اسرائيل: من تهم القمة العربية؟

بدأ يظهر توجه جديد في السنوات الأخيرة في إسرائيل في مجال النزهات والرحلات العائلية. وهي الرحلات التي تدمج بين الطبيعة البرية وبين الحياة الصاخبة النابضة بالحياة، ومن أجل ذلك تحديدًا، تم إيجاد المتنزهات. وحاولنا هنا أن نختار لكم أجمل المتنزهات.

معرفة أن الإنسان يمكنه أن يندمج مع المناظر الطبيعية الخلابة دون أن يمس بها، والملامح الجميلة بين أطراف المدن وبين المناظر الطبيعية لشواطئ البحر، الجبال أو الصحارى والتنوع الطبيعي الرائع، تشجع كافة هذه الأمور على الجولات العائلية في المتنزهات الجميلة. تحوّل مجال تطوير المتنزهات في إسرائيل في السنوات الأخيرة إلى مصدر لتفاخر المدن المختلفة، التي توفر لسكانها حدائق معتنى بها، بالإضافة إلى مسارات المشي وركوب الدراجات الهوائية، ومناطق المروج والمسطحات الخضراء ومرافق الأطفال، وكذلك العديد من المسارات والطرق التي تدمج بين الطبيعة البرية وبين التصميم البشري. وحاولنا من أجل ذلك أن نجمع من أجلكم عددًا من المنتزهات الرائعة التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة.

سواحل سيناء السماوية تحوّلت من فقاعة مهدِّئة وساحرة تجذب السيّاح من إسرائيل ومن العالم كله إلى…

عندما تفكرون في متنزه، أول ما يخطر في بالكم هو صورة بحر أزرق، رمال بيضاء تمتد إلى أطراف مدينة مزدحمة. لكن في متنزه “مختيش رامون” الأمر مختلف، فهناك مناظر طبيعية بدائية وصحراوية، تستقطب انتباه الناظر إليها من كل اتجاه. ألوان الأرض الصفراء والحمراء والأجواء الدافئة تجعل الروح البشرية تبتعد عن الواقع وتندمج في هذه المناظر الخلابة. يحتوي هذا المتنزه على مسار مشي تصل مسافته ثلاثة كيلومترات. بالإضافة إلى العديد من المرافق: مركز الزائرين في متسبي رامون، متجر للتذكارات وبعض المطاعم والأهم من كل ذلك، الوعل البري الذي يتجول حرًا ويقترب من المتنزهين.

متنزه “مختيش رامون” ، يعتبر من المناظر الطبيعية العالمية، والزائرون لهذا المتنزه يشاهدون مناظرًا ومشاهد فريدة من التشكيلات الجبلية والفوهات البركانية القديمة والتي تعتبر من بين أكبر الفوهات في العالم. بالإضافة إلى ذلك هناك شرفة طبيعية مفتوحة تطل على المناظر الطبيعية وعلى المناظر الصحراوية التي تختلط فيها ألوان التربة المختلفة.

متنزه “لويس” في حيفا

لم يحظ هذا المتنزه بلقب “شرفة إسرائيل” صدفة. فكل شخص يأتي إلى هذا المكان لا يصدق ما يراه من جمال هذا المنظر الطبيعي والمشهد الرائع الذي أمامه. عند التجوّل في متنزه لويس تتمنى أن تعيش فيه. ويمكن من المتنزه رؤية خليج حيفا، جبال الجليل، عكا وحتى رأس الناقورة، ويدمج هذا المتنزه بين النباتات الكثيفة وأحراش البحر المتوسط. ويوجد في المتنزه مقهى ومطاعم مفتوحة طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.

وعلى امتداد المتنزه هناك العديد من المرافق السياحية، ومن بينها “المسلة” التي أقيمت في العام 1910 لتخليد ذكرى زيارة القيصر الألماني وليام الثاني في العام 1898. ومن هناك يمكن مواصلة السير باتجاه المدفع البحري الفرنسي، والنصب التذكاري لزيارة الزعيم الألماني، القيصر وليام الثاني إلى المدينة. ويمكن أيضا، الاستمتاع بمشاهدة “بركة الغزلان”، والتي تم تخطيطها في إطار تخطيط وإقامة الحدائق العامة في حيفا في سنوات الخمسينات. وفي البركة هناك أسماك ذهبية، شلال صغير بالإضافة إلى تمثال لغزال. ويوجد ممر يوصل بين المتنزه وبين حديقة البهائيين، التي اعترفت بها منظمة اليونسكو على أنها من التراث العالمي.

متنزه مدينة تل أبيب ـ يافا

متنزه هربرت صموئيل، هو من أكثر المتنزهات شهرة. وأقيم بالقرب من شارع هربرت صموئيل، المجاور للبحر، ويحمل اسم المندوب السامي البريطاني خلال فترة الانتداب. ويصل طول هذا المتنزه حوالي 15 كيلومترًا، يبدأ من المدينة الجنوبية بات يام ويستمر حتى هرتسليا شمالا، ويمتد على شواطئ يافا وتل أبيب. المناظر الطبيعية: من الغرب البحر ومن الشرق سلسلة من الفنادق. المرافق: مقاهي، مطاعم، بارات ومتاجر لبيع الطعام أيضًا. وعلى امتداد المتنزه هناك ثلاث حدائق من أكبر وأجمل الحدائق في تل أبيب: حديقة الاستقلال، حديقة تشارلز كلور وحديقة منحدرات يافا الجديدة في حي العجمي في يافا. وهناك جسر “ريدينج” الذي يربط بين متنزه ميناء تل أبيب وبين متنزه “تل باروخ” وهو مكان كان مغلقا أمام الزائرين سابقًا.

وهناك إمكانية للمشي أو ركوب الدراجات الهوائية على طول المتنزه. وفي الحدائق الثلاث الكبرى يمكن الاستمتاع بالرحلات والنزهات العائلية على المسطحات الخضراء الواسعة أو القيام بنشاطات رياضية في مرافق الألعاب الواقعة على طول المتنزه.

متنزه “أرمون هنتسيف”، القدس

إذا كان هناك من يرغب في إلقاء نظرة كافية على المدينة المقدسة، تدمج بين التاريخ والأجواء الروحانية، فيتعيّن عليه المجيء إلى حديقة الأسوار في القدس.

متنزه الأسوار الجنوبية يطل على الأحياء المقدسية وعلى المواقع الجميلة والمميزة كالحي الأرمني، وبركة السلطان ويمكن أيضًا مشاهدة كنيسة “دورميسون” ، بالإضافة إلى أزقة الحي اليهودي، والحفريات في الحائط الجنوبي والحرم القدسي، وجبل الزيتون وجبل سكوبس. كما يمكن من على متنزه الأسوار الشمالية مشاهدة الحياة اليومية في الحي المسيحي والإسلامي: المنازل المسيحية في القدس القديمة، كنيسة القيامة، السوق المحلي و أزقة الحي الإسلامي أيضًا.

ويمكن أن نشاهد من على متنزه أرمون هنتسيف أسوار البلدة القديمة، الحرم القدسي، فندق الملك داوود وحي سلوان وجبل المكبر، وهي أحياء تم بناؤها عند سفح الجبل المطل على أسوار المدينة.

 

 

السابق
اشتباكات بين الشرطة التركية وعناصر من “داعش” في إسطنبول
التالي
تيننتي: اليونيفيل بدأت تحقيقاتها