معلولي: قضية النازحين تهديد مباشر لكيان لبنان

رأى نائب رئيس مجلس النواب السابق ميشال معلولي، أن “حل قضية النازحين السوريين الكيانية يتقدم على الحسابات والمصالح والولاءات”، لافتا الى أن “هذه القضية تشكل تهديداً مباشراً للكيان اللبناني. هذا الخطر الوجودي تجمع عليه مختلف المرجعيات الدولية والاقليمية كما القادة اللبنانيون. وهذا ما اكدته نيفت كيلي، الممثل الاقليمي لمكتب المفوض السامي للامم المتحدة لللاجئين في لبنان من واشنطن”.

وسأل :”لماذا يتلكأ الرئيس والحكومة مع دولة عربية اخرى مثل الاردن او العراق اللذين يعانيان من ازمة النازحين الى طلب عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية لحل هذه القضية كما تنص المادة 11 من ميثاق الجامعة؟. وفي هذه القمة يتقرر انشاء صندوق عربي لبناء مجمعات سكنية لائقة للنازحين على الاراضي السورية الآمنة تكون حمايتها من الداخل من السوريين ومن الخارج من الدول العربية”.
وأوضح معلولي في بيان أن “المادة 11 من ميثاق جامعة الدول العربية نصت على أن “ينعقد مجلس الجامعة انعقادا عاديا مرتين في العام في الاول من شهري آذار وتشرين الاول، وينعقد بصفة غير عادية كلما دعت الحاجة الى ذلك بناء على طلب دولتين من دول الجامعة”. ولما كانت القمة العربية التي عقدت في الكويت لم تتطرق الى قضية النازحين السوريين. ويتبادل الى الذهن هل هناك قضية اهم من هذه القضية التي يعاني منها ملايين النازحين السوريين؟ الا تستدعي هذه القضية المأساة الاولوية المطلقة على جدول القضايا العربية؟”.
وتابع “اذا كان القادة العرب كما ظهر من القمة في الكويت لم يتطرقوا الى هذه القضية العربية لأي سبب كان وايجاد الحلول لها، الا يجدر بالدولة اللبنانية ان تتحرك لمعالجة هذه الكارثة التي يعاني منها الاخوان السوريون والتي بدأت تداعياتها تتسبب باهتزاز الوضع الامني والانهيار الاقتصادي والصراع الطائفي؟”.

السابق
الجيش الاسرائيلي يفرج عن ثلاثة نساء من المختطفين
التالي
علي الامين