رفسنجاني يدعو الى تطوير العلاقات الايرانية – السعودية

دعا رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني، اكبر هاشمي رفسنجاني، الاثنين، الى ضرورة تطوير العلاقات بين طهران والرياض في مختلف المستويات.
وقال رفسنجاني خلال استقباله السفير السعودي الجديد في طهران، عبدالرحمن بن غرمان الشهري، انه “وفي ظل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المستويات، سيتم توفير مصالح البلدين، في حين تتجه الدول الاسلامية الاخرى ايضا نحو تحسين العلاقات فيما بينها”.
واشار الى مكانة ايران والسعودية في المنطقة داعيا الى “تعريف معيار لتعاون العالم الاسلامي وتنظيمه، لأن الخلافات توسع دائرة زعزعة الامن الاقليمي وتؤدي الى تضييع امكانات الدول الاسلامية”.
وحض رفسنجاني طهران والرياض على التنسيق في شأن قضايا المنطقة والعالم الاسلامي مصرحاً بأن “اعداء الاسلام يفرحون حينما يرون بعض المسلمين يكفرون ويقتلون احدهم الاخر بسبب معتقدات باطلة وجاهلية”.
من جانبه، قال السفير السعودي عبدالرحمن بن غرمان الشهري ان لرفسنجاني “مكانة خاصة لدى المسؤولين والشعب السعودي”، مجددا الدعوة له لزيارة الرياض.
وأشار الى زيارات رفسنجاني السابقة الى السعودية وتأثيرها في تطوير العلاقات بين البلدين وترسيخ الامن والاستقرار في دول المنطقة.
وأشاد الشهري بالحكومة الايرانية الجديدة مصرحاً بأن “توجهات حكومة الرئيس حسن روحاني تركت نتائج ايجابية في السعودية والدول الاسلامية الاخرى”.
واعتبر السفير السعودي ان “التطورات المؤثرة في العلاقات موقتة وعابرة وان الشيء الذي ينبغي ان يكون المعيار هو المشتركات الثقافية والتاريخية الكثيرة التي تربطنا نحن كمسلمين”.

السابق
أهالي بريتال يطالبون بكشف مصير ياسر اسماعيل خلال 3 أيام
التالي
‘الإخوان المسلمون’ الصمّ البُكم