الجيوش الأقوى في العالم

هذا ما يقرّره موقع “‏Global Firepower‏”، الذي وضع القائمة من خلال ترجيح عناصر القوة العسكرية، الميزانية، الميدان والموارد الطبيعية. تتصدر الولايات المتحدة القائمة. وفي أي مكان إيران وإسرائيل؟‎ ‎

إنّ متلازمة “من الأقوى” لن تترك المجتمع البشري أبدًا، وفي حالات معيّنة، فالحجم أو القوة هو الذي يقرّر حقّا. يجري موقع “‏Global Firepower‏” كلّ عام قائمة بالجيوش الأقوى في العالم استنادًا إلى معايير وصيغ محدّدة مسبقا. يعطي الموقع لكل جيش علامة وفقا لمقاييس مختلفة (القوة البحرية، القوة البرية، القوة الجوية وغيرها) وفي النهاية يحدّد قائمة الجيوش العشرة الأقوى في العالم.

حتى عام 2013 فإنّ إسرائيل، وبشكل مفاجئ غير متواجدة في مرتبة العشرة جيوش الأقوى الأوائل؛ فقد وصل الجيش الإسرائيلي هذه المرة إلى المرتبة الثالثة عشر فحسب.

أسباب ذلك قد تكون نابعة من أنّ امتلاك برنامج نووي ليس معيارًا في المقارنة التي يجريها الموقع، وذلك لأنّ الكثير من القوة العسكرية لإسرائيل تعتمد على التحالفات الدولية (وليس بالضرورة على الترسانة) وعلى كون إسرائيل تحافظ على الكثير من عناصر القوة التي تملكها خارج تغطية الرادارات.

البرازيل

وصلت البرازيل الى المرتبة العاشرة. تعتبر البرازيل إحدى أكبر الدول في أمريكا الجنوبية وكغيرها من الدول، فهي أيضًا تعرف الحروب وتحيط بها التهديدات. حتى قبل عدّة سنوات، كان جيش البرازيل من أضعف الجيوش في العالم، فقد عانى من النقص العددي ومن عتاد عفا عليه الزمن وغير صالح للاستعمال، ولكن في السنوات الأخيرة، ترقّى وكردّة فعل على التهديدات التي يواجهها، فقد عزّز من قوّته كثيرًا ولذلك وصل إلى المرتبة العاشرة. الجيش، كمعظم الجيوش المعيارية في العالم مكوّن من قوات برية، قوات جوية وقوات بحرية الخدمة فيه هي خدمة إلزامية للرجال، ولكن يأخذ معظم المجنّدين إعفاءً بعد ذلك فورًا.

تتعاون البرازيل مع جيوش كثيرة، من بينها جيش الدفاع الإسرائيلي وتجري صفقات أسلحة مع دول كثيرة وتعتبر اليوم القوة العسكرية الأكبر في القارة الأمريكية الجنوبية.

كوريا الجنوبية

في المرتبة الثامنة تقع كوريا الجنوبية. رغم أنّ كوريا الشمالية تطرح عناوين حول برامجها النووية التي ترفض التراجع عنها، يبدو أنّ الجيش الأقوى فعلا ينتمي إلى كوريا الجنوبيّة. ويبدو أنّ هذا هو السبب الذي تعبّر فيه سيئول عن لامبالاتها الكبيرة أمام حماسة جارتها في الشمال. وفقًا للبيانات التي يعرضها الموقع فلدى البلاد جيش كامل يتمتّع بقوة ذات جودة بحجم محترم. ومما يثير الإعجاب أنّ القوة الهادئة أيضًا تمثّل ميزة بالنسبة لهم.

فرنسا

في المرتبة السادسة وبشكل غير مفاجئ تقع فرنسا. رغم أنّ فرنسا تقع في المرتبة السادسة وفق التصنيف العالمي، ولكن من ناحية ترتيبات القوة الخاصة بها، فهي الجيش الأكبر في القارة الأوروبية. وفيما عدا ترتيبات القوة، تفخر فرنسا بالصناعة العسكرية الأكثر شمولا التي تهيّمن على صناعات الطيران، المدرّعات، أدوات المشاة، الأسلحة الخفيفة وغيرها.

لا يساوم الفرنسيون على أفرادهم ويؤهّلون في صفوفهم قوة بشرية ذات جودة بأيّ ثمن. الفيلق الأجنبي الفرنسي هو نموذج كلاسيكي لذلك: وهو وحدة عسكرية يقاتل فيها خريجّو جيوش من جميع العالم مقابل رواتب جذّابة بشكل خاصّ.

بريطانيا

يعتبر الجيش البريطاني، والذي أسّس النموذج الذي يستند إليه الجيش الإسرائيلي اليوم، أحد أقوى الجيوش وأجودها في العالم، ليس فقط بسبب أفضلية الكمّية، التكنولوجية أو المهنية، وإنّما بسبب التجربة التي تراكمت على مدى سنوات طويلة، حروب لا تعدّ ولا تحصى على جبهات في جميع أنحاء العالم؛ من الهند شرقًا مرورًا بالشرق الأوسط، مناطق في أوروبا وأفريقيا وحتى جزر فوكلاند المجاورة للأرجنتين. إحدى ميزات البريطانيين في كلّ ساحة معركة هي القوة الاستخباراتية التي يملكونها وقدراتهم المخابراتية.

