الراعي: ليس لدي مرشح ويجب فصل لبنان عن الحرب بسوريا

أعلن البطريرك الماورني مار بشارة بطرس الراعي ان ليس لديه “أسماء لرئاسة الجمهورية، ولن يكون لديه اي مرشح”، معتبرا أن على الرئيس أن يكون قوي من حيث “قدرته على لملمة الداخل وتمتعه بحضور عربي ودولي”.

وقال الراعي في حديث له عبر قناة الـ LBCI : “أنا مع كل اللبنانيين رغم انقسامهم ولا أقف مع فريق ضد فريق بل أحاور الطرفين من أجل الوصول إلى ما يجمعنا، أنا لست ضد أحد ولدي حوار مع جميع الأفرقاء”.

وإذ قال أن “لا اسماء لدي للرئاسة ولن يكون لدي”، أكد الراعي أن اللبنانيين “بحاجة إلى رئيس يعرف كيف يخاطب العالم ويلملم الانقسامات، ويكون لديه حضور عربي ودولي في آن”، لافتا الى أن “كرامتنا تقتضي الا نسأل الغرب انتخاب رئيسنا”.

وأوضح “ندرك أن الرئيس لديه علاقة مع الداخل، لذلك يجب أن يكون مقبولا داخلياـ وبحكم انتائمه الى الأسرة العربية يجب أن يكون مقبولا عربيا ودوليا”، مضيفا: “نحن نتعاطى مع السفراء، ونريد حصول الانتخابات في موعدها وفصل لبنان عن ما يجري في سوريا وعن ما يجري بين السعودية وايران”.

وعليه، طالب الراعي “الدول العربية والغربية فصل لبنان عن مصير الحرب بسوريا”.

كما أكد الراعي العمل “مع الجميع من أجل حصول الانتخابات الرئاسية في موعدها، رافضا الحديث عن الفراغ الذي يعني ان هناك نية لتكريسه.

وأضاف أن “لدى النواب مهلة شهرين من أجل انتخاب رئيس جديد، ولا مانع من أن تكون الجلسة الأولى للانتخابات الرئاسية يوم الاثنين المقبل”.

ورأى أن على “رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة الى جلسة لانتخاب الرئيس، ومن ثم نرى من سيحضر ومن سيقاطع وعند ذلك نبدأ بالحديث معهم”.

وفي هذا السياق، طالب الراعي بري “بالدعوة الى عقد جلسة لمجلس النواب بأسرع وقت ممكن ، لأن ذلك يفتح باب المفاوضات بحال لم يكتمل النصاب وبحال اكتمل تبدأ الأسماء بالغربلة”.

السابق
جعجع: أنا المرشح الطبيعي لرئاسة الجمهورية
التالي
خبر سيء لدمشق وطهران: بندر الى الواجهة