هل تعلم ما هو سبب تسمية الفيسبوك بهذا الاسم؟

كلنا جميعا نعرف موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك الشهير الذي نقضي معه كل يوم ما يزيد عن ساعتين اوا كثر في تصفّحه ومتابعة الأخبار والتواصل مع أصدقائنا، ولكن هل فكّرت يوما لماذا سمّي Facebook بهذا الاسم؟

مالا يعرفه جميعنا ان مارك زوكربيرج -مؤسّس الموقع- كان طالبا في قسم الفلسفة بجامعة هارفرد الأمريكية، ولم يكن عمره يتجاوز الـ23، وحاول مارك إنشاء موقع لعرض صور بعض الطالبات بالجامعة للبحث عن أكثرهن جاذبية.


واستوحى مارك اسم الشبكة الاجتماعية من الكتاب الجامعي الذي يصدر نهاية كل عام، والذي يحتوي على صور جميع الطلاب، واسمه Year Book، وعلى هذا الأساس أصبح Facebook يعني ‘دليل البحث عن الأشخاص باستخدام صورهم’.


وشعر المبتكر الشاب بأهمية وجود موقع يعتمد على صور الناس ليستطيعوا التعرّف على بعضهم البعض بسهولة، وكان الموقع مقتصرا في البداية على طلاب جامعة هارفرد. وفوجئ مارك بالإقبال الشديد على موقعه من قِبل الطلاب؛ فأصبح يضمّ أكثر من نصف الطلاب بالجامعة في فترة لا تتعدّى سوى شهر واحد، وهو ما دفعه إلى توسيع شبكته الاجتماعية لتشمل الطلاب بالجامعات الأخرى.


وفي عام 2004، أصبح Facebook يضمّ أكثر من مليون مستخدم، وبحلول نهاية 2005 كان أغلب طلاب جامعات ومدارس أمريكا وكندا وبريطانيا وأستراليا… وغيرها أعضاء في الموقع، وأصبح الموقع بعد ذلك متاحا للجميع في سبتمبر عام 2006.


ومنذ ذلك العام أصبح موقع Facebook الشبكة الاجتماعية الأشهر على مستوى العالم، فقد حقّق نجاحا كبيرا في فترة زمنية قصيرة، وسعت معظم الشركات لشرائه في البداية؛ مثل شركتَي Google وYahoo، إلا أن مارك رفض لشعوره بأن الموقع سيُصبح قوة الإنترنت المقبلة .

آخر تحديث: 25 مارس، 2014 9:08 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>