ديفيد هيل يشجع على تمكين المرأة بمناسبة تكريم شهر تاريخ المرأة

ديفيد هيل

في الثامن والعشرين من شهر أذار الحالي، 2014 ، احتفلت السفارة الأميركية في بيروت ومركز سمارت ب” شهر المرأة” و”اليوم العالمي للمرأة”  وذلك في الملتقى الثقافي الأميركي في المكتبة الوطنية  -بعقلين . كان الحفل جزءا من برنامج  SheLeads ، الذي تموله السفارة الأميركية في بيروت وينفذه مركز سمارت، ويستقبل مجموعة متنوعة من النساء لبحث القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية الحيوية لمجتمعاتهن. خلال الحفل، تحدث السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل عن أهمية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. كما قدم السفير أيضا الشهادات الى المشاركات في البرنامج وكذلك للفائزات في مسابقة أفضل مقال حول  النساء اللواتي ينظر اليهن كقدوة.

فيما يلي كلمة السفير للمناسبة:

أنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم اليوم في هذا الحفل الاخير لبرنامج SheLeads. وأود أن أشكر السيدة رندى يسير والسيدة سيلفا عقل من مركز سمارت على المساعدة في تنفيذ هذا البرنامج وعلى مساعدتنا في اللقاء بكنَّ والعمل معكنَّ جميعا .

وأود أيضا أن أشكر المكتبة الوطنية- بعقلين، خاصة السيد غازي صعب والسيدة ماي عقيلي على استضافة هذا البرنامج وعلى الشراكة القوية التي نتمتع بها من خلال الملتقى الثقافي الاميركي الذي يقدم لكنَّ ولمجتمعاتكن معلومات قيمة عن الولايات المتحدة وثقافتها، كما يقدم مساحة للتعلم ولتبادل آرائكن، ومنبرا للتفاعل بين اللبنانيين والأميركيين.

 نتفكر في جميع الأدوار التي تلعبها المرأة في مجتمعاتنا طوال السنة، ولكن شهر آذار هو شهر خاص. نحن في الولايات المتحدة نحتفل “بشهر تاريخ المرأة” لنتذكر مساهمة المرأة في تاريخنا ولنعزز مشاركة المرأة في الأدوار القيادية. وفي لبنان  يقع عيد الام في الواحد والعشرين من شهر آذار، ونحتفل في هذا اليوم بالتضحيات التي تقوم بها امهاتنا من اجلنا. وعالميا هناك أهمية خاصة ليوم المرأة العالمي الذي يقع فيه الثامن من آذار.

وكما قال وزير الخارجية كيري هذا العام ” إن اليوم العالمي للمرأة هو أكثر من لحظة نسجلها في روزنامة. وهذا اليوم ليس فقط لتجديد تصميمنا على جعل العالم مكانًا أكثر سلامًا وازدهارًا، إنما لنعترف بأن العالم الذي تزداد فيه الفرص للنساء هو عالم تزداد فيه، بشكل مطرد، احتمالات السلام والازدهار والاستقرار.”

 اليوم ، وأنا استمع بانتباه إلى عروض البعض منكن من اللواتي شاركن في هذا البرنامج، أستطيع أن أرى أن النقاش التي شاركتن فيه خلال البرنامج حول المرأة والسياسة ودور المرأة في الإعلام والمرأة العاملة في مجال السياحة الريفية قد ألهمكن لتصبحن أكثر نشاطا في مجتمعاتكن . وإنني أتطلع قدما إلى رؤية إمكاناتكن في تطوير هذه المهارات، ونأمل  أن تتشاركن بنجاحاتكن  معي ومع زملائي في السفارة الأميركية.

 إن نجاحكن يمهد الطريق لأولادكن من أجل التقدم ولإثبات كيفية مساهمة النساء في تحسين مجتمعاتهن .

 ولكن حتى الآن، تستمر النساء بمواجهة التحديات بسبب جنسهن.

 اليوم، تتعرض سيدة من كل ثلاث سيدات  لشكل من أشكال العنف في حياتها. على سبيل المثال، تُجبر فتيات تقل أعمارهن عن الخامسة عشرة على الزواح برجال يكبرونهن بكثير، وهن عرضة للوفاة أثناء الولادة  خمس مرات أكثر من النساء اللواتي يكن في العشرينيات من أعمارهن عندما يلدن. يمكننا ويجب علينا المساعدة في انهاء العنف. يمكننا ويجب علينا تغيير تلك الإحصاءات.

 يجب أن تتاح لجميع الفتيات الفرصة لتلقي التعليم وليصبح لديهن مهنة وليختبرن مباهج الامومة عندما يكن هن جاهزات. إن عملكن وعمل النساء في جميع أنحاء لبنان يمكن أن يساعد في حدوث كل هذه الأشياء الجيدة والعادلة.

 لهذا السبب لا تحتفل  سفارة بلدي بإنجازات المرأة فقط خلال شهر آذار، ولكنها تعمل على تعزيز مشاركة المرأة وتعليمها على مدار السنة، ونحن نقدم المنح الدراسية لطلاب الثانويات الرسمية من أجل إكمال تعليمهم في الجامعات اللبنانية من خلال “برنامج المنح الجامعية “.

نحن نرعى دورات مثل “تعليم المرأة اللغة الإنجليزية ” و “SheLeads”، ونشجع الفتيات والنساء على استكشاف فرص وظيفية جديدة في مجال العلوم والتكنولوجيا من خلال برامج لتعليم التكنولوحيا الحديثة للنساء والفتيات.المعروفة ب “Tech Women” و”Tech Girls”. عندما تكون لديكن المعرفة والاندفاع والإبداع والفرصة لتحقيق طموحاتكن ، نستفيد جميعنا.

إن تقديمكن لوقتكن والتفاني الذي أظهرتموه  كجزء من برنامج “SheLeads” يدل أن لديكن الاندفاع والإبداع لتحقيق النجاح. تشعر السفارة بالفخر لتقديمها هذا البرنامج لمساعدتكن في الوصول إلى أهدافكن. ونحن نتطلع قدما  الى الاستماع الى نجاحاتكن المستقبلية. شكرا.

السابق
تمويل السلسلة يعوق اقرارها والنقابات تهدد بانفجار اجتماعي
التالي
دورية اسرائيلية القت قنبلة صوتية باتجاه احد الرعاة في الوزاني