تكثيف التعاون العسكري بين بغداد ودمشق بعد زيارة سليماني

اكدت مصادر سياسية مطلعة في تصريح لصحيفة “المستقبل” ان التعاون العسكري والاستخباراتي بين بغداد ودمشق اخذ يتصاعد بعد زيارة قائد فيلق القدس الايراني الجنرال قاسم سليماني الى بغداد أخيراً:

اشارت المصادر ان “التعاون الاستخباراتي والعسكري بين بغداد ودمشق اخذ منحى جديداً بعد زيارة سليماني الى بغداد أخيراً ولقاءاته مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وبعض الاطراف الشيعية المقربة من طهران”.

موضحة ان “بغداد وضعت اجهزة اتصالات متطورة في مراكز حدودية مع سوريا لكشف حركة المسلحين في داخل الاراضي السورية وخاصة البلدات المحاذية للعراق التي تقع تحت سيطرة المعارضة فضلاً عن تسيير دوريات عسكرية وطائرات من دون طيار في المناطق الحدودية”.

ينت المصادر ان “توجيهات صدرت الى قيادة قوات الجزيرة التي تتولى مسؤولية امن المناطق المحاذية لسوريا، بتوفير الدعم العسكري واللوجستي للقوات النظامية التابعة لنظام بشار الاسد في حال تعرضها الى اي هجوم من قبل قوات المعارضة”.

لفتت المصادر الى ان “تدفق المتطوعين التابعين لمليشيات شيعية عراقية موالية لإيران ما زال مستمرا عبر معابر سرية تخضع لسيطرة القوات العراقية سواء من جهة محافظة نينوى (شمال العراق) او الانبار (غرب العراق) التي تشهد معارك بين القوات العراقية ومسلحين من الانبار، حيث وفرت تلك الاجواء انسيابية في تحرك المليشيات باتجاه سوريا تحت عنوان ارسال التعزيزات العسكرية للقوات العراقية”.

مبينة ان “مدينة النجف شهدت في الايام الماضية تشييع العديد من قتلى المليشيات التي تقاتل في سوريا، كان اخرهم زمان جاسم القيادي في عصائب اهل الحق الذي قتل في المعارك الدائرة في ريف دمشق”.

السابق
وزارة الدفاع الأوكرانية: القوات الروسية بدأت إنسحابا تدريجا من الحدود
التالي
واشنطن تدرس إمكانية تزويد المعارضة بصواريخ مضادة للطائرات