الشرق الأوسط : اللبنانيون انقسموا حول تأييد جعجع والبعض احتفل بفوز «الورقة البيضاء»

كتبت “الشرق الأوسط” : واكب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان الدورة الأولى من انتخابات رئيس لبناني جديد خلال اليومين الأخيرين بكثير من التعليقات والانتقادات التي لم توفر أيا من المرشحين. وفي حين حفلت صفحات ناشطي “فيسبوك” و”تويتر” بتعليقات عدة حددت، قبل انعقاد الجلسة، مواصفات الرئيس المقبل أو المرشح المفضل وأولوياتهم في المرحلة المقبلة، لم يتردد كثيرون، أمس، بعد اختتام الجلسة الانتخابية بالاحتفال بفوز “الورقة البيضاء”، في إشارة إلى تصويت 53 نائبا بورقة بيضاء.

وفي حين ينقسم عدد كبير من الناشطين اللبنانيين حول تأييد ترشح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الذي يتهمه أنصار خصومه بتورطه في الحرب الأهلية، وصولا إلى تجمع بعض الشبان أمام البرلمان احتجاجا على ترشحه، لم يسلم رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون، برغم عدم إعلان ترشحه رسميا، من انتقادات أنصار خصومه، علما بأن جعجع وعون يعدان المرشحين الأبرز وهما الخصمان المسيحيان الأبرز.

وما بين تأييد جعجع أو عون، يشترك لبنانيون كثيرون في التخوف من الوصول إلى الفراغ، رغم أن حظوظ التمديد للرئيس الحالي ميشال سليمان باتت شبه معدومة. وفي هذا السياق، كتب بيار عقيقي على صفحته على “فيسبوك”: “الفراغ رئيسا”، في حين استفتت غالية ضاهر، وهي ناشطة على موقع “فيسبوك” ولا توفر فريقا من انتقاداتها اللاذعة، أصدقائها ومتابعيها حول هوية الرئيس المقبل. وسألت: “من الرئيس الذي تتمنون وصوله إلى بعبدا بما أننا متفقون على أننا لا نريد جعجع ولا عون”. وتابعت: “من جهتي لا أؤيد (قائد الجيش جان) قهوجي لأنني لا أريد رئيسا من خلفية عسكرية”، قبل أن تضيف: “عشتم وعاش لبنان ويبدو أننا ذاهبون إلى التمديد لـ(الرئيس اللبناني) ميشال سليمان لكن ما يجري مجرد محاولة”.

وتوقع المحلل السياسي موفق حرب، عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر” أول من أمس أن “يدخل لبنان نفق الرئاسة وكم هو طويل ومظلم”، عادا أن “مستقبل رئاسة الجمهورية مرتبط بمستقبل النظام في سوريا”.

وبالتزامن مع انعقاد الجلسة، انتشر “هاشتاغ رئاسيات” على موقعي “تويتر” و”فيسبوك”، وتحت هذا العنوان، طالبت إيفا ماريا عبر “تويتر” بفؤاد شهاب، الرئيس اللبناني الراحل، رئسا للجمهورية. ووصفت رشا الحلبي المعركة بأنها “لعب ولاد صغار”. وتعليقا على ترشيح النائب هنري حلو من قبل النائب وليد جنبلاط أول من أمس، وفوزه بـ16 صوتا، كتبت سارة عساف: “وصلت ماخر يا حلو”.

وهللت سارة مصري عبر “تويتر” بفوز “الورقة البيضاء”. وكتبت: “سأبدأ بتسمية نفسي ورقة بيضاء وسأتصرف كما لو أنني الرئيس الجديد. شكرا لكل من صوت لي. أحبكم كثيرا”.

وتحدد الشابة كوزيت قزي (31 عاما)، وهي موظفة في مكتبة عامة في بيروت، مواصفات الرئيس الذي تريده بالقول لـ”الشرق الأوسط”: “أريد رئيسا آمرا وليس مأمورا. يتحلى بالجرأة في اتخاذ القرارات لما فيه مصلحة البلد، لا أن يكون خانعا وخائفا من أطراف داخلية وإقليمية”. وتضيف: “ينبغي أن يكون بالفعل قائدا أعلى للقوات المسلحة ويعطيها كامل الصلاحيات للقيام بواجباتها على كامل الأراضي اللبنانية لا أن تبقى مقيدة الصلاحيات والمهام”، مشددة على وجوب أن “يتمتع الرئيس المقبل بالشجاعة لرفض كل ما يضر بمصلحة لبنان ويعارض إدخال لبنان في حروب الآخرين”. وتختم: “أريد رئيسا يشعرني بانتمائي إلى لبنان الأمان والسلام، رئيسا يبقيني في لبنان ولا تدفعني دولته ومؤسساتها إلى الهجرة بحثا عن حياة وفرصة أفضل”.

وعلى موقع “فيسبوك”، رأت سوزان أن “الانتخابات الرئاسية ليست على قدر طموح الشعب، تلبي طموح أصحاب الزعماء ولو كانت سجلاتهم غير نظيفة”. وقالت: “نريد رئيسا من الشعب لعله يفهم لغتهم”، واصفة “الشعب اللبناني بأنه أعمى ولا يعرف إلى أين يذهب، لأننا نريد رئيسا لكل لبنان لا وجود له إلا بالحلم”.

ولم يتردد ناشطون في إطلاق صفحة على موقع “فيسبوك” تحت مسمى “إذا صرت رئيسا”، حدد فيها كل مشارك أول ما قد يقدم عليه في حال انتخابه رئيسا. وفي هذا السياق، كتبت ميسلون أولوياتها على الصفحة بالقول: “إذا صرت رئيس جمهورية، ألغي الطائفية السياسية وأرفع الضريبة على الأثرياء وأوقف تنفيذها على ذوي الدخل المحدود”، مضيفة: “على الهامش أحاكم كل زعماء الحرب الأهلية من دون استثناء”.

أما أمنية الكسندرو فلامست أمنيات غالبية الشباب اللبناني الذي يحلم بالهجرة سعيا وراء حياة أفضل، إذ كتب: “إذا صرت رئيسا، أؤمن لكل اللبنانيين تأشيرة سفر إلى البلد الذي يحلمون أن يهاجروا إليه”.

السابق
الجمهورية: بكركي مستاءة من تطيير النصاب في الجلسة الثانية
التالي
بان كي مون يطالب مجلس الامن باتخاذ اجراء بشان سوريا