منتدى فلسطين الاعلامي ينطلق في تركيا

أعلن “نادي فلسطين للإعلام” عن الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بإطلاق أعمال “منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال – تواصل” المقرر اليوم الأربعاء 23 نيسان (أبريل) 2014 في مدينة اسطنبول التركية، وتستمر أعماله حتى اليوم التالي.

وأعرب هشام قاسم، منسق عام “نادي فلسطين”، عن ارتياحه لحجم المشاركة التي حظيت بها الدورة الأولى للمنتدى، مشيرا إلى أن نحو 400 شخصية إعلامية وفكرية، أكدت مشاركتها في الحدث. لكن الملاحظ غياب اي ممثل لقناة المنار واذاعة النور وقناة الايمان واذاعة البشائر والتلفزيونات الايرانية والعراقية والسورية ومؤسسات اسلامية عديدة تدافع عن فلسطين والمقاومة مع وجود ممثل عن تلفزيون فلسطين اليوم القريب من الجهاد الاسلامي اضافة لحضور المؤسسات القريبة من حركة حماس وهناك غياب للعديد من الدول العربية والاسلامية والمؤسسات الاعلامية الفاعلة وكذلك مراكز الدراسات والمؤسسات الناشطة في سبيل القضية الفلسطينية كمركز باحث ومؤسسة الدراسات الفلسطينية وملحق فلسطين الصادر عن جريدة السفير. وسيشارك في حفل الافتتاح وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو.

وتشمل أعمال منتدى “تواصل” ندوات وورش عمل يشارك فيها إعلاميون من عدة بلدان عربية وإسلامية، كما ويتضمن المنتدى خمس ندوات إضافة إلى ثلاث ورش عمل، ومثلها من اللقاءات العلمية والمهنية، ستناقش في مجملها القضية الفلسطينية من الناحية الإعلامية، وأحدث التقنيات والوسائل الإعلامية المؤثرة في الرأي العام العربي والغربي.

واعلن هشام قاسم، عن أن المنتدى سيقوم بتكريم عدد من الشخصيات الإعلامية الداعمة للقضية الفلسطينية، والملتزمة بحق الشعب الفلسطيني في بلاده، مشيرا إلى أن الفنان الفلسطيني الراحل إبرهيم محمد صالح المعروف باسم “أبوعرب”، سيكون من بين هؤلاء المكرمين.

كما أشار إلى أنه سيتم طرح عدد من المبادرات على المجتمعين في المنتدى، وفي حال تم إقرارها وتبنيها، فسيتم الإعلان عنها في البيان الختامي، والمقرر إعلانه في آخر أيام الاجتماعات.

وسيتحدث في ندوة “فلسطين في الإعلام العربي بظل التحولات” المقررة أول أيام المنتدى، المفكر والإعلامي فهمي هويدي، والإعلامي صلاح الدين الجورشي، والأكاديمي القطري محمد المسفر، إضافة إلى الإعلامي وضاح خنفر.

وسيناقش المشاركون أهم عوامل التغير في موقف الإعلام العربي من القضية الفلسطينية، و”حقيقة موقف الإعلام العربي من القضية الفلسطينية” إضافة إلى “المقاومة في الإعلام العربي.. نظرة مقارنة” و “آليات تفعيل الحضور الفلسطيني في أجندة الإعلام العربي”.

ويلي ذلك ندوة بعنوان “فلسطين في الإعلام الغربي” وسيتحدث فيها الإعلامي عبد الباري عطوان، إضافة إلى آلان غريش وفيكتوريا بريتن، وداود عبد الله.

وستناقش هذه الندوة الإعلام الغربي وأسطورة الحياد تجاه القضية الفلسطينية، إضافة إلى أهم المغالطات في مخاطبة الإعلام الغربي، وسبل ووسائل التأثير على الرأي العام الغربي فيما يخص القضية الفلسطينية.

الدراما:

وتمَّ تخصيص ندوة ستناقش الدراما والفنون بأنواعها وأثرها في خدمة القضية الفلسطينية، إضافة إلى ندوة أخرى ستناقش “مواجهة اللوبي الإسرائيلي في الإعلام”. وسيتحدث بهذه الندوة خبراء أجانب، وفي الختام، سيناقش المجتمعون “إستراتيجية إعلامية فلسطينية مؤثرة”.

أما ورش العمل، فستناقش “الإعلام التفاعلي” والآفاق الجديدة التي يفتحها أمام الإعلاميين المشتغلين بالقضية الفلسطينية، إضافة إلى ورشة ستناقش “الإنتاج الفني وأثره في صناعة الرأي العام” إضافة إلى “الحملات الإعلامية”، وتمَّ رصد مجموعة من الخبراء والتقنيين للتحدث بهذه الورش.

وستتناول اللقاءات العملية، وفق ما كشف عنه “نادي فلسطين للإعلام”، استراتيجيات الإدارة الإعلامية الحديثة، كما سيتم التحدث عن “تقنيات جديدة في الإعلام الإلكتروني” في حين سيتحدث مسؤول وحدة الصحافة الاستقصائية بقناة الجزيرة كليتون سويشر عن هذا النوع من الصحافة.

 

السابق
هؤلاء هم المرشّحون إلى رئاسة سوريا
التالي
سقوط صاروخين بين بريتال والطيبة