البلد: الجميل يستعدّ للترشّح و «8 آذار» على تكتمها

كتبت البلد: “مع دخول البلاد مدار عطلة عيد الفصح المرتقب أن يسري مفعولها حتى الثلثاء المقبل، تتوقع مصادر مطلعة ان تشكل مناسبة لمختلف القوى السياسية لعقد لقاءات تشاورية وإجراء اتصالات تتصل بالاستحقاق الرئاسي ومصير جلسة الانتخاب في 23 الجاري. واعتبرت ان الأطراف السياسية ستستفيد من “استراحة المحارب” لتحضير العدة لجلسة الاربعاء التي بات واضحا ان هناك شبه اجماع على اعتبارها جس نبض وحث القوى السياسية على تحديد مواقفها ومرشحيها. 

وفي حين يتخذ تكتل “التغيير والاصلاح” في اجتماعه الدوري الثلثاء المقبل قراره النهائي في ما يتصل بالموقف من جلسة الانتخاب حضورا وترشيحا، فإن حزب الكتائب يستعد لاعلان ترشيح رئيسه امين الجميل لرئاسة الجمهورية. وعلم ان المكتب السياسي الكتائبي سيعقد اجتماعا استثنائيا في عطلة الفصح لمناقشته ترشيح الجميل والآلية التي ستعتمد.
أما فريق 8 آذار فيبقي اوراقه مستورة حتى الساعة، وتشدد مصادره على انها ستبقى كذلك حتى اللحظات الاخيرة مع تأكيد المشاركة في الجلسة وتوفير نصابها. وشدد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم على ان القرار سيعلن في الوقت المناسب والكتلة لم تسم مرشحها حتى الآن.

من جهة أخرى أكد عضو كتلة المستقبل النائب احمد فتفت ان نواب “المستقبل” سيحضرون بكثافة جلسة انتخاب الرئيس في 23 الجاري، منوها بموقف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والحيوية التي ادخلها على الديمقراطية اللبنانية من خلال اعلانه لترشيحه، لافتا في حديث لـ”صدى البلد” الى ان 14 آذار “ستدخل موحّدة الى جلسة الاربعاء وأن جعجع ما زال مرشحها الوحيد وأما اذا ترشح الرئيس امين الجميل او سواه فستكون الاولوية حينها الاتفاق على مرشح واحد قبل موعد الجلسة”.

في غضون ذلك، توقعت اوساط سياسية مطلعة ان تشارك مختلف الكتل السياسية في جلسة الاربعاء، رغم تسريب معلومات عن امكان عدم حضور بعضها استنادا الى موقفي عون وفرنجية من ان الغياب هو من صلب العمل الديمقراطي.

وأشارت الى ان نتيجة الدورة الاولى ستُظهر عدم نيل اي مرشح اصوات ثلثي النواب فيضطر الرئيس بري الى رفعها الى موعد لاحق بناء على تمنّ من الكتل النيابية لمزيد من التشاور والاتصالات بين القوى السياسية وازاء هذا الواقع تصبح الجهود السياسية منصبة على البحث عن الرئيس المرجح ان يكون توافقيا لانتخابه قبل 25 ايار.

على خط آخر، برز تطور امني جنوبي تمثل في اقدام دورية اسرائيلية على خرق الخط الازرق وخطف راعيين وثلاث نسوة تم اطلاق سراح النسوة لاحقا. وأعلنت قيادة الجيش انها تتابع الموضوع بالتنسيق مع قوات اليونيفيل لاطلاق سراح المخطوفين.

السابق
تحقيق عسكري للمقاومة: 3 مسلحين قتلوا فريق «المنار»
التالي
الجسر:من المتوقع مشاركة الحريري بجلسة الاربعاء