ماروني: الجميل متريث وترشحه طبيعي برنامج جعجع شامل ورؤيتـه رؤيتنـا

دخلت الاتصالات والمشاورات بين كل اقطاب قوى 14 آذار اليوم، في سباق مع الموعد الذي حدده رئيس مجلس النواب نبيه بري لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية في 23 نيسان الجاري. فالى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الذي اعلن رسميا ترشحه في الايام الماضية واستتبعه اليوم بتلاوة برنامجه الرئاسي، يزخر الفريق الاذاري بأكثر من مرشح غير معلن حتى الساعة لسدة الرئاسة، ومن المتوقع ان تنشط في الساعات المقبلة حركة اللقاءات بين مكونات الفريق الآذاري سيما بين القوات والمستقبل والكتائب، ويكون مسرحها لبنان وفرنسا والمملكة العربية السعودية، لغربلة المرشحين والتوصل الى الاسم الذي ستحمله 14 آذار الى جلسة الانتخاب.

عضو “كتلة الكتائب اللبنانية” النائب ايلي ماروني قال لـ”المركزية”، “لنقل الامور كما هي، حتى اللحظة لا اتفاق في 14 آذار على مرشح واحد، لكننا نسعى الى ذلك، حتى الساعة لا اتفاق وباب الترشيح مفتوح امام الجميع، وهناك شخصيات عدة في هذه القوى مطروحة لرئاسة الجمهورية”.

وعما قيل عن ضغوط تمارس في الكتائب على رئيسها امين الجميل لاعلان ترشيحه، اجاب “نعم الحزب يطالب الرئيس الجميل بالترشح، لكن الجميل يتريث ويدرس الموضوع ويجري اتصالاته، لكن من المنطقي ان يقدم الجميل ترشيحه”.

هل اتصالات الرئيس سعد الحريري والرئيس الجميل هي للبحث في الترشيح وحظوظ وصوله الى بعبدا؟ “الاتصالات بين الطرفين هي للبحث في الاستحقاق الدستوري وتركز على ضرورة الاتفاق على مرشح واحد لقوى 14 آذار، لكن حتى الآن هذا الاسم غير موجود”.

وعن تعليقه على برنامج جعجع الانتخابي، اعتبر ماروني ان “برنامج جعجع واسع وشامل وموضوعي ورؤيته رؤيتنا”.

وعن سير “الكتائب” باسم سمير جعجع اذا اتفقت عليه قوى 14 آذار، أكد ان “الكتائب عندما تلتزم 14 آذار في امر، تكون اول الملتزمين، لكن المهم اجماع 14 آذار”.

السابق
تقارب سعودي – ايراني برغبة اميركية يدفع الحلول في لبنان
التالي
عكاظ: المرشح التوافقي ليس سهلاً