يوسف: المحاكمات في جريمة الحريري لن تبدأ قبل أول او نصف أيار المقبـل

أعلن الناطق الرسمي بإسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مارتن يوسف ردا على سؤال عن موعد استئناف جلسات المحاكمة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، ان الجلسات لن تبدأ قبل أول او نصف أيار المقبل ويعود ذلك الى وكيل الدفاع عن المتهم الخامس حسن حبيب مرعي المحامي محمد عويني.

وعما إذا تم تكليف خبير تقني في ملف مرعي بحسب طلب موكله أشار يوسف في حديث لـ”المركزية” الى ان كل الإجراءات التي تتعلق بهذا الشأن تعود لرئيس مكتب الدفاع القاضي فرنسوا رو المسؤول عن حماية حقوق المتهمين ولديه الموازنة لتعيين خبراء. وأوضح ان أهمية المرحلة الراهنة التي نمر فيها هي ان يكون للقاضي عويني وفريق الدفاع الوقت المناسب والكافي للنظر في ملفات الإدعاء التي لديهم ليكونوا جاهزين للمحاكمات .

وردا على سؤال عن التحضيرات التي تقوم بها غرف المحكمة خلال هذه الفترة قال: هناك جلسات تمهيدية تحصل راهنا، إضافة الى النظر في الملفات التي تم تقديمها من قبل فريقي الإدعاء والدفاع وبالتالي استمرار الإجراءات القضائية.

وبالنسبة الى التعاون بين المحكمة والدولة اللبنانية شدد يوسف على ضرورة ان تتعاون السلطات اللبنانية مع المحكمة ومع أجزائها الأربعة: القضاة، رئيس قسم القلم، الدفاع والإدعاء، مشيرا الى ان غرفة الدرجة الأولى أخذت قرارا في هذا الشأن هو التزام السلطات اللبنانية بان يكون التعاون مع فريق الدفاع في امور معينة وطلبات سرية. ولفت الى ان تعاون السلطات اللبنانية يتعلق بتمويل المحكمة وتأمين حماية عمال المحكمة في لبنان ومسؤوليها عندما يزورون بيروت، إضافة الى استكمال البحث عن المتهمين الخمسة وتقديم تقارير شهرية في الإجراءات التي يقومون بها في هذا الشان لرئيس المحكمة وذلك بطريقة سرية.

جلسة تمهيدية: الى ذلك أعلنت المحكمة في بيان ان غرفة الدرجة الأولى ستعقد جلسة تمهيدية في قضية عيّاش وآخرين، في الثانية والدقيقة الخامسة عشرة (بتوقيت وسط أوروبا) من بعد ظهر الخميس المقبل 10 نيسان الجاري، وستكون علنية. غير أنّها قد تقرّر أن تحوّلها إلى جلسة سرية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل سريّة.

وأشارت الى ان هذه الجلسة هي الثانية من نوعها منذ أن أرجأت الغرفة المحاكمة مؤقتًا، موضحة انها ستتناول، تحضيرات محامي الدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي المحامي محمد عويني لاستئناف المحاكمة، والمذكرات بشأن مهلة إيداع أيّ إشعار بموجب المادة 161، الفقرة (باء) من قواعد الإجراءات والإثبات وتعاون لبنان مع المحكمة ، وأي طلبات أخرى لم تبت. بما في ذلك إيداع مذكرة الدفاع التمهيدية وتاريخ استئناف المحاكمة.

وأوضحت انه يمكن متابعة الجلسة بالإنكليزية والعربية والفرنسية على الموقع الإلكتروني للمحكمة بتأخير مدّته 30 دقيقة، مشيرة الى انه في وسع الإعلاميّين الاتّصال بالمكتب الإعلامي للحصول على بطاقات الاعتماد حتّى الخميس 8 الجاري ، وذلك على العنوان الإلكتروني التالي: [email protected]

آخر تحديث: 3 أبريل، 2014 5:06 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>