي
بيئتنا بين الجمال العتيق والتشويه العميق