الملك عبدالله سيتنازل «فعليا» عن عرش السعوديّة للأمير سلمان

الملك عبدالله والامير سلمان

طلب الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز من هيئة البيعة الموافقة على تعيين الامير مقرن ولياً للعهد بعد تولي الامير سلمان العرش على ان يحل الامير متعب نجل الملك مكان الامير مقرن نائباً ثانياً لرئيس الوزراء.

وكشفت مصادر سعودية لوكالة “فرانس برس” الخميس ان “حوالى ثلثي اعضاء هيئة البيعة البالغ عددهم 34 شخصاً وافقوا على هذه الخطوة في حال تولي ولي العهد الامير سلمان العرش او السفر الى الخارج بداعي المرض”.وفي هذا اشارة الى ان الملك السعودي المريض سيتنازل فعلياً لولي عهده القوي عن الحكم فعليا .

وتابعت المصادران الامير سلمان (79 عاما) “اصر على تعيين نجله الامير محمد وزيراً للدفاع” وهو المنصب الذي يشغله حاليا بالاضافة الى ولاية العهد. وبذلك يصبح ولي العهد هو الرجل الاقوى في المملكة.

يشار الى ان الامير مقرن (68 عاماً) هو اصغر ابناء الملك المؤسس عبد العزيز.

واوضحت المصادر ان التغييرات المرتقبة تفسح المجال امام ابناء الجيلين الثاني والثالث لتولي مناصب مهمة وحساسة ضمن اطار ترتيبات العائلة المالكة.

يذكر ان ثلاثة فقط من ابناء الجيل الثاني يشغلون مناصب حساسة هم الامير سعود الفيصل وزير الخارجية، وهو الاستثناء الوحيد منذ قرابة اربعين عاما، والامير محمد بن نايف وزير الداخلية منذ تشرين الثاني العام 2012 والامير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني.

وضمن آليات الخلافة التي اقرت قبل بضعة اعوام، عين الملك عبد الله (90 عاماً) اعضاء هيئة البيعة ووضع على رأسها اخيه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز.

وتضم الهيئة 34 اميرا من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تامين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

والهيئة مكونة من ابناء الملك المؤسس. وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، احد ابنائهم يضاف اليهم اثنان من ابناء كل من ابناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.

ويقترح الملك على “هيئة البيعة” اسماً او اسمين او ثلاثة اسماء لمنصب ولي العهد.

ويمكن للجنة ان ترفض هذه الاسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.

واذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فان “هيئة البيعة” تحسم الامر بالغالبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك.

السابق
اومليل: نتطلع الى استقرار لبنان واجراء الاستحقاق الرئاسي بموعده
التالي
سكاي نيوز: الحكومة التركية قررت حظر موقع يوتيوب بعد تويتر