“المستقبل” يرفض الحديث عن “صفقة رئاسية” بين عون والحريري

رفض تيار “المستقبل” الحديث الذي يروج له بعض نواب التيار “الوطني الحر” عن صفقة يديرها رئيس التيار النائب سعد الحريري توصل رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون إلى قصر بعبدا، في حين تصر مصادر التيار على وجود اتصالات في هذا الشأن.

وفي التفاصيل، رجح مصدر وزاري بارز في “تيار المستقبل” لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الأحد ألا تجرى الانتخابات الرئاسية ضمن المهلة الدستورية، أي قبل 25 أيار المقبل، وبالتالي الوصول إلى الفراغ.

وشدد على ان “كل المعلومات التي تزعم وجود صفقة رئاسية بين عون والحريري هي مستبعدة وغير دقيقة وهي إن حصلت فستكون ضمن تسوية كبرى لا يبدو أنها قابلة للتحقيق في المدى القريب”.

وشرح انه إذا قرر الحريري “العودة إلى تولي رئاسة الحكومة فسيعود متى أراد ذلك من دون حاجة إلى صفقة مع عون كتلك التي يروج لها”.

من جهته أكد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وهو عضو في تكتل “لبنان أولا” الذي يترأسه الحريري “أن قوى 14 آذار مستمرة في ترشيح رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع” لرئاسة الجمهورية.

وقال مكاري في حديث لصحيفة “السياسة” الكويتية” نشر الأحد “سنخوض معركة جعجع إلى النهاية، وسنحرص في الوقت نفسه على تقويمها تباعا، في ضوء المعطيات والفرص المتاحة، والخطوات التالية تتقرر على هذا الأساس”.

في السياق عينه قال منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد لـ”الشرق الأوسط” إن مرشح “14 آذار” هو جعجع والقرار لا عودة عنه إلى الآن.

وشرح أن “هندسة المعركة لن تتغير قبل جلسة الأربعاء، بينما يشكل كل المعنيين في فريق “14 آذار” بما فيهم حزب الكتائب اللبنانية ورئيسه أمين الجميل، إدارة جماعية لمواكبة المراحل الانتخابية اللاحقة”.

في المقابل أكد عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب سليم سلهب في حديث إلى “صوت لبنان 93,3” الأحد أن “رئيس التكتل العماد ميشال عون لن يترشح إلى رئاسة الجمهورية الا نتيجة لاتصالات تؤدي الى توافق عليه لانه لن يكون مرشح تحد”.

وكشف عن “منحى يقول بوسائل توافقية حوارية حول العماد عون، وهناك سعي الى رئيس يحل الازمة ولا يديرها”.

وكان قد أعلن عضو التكتل النائب ألان عون السبت أن هناك تواصلا مع “تيار المستقبل”، ولم يستبعد أن يتبنى الأخير ترشيح عون.

والثلثاء الماضي عقدت جلسة انتخابية حضرها 124 نائبا وتغيب عنها أربعة، نال خلالها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع 48 صوتا مقابل 16 لمرشح اللقاء الديمقراطي هنري حلو وصوت واحد لأمين الجميل، في حين وصوت 52 نائبا بورقة بيضاء، وتم الغاء 7 أصوات.

وتعقد الأربعاء المقبل دورة ثانية تتوقع قوى 14 آذار أن يعطلها فريق الثامن من آذار.

السابق
“اللقاء الديمقرطي” لن تسحب حلو “حاليا” والأخير يقر بعدم وجود نصاب لجلسة الأربعاء
التالي
«حزب الله» يجزم: من اعترض على البيان الوزاري لا محل له في سدة الرئاسة