’الجسم الاجتماعي’ المستحيل للثورة السورية

من عجائب الدهر أنّ نظاماً يعكّز على «تحالف الأقليات» في جانب وعلى منطق «99 في المئة» في جانب آخر، فتكون النتيجة مهزلة من مثل اعادة ترشيح بشار الأسد للرئاسة على أنقاض المجتمع والدولة في سوريا.
من عجائبه أيضاً، أنّ النظام الذي ناهض التعددية الإثنية أشدّ العداء على امتداد العقود، وعمل على التوحيد القسري للسان، والذاكرة، وواجه أي ذاتية مناطقية، انما يتلطى وراء الحفاظ على التعدّدية الإثنية فتكون النتيجة عند البعض استهداف هذه التعدّدية بكلام سطحي من نوع أنّ التلهي بها استشراق ومضيعة للوقت، في حين أنّها جوهر المسألة شرط معرفة كيف طرحها: فالنظام الفئوي البعثي في سوريا لم تحكم فيه الأقلية الأكثرية من حيث هي أقلية «بيضاء»، وانما حكمت فيه الأقلية الأكثرية كما لو أنها عقل هذه الأكثرية وضميرها. الثنائية العفلقية بين الروح والجسد يمكن أن تستعاد في هذا المجال لتوصيف كيفية نظر النظام البعثي الأسدي لنفسه وللمجتمع السوري: الأقلية هي الروح والأكثرية هي الجسد. الأقلية تنحت في الجسد وتصمّمه، والأكثرية اما أن تكون مطواعة للإزميل أو تعانده، حتى أنه اذا ثارت عليه، يأخذ الإزميل البعثي عليها بأنه لم يصمّم لها ثورتها ولأجل ذلك جاءت ثورتها مشوّهة، عاجزة. هناك أنظمة تأخذ على المنتفضين عليها انهم اختاروا سبيل الثورة بدلاً من الاصلاح. النظام السوري يأخذ على المنتفضين ان ثورتهم سطحية وليست جذرية.

ولأن الأقلية كانت الروح في عرف هذا النظام حكم عليها أن تكون أقلية بلا جسد، أي حرمها أن تعيش ذاتيتها الإثنية وفولكلورها الخاص وشعائرها ومعتقداتها، ففرض على العلويين «التسنّن القومجي» في اطار رمزي «أموي» لعقود، قبل أن يسمح لمعتمدي السياسة الايرانية بالاسهام في «التعديل الجيني» للذاكرة والمعاش العلويين في اتجاه «التشيّع المهدوي». أمّا المسيحيون، فقبل التغني بآرامية معلولا كان للنظام باع في محاصرة التعددية اللغوية المسيحية السريانية والأرمنية، ويضاف ذلك الى مناهضة الحقوق الثقافية واللغوية للأكراد كما سائر حقوقهم القومية، وهذا سابق على البعث الأسدي طبعاً، كما هي سابقة أيضاً النكبة الثقافية التي جعلت سوريا بعد استقلالها الوطني تتطهّر من فرنكوفونيتها، هذا التطهّر الذي بدلاً من أن يخدم الوعي القومي «العروبي» فقد عزّز القسمة الاستعمارية بين سوريا ولبنان في واحدة من مفارقات التاريخ الحديث.

ما حدث مع اندلاع الثورة هو الاكتشاف المرّ المقابل: ان الأكثرية هي الأخرى بلا «جسد». لا تشكّل الأكثرية العربية السنية في سوريا «الجسم الاجتماعي» الذي تحدّث عنه فلاسفة العقد الاجتماعي في اوروبا القرن الثامن عشر والذي ينتجه هذا العقد، ويكون الخارجون عن هذا العقد خارجه والداخلون فيه داخله. في الثورة الفرنسية، خرج من قال إن الفرنسيين ناقص الاريستوقراطيين والاكليروس يتشكلون في «جسم» اجتماعي وثوري في الوقت نفسه: يلغون عقود النظام القديم ويؤسسون للعقد الجديد. في سوريا، كان هذا النموذج المنقول بالتواتر مغرياً: السوريون ناقص الأقليات يتشكلون في «جسم» اجتماعي وثوري في الوقت نفسه ضد النظام. هذا الإغراء لم يكن في محلّه: فما لم تستطع الثورة الفرنسية أن تبنيه كجسم اجتماعي على قاعدة اقصاء أصحاب الامتيازات الاريستوقراطية والاكليروسية لن تستطيع الثورة السورية بناءه على قاعدة التماثل مع جوهر «حزب البعث العربي الاشتراكي»: معاداة التعددية الإثنية بكافة مندرجاتها. هذه المعاداة جعلت الجسم الاجتماعي للثورة السورية يبدو مستحيلاً في الوقت نفسه الذي زينت فيه لأصحابها بأنها السبيل الضروري والعاطفي اليه.

 

السابق
المعارضة السورية تنفي حصولها على صواريخ أميركية مضادة للدرع
التالي
سماع دوي 5 انفجارات في مزارع شبعا المحتلة