الصين

والمراتب الثلاث الأولى: حلّت القوة العظمى النامية الصين في المرتبة الثالثة. في هذه الحالة، فإنّ الميزة الكمّية تلعب دورًا كبيرًا. مع جيش يبلغ أكثر من مليوني جنديّ وميزانية أمنية عالية بقيمة 129,272,000,000 دولار؛ فإنّ الصين تدخل بامتياز في أعظم الجيوش القوية في العالم. ومثل جارتها روسيا، تعمل الصين في العقدين الماضيَين بشكل محموم لزيادة قوتها العسكرية وتأثيرها العسكري على مياه المحيط الهادئ.

بالإضافة إلى أنّها تطوّر بشكل ملحوظ سلاحها الجوّي، قدرتها على المناورة الأرضية، قدراتها البالستية وقدرات السيبرانية التي أثبتت نفسها، ويعمل الصينيون على كل الأصعدة في المجال البحري. بدأ الصينيون في الأشهر الأخيرة في تطوير سلاحهم البحري من خلال صناعة حاملات طائرات، تطوير سفن الصواريخ إجراء تمارين لتمكين قدرات القوات البحرية.

روسيا

وقد وصل إلى المرتبة الثانية جيش بوتين. رغم أنّ الحرب الباردة قد انتهت، ولكن المنافسين الأقوياء على كأس أقوى جيش في العالم هما القوى العظمى الليبرالية التي تواجه القوة العظمى الشيوعية.

تستثمر روسيا في السنوات الأخيرة بشكل كبير في موارد الجيش بعد أن تفرّق جيشها لدى تفكّك الاتّحاد السوفياتي بين دول الكتلة الشيوعية. ولتصبح روسيا الجيش الأقوى في العالم، تستثمر في تطوير طائرات مقاتلة متطوّرة ومناورة، سفن الصواريخ، حاملات الطائرات، غوّاصات ذرّية، مدرّعات وغيرها. ترى صناعة السلاح الروسية عصرها الجديد في السنوات الأخيرة حيث إنّها تشكّل مصدرًا كبيرًا للدخل لدى الدولة التي تبيع الأسلحة لأعلى عارض ثمن (بما في ذلك دول في الشرق الأوسط كسوريا ومصر).

وبشكل شبيه للولايات المتحدة تعمل روسيا في كلّ العالم من أجل خدمة مصالحها الاستراتيجية من بين أمور أخرى. ومثل الولايات المتحدة فإنّ روسيا أيضًا تختار مراكز تطمح للوصول إليها وتوسيع تأثيرها عليها.

الولايات المتحدة

أقوى جيش في العالم دون شكّ هو جيش الولايات المتحدة. الميزانية التي يملكها تشتري القوة التي تفتخر بها كثيرًا أقوى قوّة عظمى في العالم. وصل الجيش الذي يدير مهامّ عسكرية في مواقع بجميع أنحاء العالم إلى هذا الحجم خلال العقود الستّة الماضية فقط. ففي غضون عملية اقتصادية – عسكرية جرت بعد الحرب العالمية الثانية، حوّلت الولايات المتحدة كلّ مصنع مدنيّ في أراضيها إلى مصنع عسكري.

وتقاس قوة الجيش الأمريكي من خلال القوة الاستراتيجية في التأثير على نقاط مختلفة حول العالم ومن خلال القدرة على الوصول سريعًا إلى مسافات بعيدة خلال زمن قصير، وذلك بالتفوّق التكنولوجي وبالكفاءة في تغيير الواقع في مكان ما خلال زمن قصير؛ مثل ما قامت به في أفغانستان، العراق، فيتنام، وكما تتظاهر بالعمل في بحر الصين الجنوبي.

لشرح المزيد، حتى اليوم فإنّ الميزانية الدفاعية لجيش الولايات المتحدة تقف على 689,591,000,000 دولار.

جيوش الشرق الأوسط

ويُظهر تحقيق إقليمي أن إسرائيل تقف اليوم في المرتبة الأولى في ساحة الشرق الأوسط من ناحية القدرات العسكرية. بعد ذلك مباشرة تظهر إيران في المرتبة الثانية، المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة، سوريّا في المرتبة الرابعة رغم الحرب الأهلية الشديدة التي تجري هناك منذ ثلاث سنوات، وفي المرتبة الخامسة تقع الإمارات العربية المتحدة.

ولمن يتساءل أين الجيش المصري؟ فإنه يظهر في قائمة منطقة أفريقيا، متصدرا المرتبة الأولى.

السابق
وثيقة تاريخية.. مقترح لإقامة دولة يهودية شرقي السعودية
التالي
ضرب الإستقرار وتطيير الإنتخابات الرئاسية؟