غرفة البداية في المحكمة عقدت جلسة تمهيدية ثانية

أعلن محامي الدفاع عن المتهم حسن مرعي في جلسة تمهيدية عقدتها غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الخاصة بلبنان امس برئاسة القاضي ديفيد راي، انه يحتاج الى ستة اشهر ليكون جاهزا لاستئناف المحاكمة.

في المستهل اوضح انطوان قرقماز محامي الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين انه تلقى في 21 آذار الماضي “اجوبة غير مقنعة على الاطلاق من شركتي الهواتف الخليوية في بيروت عن طلبه، وأحدها ذكر ان بيانات الاتصالات المطلوبة بين 2004 و2006 غير مسجلة. شعرنا بالقلق لان لجنة التحقيق الدولية طلبت الامر نفسه سابقا من الشركتين وتلقت اجوبة عنها، وتحديدا عن شبكة الهواتف الحمراء. وقيل لنا ان هذه التسجيلات غير موجودة، وخبيرنا قال انه لا يفهم جواب احدى الشركتين. ومن الضروري ان يتمكن خبير الاتصالات من التوجه الى بيروت لبذل جهود مع التقنيين من دون المرور بقنوات ادارية توفيرا للوقت. وطلب عبر الغرفة “من السلطات اللبنانية مساعدتنا في هذا المجال وخصوصا ان الادعاء افادنا بعدم توافر الاجوبة عنده”.
وأذن راي للدفاع “بالحصول على طلباتكم مباشرة من شركتي الخليوي. والغرفة لن تعالج هذا الموضوع قبل تقديم حجج مقنعة لنا او أي نص من النظام الاساسي لتصدر قرارا تسهيلا لعملكم في الحصول على معلومات”.
واستوضح المستشار لدى الغرفة القاضي لاتياري المحامي قرقماز ان كان في امكان شركتي الخليوي ان تحتفظا بتسجيلات ومعلومات لديها، مدة 5 سنوات او افصحت عن عدم وجود التسجيلات المطلوبة لديها ومدى توافر قوانين تشير الى المدة التي تخول الاحتفاظ بمعلومات لدى الشركتين فأجابه: “حاولنا تكرارا الحصول على المعلومات من الشركتين ولم نتمكن من ذلك. واحدى الشركتين افادتنا انها في حاجة الى ثلاثة اشهر لإجابتنا، مما يعني ان التسجيلات موجودة ونحاول حل القضية حبيا بوجود قرار قضائي، لذا لجأنا الى الغرفة لتصدر قرارا يمكن الخبير من التواصل مع المعنيين في الشركتين اللتين لم تشيرا الى علة مرور زمن”. ورفض الادعاء التعليق على كلام محامي الدفاع “لاننا لا نعرف مضمون الطلب”.
ثم ناقش رئيس الغرفة بعض الوقائع المتفق عليها في شأن افادات ثلاثة شهود قبلتها المحكمة لانها تتمتع بقيمة ثبوتية وتخدم مصلحة العدالة. واعلن ان الدفاع اتفق في 31 آذار الماضي على تسع وقائع اعتبرتها الغرفة من الوقائع المتفق عليها. ووافق الدفاع عليها في شكل مشروط، على ان يطلع اكثر على ادلة الادعاء.
وسأل القاضي راي المحامي محمد عويني عن المتهم حسن مرعي عن مدى استعداده لاستئناف المحاكمة وتاريخ معاودتها . وقال: “لاحظت الغرفة انكم اعتبرتم في مذكرة تقدمتم بها كفريق دفاع عن مرعي انكم غير قادرين على اتخاذ موقف من استئناف المحاكمة قبل تقديم المذكرة التمهيدية المتصلة بالاجراءات. وكان آخرون من فرق الدفاع الاخرى قدموا مذكرات تمهيدية واعتبروا انهم غير قادرين على الحصول على معلومات من المتهمين لذا يقع عبء الاثبات على الادعاء. ونعتبر ان المحاكمة ستتطرق الى التهم الموجهة الى المتهمين الخمسة وان ثمة حاجة الى تحقيق تقدم في الاجراءات، ونرغب في معرفة الجدول الزمني لتقديمها. فهل من تاريخ محدد تفكرون فيه؟ فـأجاب عويني عارضا موقف الدفاع “في هذه المرحلة”: احرزنا تقدما حقيقيا في عملنا كما تقدمنا في تحديد الآلية التي تكتسي اهمية بالنسبة الى مرعي، وبات استعدادنا للمحاكمة اكثر فاعلية بعد الجلسة التمهيدية الاخيرة. وانتدبنا خبيرا فنيا وخبيرا في المتفجرات ومسرح الجريمة سيبدأ عمله بعد ايام، وسينهي عمله في آخر تموز، الى خبير ثالث في الاتصالات. نأمل بلوغ مرحلة كافية من التحضير لرسم استراتيجية دفاعنا التي ستخولنا تقديم مذكرة بعد اربعة اشهر او خمسة اشهر. وهذا الاجل ضروري للدفاع لتمكين الخبير المحلي المحقق من تقديم معلومات توجه خط دفاعنا. وجدنا خبيرا لبنانيا لم نتمكن من انتدابه كمحقق اتخذناه خبيرا محليا، وسنتقدم بطلب الى الغرفة لتغيير وضعه الى محقق. ومع ما يستلزمه تمكين الخبير في المتفجرات من الاطلاع على ما يهم من الانفجار ومسرح الجريمة لتقديم النصح الينا قبل سماع الشهود. فلتحمّل المسؤولية، لا بد ان يكون لنا الحد الادنى من الارشادات لنتمكن من توجيه اسئلة مضادة الى الشهود، والا نخطئ في الدفاع عن مصالح مرعي.
“وتوقع ان ينهي خبير الاتصالات عمله بعد ستة اشهر، بعدها نكون جاهزين”. ورد عليه رئيس الغرفة “ربما انتم مستعدون بين منتصف ايلول ومنتصف تشرين الاول لبدء المحاكمة” فأجابه عويني “اتمنى ان نكون جاهزين حينها”، رافضا السير بمتابعة سماع شهود المرحلة من المحاكمة.
وأشار الادعاء الى انجازه قرارا اتهاميا موحدا بعد ضم القضيتين. وطالب راي الدفاع بإيداعه في 24 نيسان الجاري رأيه في شأن خمسة شهود خبراء سيدلون بإفادات تتعلق بهويات الجثث وتحليل الحمض النووي ومدى موافقتهم على اعتبارهم شهودا غير متنازع عليهم. واعطاهم “فترة سماح” في شأن 63 شاهدا آخرين. واعلن ان جلسة تمهيدية ثالثة تعقد في الاسابيع الاولى من ايار المقبل، على ان يقدم الدفاع عن مرعي مذكرته التمهيدية في 26 ايار، وكذلك تعيين جلسة تمهيدية في 16 حزيران المقبل.

السابق
الشرق الأوسط : خطة البقاع الأمنية تنطلق بحملة مداهمات وتوقيف مطلوبين
التالي
جعجع : هذا هو عرضي لـ«حزب الله»