الأمم المتحدة: شبح الجفاف يهدّد حياة ملايين السوريّين

قصفت قوات النظام السوري بكثافة بلدة رنكوس في منطقة القلمون شمال دمشق تمهيدا لاقتحامها، فيما حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة من “شبح الجفاف” في سوريا حيث من المتوقع ان يبلغ انتاج القمح ادنى مستوياته التاريخية و”يعرض حياة الملايين للخطر”.

قال مدير “المرصد السوري لحقوق الانسان” رامي عبد الرحمن الذي يتخذ لندن مقراً له :”تتعرض بلدة رنكوس في منطقة القلمون لقصف مكثف وغارات جوية متتالية منذ امس الاثنين، تمهيدا لاقتحامها”. واوضح ان “حزب الله” اللبناني “يقود العمليات العسكرية من جانب قوات النظام في منطقة القلمون” التي سجل النظام فيها خلال الاشهر الاخيرة نقاطا عدة بسيطرته على معظم البلدات والقرى التي كانت تضم معاقل بارزة لمقاتلي المعارضة.
واضاف ان “حزب الله مدعوماً من مسلحين موالين للنظام سوريين وغير سوريين ومن سلاح المشاة السوري ومدفعية الجيش السوري”، تمكن من التقدم نحو اطراف البلدة.
وأكد مصدر عسكري في دمشق ان الجيش “تقدم الى تلة الرادار والى تلال اخرى تطل على رنكوس، وهو يطوق البلدة”.
وتحدث المرصد عن اشتباكات عنيفة في المنطقة وفي محيط مرصد صيدنايا المجاور الذي تسيطر عليه كتائب مقاتلة معارضة.
وكانت القوات النظامية سيطرت منتصف آذار على بلدة يبرود، آخر اكبر معاقل مجموعات المعارضة المسلحة في القلمون. ولا يزال مقاتلو المعارضة ينتشرون في بعض المناطق الجبلية المحاذية للحدود اللبنانية في القلمون، والى الجنوب في رنكوس وبعض القرى الصغيرة المحيطة بها: تلفيتا وحوش عرب وعسال الورد ومعلولا.
وتعتبر منطقة القلمون استراتيجية لكونها تربط العاصمة ومحافظة حمص في وسط البلاد. كما ان سيطرة القوات النظامية عليها من شأنها اعاقة تنقلات مقاتلي المعارضة بينها وبين الاراضي اللبنانية.
على صعيد آخر، روى ناشطون تابعون للمعارضة السورية المسلحة ان “الجيش السوري الحر” تمكن من إسقاط طائرة حربية في حي الراشدين قرب مدرسة الحكمة في حلب.

“شبح الجفاف”

وبعيداً من الامن، تواجه سوريا أزمة غذائية إذ حرصت الناطقة باسم برنامج الغذاء العالمي اليزابيت بيرز في مؤتمر صحافي بجنيف: “نرى اليوم انه مع شبح الجفاف هذا، يمكن ان تعرض ازمة الجفاف التي تصل خصوصا الى محافظات الشمال الغربي للبلاد – حلب وادلب وحماه – حياة الملايين للخطر اذا ما استمرت”. واضافت: “نشعر بقلق شديد من تأثير الجفاف على الزراعة. نرى ان شبكات الري والقنوات والجرارات والمعدات الزراعية قد تضررت من جراء هذا النزاع. كل ذلك يتراكم لاعطاء فكرة عن الوضع الذي لن يتحسن”.
وأفادت ان برنامج الغذاء العالمي يساعد في الوقت الراهن نحو اربعة ملايين شخص في سوريا من مجموع 6،5 ملايين يحتاجون الى مساعدة غذائية. لكن برنامج الغذاء العالمي لا يستطيع ان يعرف عدد الاشخاص بالاضافة الى الـ 6,5 ملايين الذين تأثروا بالجفاف.
ويشير خبراء برنامج الغذاء العالمي الى ان كميات الامطار المتساقطة في سوريا منذ ايلول هي دون المعدلات الطبيعية وتشكل اقل من نصف المتوسط السنوي على المدى البعيد.
ولاحظت اليزابيت بيرز ان “ندرة الامطار تزداد … يسود الاعتقاد ان الموسم المقبل سيكون اقل مما تحتاج اليه سوريا لم يعد هناك سوى شهر من الامطار حتى منتصف ايار، وسيواجه الموسم الزراعي مشكلة”.
وتبدي الامم المتحدة قلقها لان “المحافظات الاكثر تأثرا بالجفاف تضم اكثر من نصف انتاج القمح السوري”. ويتوقع خبراء الامم المتحدة ان يبلغ انتاج القمح 1،7 مليونا الى مليوني طن هذه السنة، اي ادنى مستوياته التاريخية.
وقبل بدء النزاع في سوريا، كان 46% من الشعب يعيش في مناطق ريفية، وكان 15% من السكان يعملون في الزراعة في 2010 . وفي 2010 شكلت الزراعة 20% من الناتج المحلي الاجمالي.
الى ذلك، اعلنت ناطقة باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين :”اننا نتوقع مغادرة عدد كبير من السوريين البلاد اذا لم تتساقط الامطار”.

بان كي – مون
وفي نيويورك، ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون بمقتل الراهب اليسوعي الهولندي فرانس فن در لوغت
في مدينة حمص، ووصف مقتله بأنه ” أحدث مأساة تسلط الضوء على الحاجة الملحة الى حماية المدنيين في سوريا”.
وقال في بيان أصدره الناطق الرسمي باسمه في وقت متقدم الاثنين: “إنني أدين هذا العمل غير الإنساني ضد رجل وقف ببطولة الي جانب الشعب السوري في ظل الحصار والصعوبات المتزايدة”. وأعرب عن فزعه من “الصور البشعة لتنفيذ عمليات اعدام في بلدة كسب السورية” . واشار الى انه على رغم أن الأمم المتحدة غير قادرة على تأكيد صحة هذه الفظائع، إلا أن ثمة انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان لا يمكن إنكارها”، منها الى “اجبار سكان قرى بأكملها – مثل بلدة كسب – على الفرار ، بينما تواصل القوات الحكومية تدمير أحياء بأكملها من دون تمييز، ودفن عائلات بأكملها تحت أنقاض منازلها”.

السابق
نعمة الاستقرار وتبخّر المحاور.. حالة دائمة أم عابرة؟
التالي
مصر تتسلّم قيادياً إخوانياً ضبط أثناء تسلًله لسواحل لبنان