إلغاء الامتحانات الجزئية يوحّد الأساتذة والطلاّب في ادارة الأعمال

عود على بدء. توقفت الدروس في الفروع الخمسة لكلية ادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية وبدأت سياسة “كل يوم بيومو” تطغى على تحركات اساتذة الكلية وطلابها. وفيما اطلق طلاب الفرع الثاني تحركا جديدا لمنع اي تعديل على نظام الترفيع الى الماستر-2 ، برزت قضية جديدة التقى حولها طلاب الكلية واساتذتها هي التصدي لقرار رئاسة الجامعة الغاء الامتحانات الجزئية.

وفي التفاصيل ان رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين اصدر قرارا يحمل الرقم 669 ووقعه وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب يعدّل التعويضات على مشاريع التخرج
ويلغيها على الامتحانات الجزئية، ما اعتبره الاساتذة “مخالفة لقوانين الجامعة واعرافها، خصوصا نظام الـLMD”.
وفي هذا الاطار، يقول ممثل اساتذة الكلية الدكتور عبدالله رزق لـ”النهار” ان القرار جائر ومخالف لقوانين الجامعة ولا يتماشى مع نظام الـLMD، فنحن لا نستطيع ان نجري تقويما مستمرا من دون امتحانات جزئية نظرا للعدد الكبير للطلاب، علما انه ليس لدينا مبنى خاص بنا وبالتالي عدد قاعات التدريس قليل “.
وطالب رزق بـ”حوار” مع رئيس الجامعة لوضع النقاط على الحروف وشرح وجهة نظر الاساتذة والطلاب في ما يتعلق بهذا الموضوع ، معلنا ان الاجتماعات ستبقى مفتوحة الى حين التوصل الى حل، ومؤكدا ان “مجلس الوحدة التابع للكلية ضد القرار الذي اتخذه الرئيس بداعي التقشف والتوفير”.
واعتبر ان الطلاب “يراهنون على الامتحانات الجزئية لتحسين علاماتهم، علما انه اذا الغيت تصبح علاماتهم مقسومة بين 10 و90 في الامتحان النهائي، اي يصبح الثقل الاكبر في الامتحان النهائي”.
وكان الطلاب المعتصمون طالبوا مجلس الوزراء “تأمين المبالغ المالية المطلوبة لاجراء هذه الامتحانات حفاظا على مستوى الكلية”.
من جهته، يقول حسين عيسى عضو احدى الهيئتين الطالبيتين في الفرع الاول للكلية في الحدت :”نحن لسنا ضد قرارات رئاسة الجامعة ولا نقف مع الاساتذة ضد رئاسة الجامعة، ولكننا ندافع عن حقنا في امتحانات جزئية تخفف من عبء الامتحان النهائي”، مشيرا الى ان “الغاء المخصصات الادارية للاساتذة هي مقدمة لالغاء الامتحانات الحزئية، وهذا لا يجوز في منتصف السنة الدراسية، ولا يجوز اصلا في نظام الـLMD، علما ان هذا النظام غير معمول به على اصوله في الكلية من نواح عدة”.
وتجدر الاشارة هنا الى انه في ظل غياب الانتخابات الطالبية في الجامعة لا تزال الهيئات الطالبية القديمة مستمرة، ومنها هيئتان في الفرع الاول للكلية معروف ان احداهما تابعة لـ”أمل” والاخرى لـ”حزب الله”. ويؤكد عيسى ان “الهيئتين متفقتان على رفض الغاء الامتحانات الجزئية “.
اما في ما يتعلق بنظام الترفيع الى الماستر -2، فيقول ان “الفرع الثاني هو الوحيد الذي يطالب بامتحان دخول، اما نحن فنعتبر انه من حقنا الدخول الى الماستر -2 تلقائيا لأننا خضعنا اساسا لامتحانات اهلية في الكلية”.
اشارة الى ان اساتذة الكلية عقدوا جمعية عمومية اول من امس في الحدت، واصدروا بيانا اعتبروا فيه ان القرار 669 يتخطى الهيئات الاكاديمية في الكلية، وهو مخالفة صريحة للقانون 66. واعلنوا الاستمرار في التحرك والاضراب في كل فروع الكلية حتى مساء الاثنين المقبل.

السابق
صحف اميركية: مرحلة غير مسبوقة من التشكيك السعودي بالسياسة الاميركية
التالي
الموقف من الغرب بين بوتين وأسلافه