وفاة غابريل غارسيا ماركيز بعد «مئة عام من العزلة»

ماركيز

توفي الروائي الكولومبي غابريل غارسيا ماركيز، صاحب كتاب “مائة عام من العزلة” والحائز على جائزة نوبل عام 1982، الخميس في مكسيكو سيتي عن 87 عاماً.

رحل ماركيز كـ”رجل عجوز جداً بجناحين عظيمين” كما يقول عنوان إحدى رواياته، في بيته في مكسيكو سيتي كما قال مصدر مقرب من عائلته. وعاد إلى البيت من المستشفى الأسبوع الماضي بعد ما قال الأطباء إنها نوبة التهاب رئوي.

وأكد الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وفاة ماركيز، الذي يشكّل بالنسبة لكولومبيا جزءاً لا يتجزّأ من هويتها.

وكان ماركيز، الذي يعرف لدى الملايين بلقب “غابو”، يعيش برفقة زوجته مرسيديس بارشا في المكسيك منذ فترة بعيدة في أجواء منعزلة لم تكن تخلو من مشاركات نادرة في بعض النشاطات الثقافية.

يعتبر الكاتب الكولومبي، الذي بدأ عمله مراسلا صحفيا، واحداً من الكتّاب الأكثر احتراماً وتأثيراً في جيله، وقدّم مساهمة كبرى في إغناء فن السرد الروائي في العالم.

وكافح لسنوات كي يصنع اسمه كروائي رغم أنه نشر قصصاً ومقالات وعدة روايات قصيرة في الخمسينات والستينات أشهرها “عاصفة الأوراق” و”ليس لدى الكولونيل من يكاتبه”.

وحقق اسمه كروائي على نحو مثير في روايته “مئة عام من العزلة” والتي نال شهرة كبيرة بعد نشرها مباشرة في عام 1967 التي باعت أكثر من 50 مليون نسخة في أنحاء العالم وأعطت دفعة لأدب أمريكا اللاتينية.

وفي الرواية، التي نال عنها جائزة نوبل للآداب، يمزج ماركيز الأحداث المعجزة والخارقة بتفاصيل الحياة اليومية والحقائق السياسية في أمريكا اللاتينية. وقال ماركيز إنه استلهم الرواية من ذكريات الطفولة عن القصص التي كانت ترويها جدته التي يغلب عليها التراث الشعبي والخرافات لكنها قدمت أكثر الوجوه استقامة.

وولد ماركيز في السادس من آذار (مارس) عام 1927 في بلدة أراكاتاكا في مقاطعة (ماغدالينا) الكولومبية، والتي أصبحت النموذج لبلدة ماكوندو، البلدة المحاطة بأشجار الموز على سفح جبل سييرا نيفادا في “مائة عام من العزلة”.

أحيا ماركيز، سحر أميركا اللاتينية وتناقضاتها المجنونة في أذهان الملايين وأصبح أشهر ممارس للواقعية السحرية وأحد المدافعين الرئيسيين عنها، وهي تقوم على مزج عناصر خيالية في تصوير الحياة اليومية التي جعلت الاستثنائي يبدو روتينياً إلى حد ما.

ويقول ماركيز إن هذا الأسلوب يجمع بين “الأسطورة والسحر وغيرها من الظواهر الخارقة للعادة.”

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية عند منحه جائزة نوبل في عام 1982 “يقودنا في رواياته وقصصه القصيرة إلى ذلك المكان الغريب الذي تلتقي فيه الأسطورة والواقع.

بيعت أعمال ماركيز، أكثر مما بيع كل ما نشر بالإسبانية باستثناء الكتاب المقدس فقد بيعت أكثر من 50 مليون نسخة من روايته “مائة عام من العزلة”، بأكثر من 25 لغة.

ومن أعماله المشهورة الأخرى “خريف البطريرك” الصادرة عام 1975، و”قصة موت مُعلن” عام 1981، و”الحب في زمن الكوليرا” التي صدرت عام 1986، ومن كتبه الحديثة “عشت لأروي” و”ذاكرة غانياتي الحزينات”. وترجمت معظم أعماله إلى لغات عدة منها العربية.

تعتبر العزلة الموضوع الرئيسي للعديد من أعمال ماركيز، وليس “مائة عام من العزلة” وحده الذي يعتبر من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية. وقد حمل خطاب قبوله جائزة نوبل للآداب عام 1982، عنوان “العزلة في أميركا اللاتينية” وقال فيه إن “تفسير واقعنا من أنماط عدة، وليس من خلالنا نحن، يجعلنا فقط نشعر في كل مرة وكأننا غرباء عن عالمنا، ونصبح أقل حرية وأكثر وحدة في كل مرة”.

السابق
واشنطن تفرج عن 450 مليون دولار من الارصدة الايرانية المجمدة
التالي
معركة الهويات والرئاسيات في المنطقة العربية