مصدر لـ الانباء: الاسد وحزب الله يناوران بتمسكهما بعون مرشحا للرئاسة

اعرب مصدر وسطي لصحيفة “الانباء” الكويتية، عن “استهجانه لهجوم “حزب الله” وحلفائه على رئيس الجمهورية ميشال سليمان وكأنه أصبح ممنوعا على أي مسؤول أن يطالب ببسط سلطة الدولة وتطبيق القوانين”.
وأشار المصدر الى “تمسك سليمان بإعلان بعبدا وحصرية السلاح بالدولة وحدها من دون سواها الامر الذي يرفض “حزب الله”، حتى مجرد الكلام عنه قبل طرحه جديا على طاولة النقاش”، جازما ان “سليمان سيكمل بمواقفه الوطنية حتى آخر يوم من ولايته وهو لن يتراجع قيد أنملة عن قناعاته واعتداله ووسطيته التي لا تعني على الإطلاق التخاذل أو التطرف أو السكوت عن الارتكابات والأخطاء المميتة بحق الوطن”.
وعن موضوع رئاسة الجمهورية، لفت المصدر الى انه “عمليا تراجعت حظوظ التمديد الى 25 بالمئة، وهي نسبة توازي احتمال انتخاب رئيس جديد قبل 25 ايار، بينما يقف الفراغ في صدارة الاحتمالات المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي”، مشيرا الى ان “الرئيس السوري بشار الاسد و”حزب الله” انهما يتمسكان برئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون مرشحا للرئاسة الاولى، وفي حقيقة الأمر انهما يناوران، كونهما لا يثقان به ولا يريدان إجراء الانتخابات الرئاسية والأهم عندهما شق الصف المسيحي ومنع 14 آذار والسياديين من إيصال مرشح يخدم لبنان في ظل الظروف المحيطة به بدءا من تمسكه بإعلان بعبدا والحياد حيال الحرب السورية وحصر السلاح بالدولة اللبنانية”.
واوضح المصدر انه “بهذا الموقف يُرضي الاسد وحزب الله طموحات عون اللامحدودة التي ستعطل الاستحقاق الرئاسي تلقائيا مجرد ألا يلقى الإجماع عليه وألا يلمس ان الدول العربية ستسير به بالتالي فإن تيار المستقبل لن يؤمن له لا الدعم المطلوب ولا النصاب، إضافة إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط لن يسيرا به بأي شكل من الأشكال”.
ورأى المصدر أن “تناقض المصالح والحسابات المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي غير سهل على الإطلاق، مما يعني أن انتخاب رئيس جديد في المهلة الدستورية شبه مستحيل وسيلعب عون الدور الأساسي من هذا القبيل بمجرد ان يكتشف أن حظوظه بالوصول الى بعبدا معدومة”.
ورأى المصدر أن “الاستعداد بدأ لتمديد ولاية مجلس النواب مجددا تحسبا للوقوع في الفراغ، بما أن المعطيات لن تسهل إجراء الانتخابات النيابية قبل 20 تشرين الاول”.

السابق
الرئيس القوي… دولياً لا مسيحياً
التالي
فتفت: لضرورة ان يكون لـ 14 آذار مرشح واحد وترشيح جعجع ممتاز