ايران لا تنوي اختيار سفير آخر لها للامم المتحدة

اعلن نائب وزير الخارجية الايراني ان بلاده لا تعتزم استبدال سفيرها لدى الامم المتحدة الذي رفضت الولايات المتحدة منحه تاشيرة دخول بسبب دوره المفترض في ازمة الرهائن في السفارة الاميركية في طهران في 1979.

وصرح علي عراقجي لوكالة مهر “لسنا نفكر في خيار بديل”، في اشارة الى حميد ابو طالبي الذي اختارته ايران ليمثلها امام الامم المتحدة في نيويورك.
وكان البيت الابيض اعلن الجمعة ان الولايات المتحدة لن تمنح “تاشيرة دخول الى ابو طالبي” بسبب دوره في ازمة الرهائن.
والولايات المتحدة ملتزمة بصفتها الدولة المضيفة، منح تأشيرات دخول الى الدبلوماسيين الذين يعملون في نيويورك مقر الامم المتحد ولم يسبق ان رفضت واشنطن منح تأشيرة دخول لسفير بلد، لكن طهران تراجعت عن تعيين سفير في تسعينات القرن الماضي.
واوضح عراقجي ان وزارة الخارجية الايرانية ستعترض على رفض منح التاشيرة “بالسبل القانونية داخل الامم المتحدة”.
وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف رأى الاربعاء ان احتمال رفض منح التاشيرة مرفوض تماما”، مدافعا عن تعيين ابو طالبي “احد دبلوماسيينا الاكثر خبرة وعقلانية”.
ويؤكد ابو طالبي الذي كان سفيرا لايران في الاتحاد الاوروبي واوستراليا وايطاليا، انه لم يشارك في عملية احتجاز الرهائن في تشرين الثاني 1979 وقد عمل فقط مترجما لدى الافراج عن 13 شخصا بينهم نساء وأفارقة اميركيون فيما بقي 52 شخصا اخرين رهائن داخل السفارة طوال 444 يوما.
واشاد السناتور الديموقراطي الاميركي تشارلز شامر بقرار البيت الابيض. وقال في بيان ان هذا “التعيين كان سيشكل صفعة ليس فقط لرهائن 1979 بل ايضا ضحايا الارهاب من الاميركيين”. واضاف “على ايران ان تكف عن هذه الألاعيب الصغيرة”.

السابق
توقيف أحد أخطر المطلوبين المدعو علي خضر جعفر المعروف بعلي الشعار
التالي
اللواء بصبوص: ضبط أكبر عملية تهريب كبتاغون