«سرايا عابدين» لن يبصر النور قبل رمضان

يواصل المخرج عمرو عرفة مونتاج، ما قام بتصويره من مسلسله التلفزيوني الأول «سرايا عابدين»، بعدما تمّ تأجيل عرضه إلى شهر رمضان المقبل. ومن المرتقب أن يصل عدد حلقات العمل إلى 36 حلقة، مع توجّه لجعلها ستين حلقة، وعرض ثلاثين منها في الموسم الرمضاني، وثلاثين خارجه. وكان من المفترض عرض المسلسل في آذار/ مارس الحالي، بمعدّل حلقة واحدة أسبوعياً، لكنّ قنوات «أم بي سي» المنتجة للعمل، وبالاتفاق مع يسرا، اتخذت قرار تأجيل العرض إلى موسم رمضان.

يجمع العمل عدّة نجوم، منهم يسرا، وقصي خولي، ونور، ونيللي كريم، وغادة عادل، ومي كساب، وداليا مصطفى، وصلاح عبد الله، وخالد سرحان، ويوسف فوزي، وعبد الحكيم قطيفان. يأتي التأجيل كخطوةِ صادمة بالنسبة لمشاهدين كثر، خصوصاً أنّ قنوات «أم بي سي» كانت قد بدأت عرض الإعلانات الترويجيّة للعمل، قبل أن توقفها تماماً لمدة شهر منذ منتصف شباط/ فبراير الماضي، على أن تعاود بثّها لاحقاً، تزامناً مع اقتراب موعد العرض لرمضان.

وكان عمرو عرفة قد قرّر حصر التصوير في الديكورات المبنية، وذلك نتيجة للظروف الأمنية، وصعوبة التوسع في التصوير في القصور التاريخية المصرية، ما قلّل من المشاهد الخارجيّة في القصور. ومع انطلاق عمليّات المونتاج، توقّف التصوير بشكل مؤقّت، بانتظار بناء ديكورات إضافية، وانشغال بعض نجومه بأعمال أخرى، إذ تصوّر نور مسلسل «الاكسلانس» مع أحمد عز، لتعود بعملين في الوقت نفسه خلال رمضان المقبل، بعد فترة غياب طويلة. كما تنشغل نيللي كريم بتصوير مسلسل «سجن النسا» مع المخرجة كاملة أبو ذكري، في حين سافرت يسرا إلى سلطنة عمان، حيث تم تكريمها في افتتاح مهرجان مسقط السينمائي. من جهتها، تستعدّ غادة عادل لتصوير فيلمها الجديد «فرصة سعيدة» مع محمد هنيدي.

وكانت المرحلة الأولى من التصوير انطلقت في تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، في «أستوديو المغربي»، ومجموعة من القصور التاريخية مثل قصر محمد علي. لكنّ التصوير توقّف لبعض الوقت، نتيجة الشكوى التي تقدم بها السيناريست مصطفى محرم والمخرجة إيناس الدغيدي، ضدّ كاتبة «سرايا عابدين» هبة مشاري، بتهمة سرقة الأحداث من مسلسل «عصر الحريم». وكانت مشاري مشرفة على لجنة القراءة في القناة المنتجة لـ«عصر الحريم»، «أم بي سي»، الذي يدور في الفترة الزمنيّة ذاتها، ويتناول الشخصيّات ذاتها تقريباً. لكنّ نقابة المهن السينمائية المصرية، برّأت الكاتبة، ليتمّ استكمال تصوير العمل، ضمن ميزانيّة تتراوح قد تصل إلى 70 مليون جنيه مصري (نحو 10 مليون دولار). وقام بتصميم ديكورات العمل مهندس الديكور المصري عادل مغربي، في حين يتولّى وائل درويش إدارة التصوير.

وكما بات معروفاً، تدور أحداث «سرايا عابدين» بين عامي 1865 و1899، أي منذ اعتلاء الخديوي إسماعيل عرش مصر وحتى وفاته، بعد عزله، وتولّي ابنه توفيق مقاليد الحكم في مصر. وكان من المتوقّع أن يلعب الفنان أحمد عزّ دور الخديوي، قبل عامين، وكان يفاضل بينه وبين مسلسل «مولانا» لعمرو عرفة أيضاً. لكنّ عزّ اعتذر فجأة، ما دفع عرفة إلى استبعاده، وعرض الدور على كريم عبد العزيز. ومع اعتذار هذا الأخير بدوره، استقرّ الدور على النجم السوري قصي الخولي، في أوّل بطولة مطلقة له في عمل مصري.

تلعب يسرا دور الملكة الأم خوشيار، ليكون الخطّ الدرامي الأبرز للعمل، علاقتها بابنها الخديوي، وسيطرتها عليه، ومساعدته للوقوف أمام المؤامرات التي تحاك ضدّه. وسيكون الخديوي إسماعيل الرجل الوحيد في العمل تقريباً، لكنّه بعدد كبير من الشخصيّات النسائيّة. وتلعب نيللي كريم في المسلسل دور أختين توأم، جلنار وصافيناز، تتزوج إحداهما الخديوي، لكنّها لا تنجب، فتتبادل الأدوار مع شقيقتها، لكي تنجب الأخت ابناً لإسماعيل. كما تؤدّي مي كساب فتلعب دور زوجته المصريّة الريفيّة شفق، وتنجب له ابنه توفيق الذي يتولى العرش بعد خلعه. وتلعب نور دور فريال عشيقته، والمفضّلة لديه. وتؤدّي داليا مصطفى دور جارية مصرية تحاول السيطرة على الخديوي، بهدف قتله، تنفيذاً لثأر قديم. ذلك بعض ما يحاك من مؤامرات في كواليس «سرايا عابدين»، في أزياء وديكورات تذكّر بالقصور التركيّة… وذلك ما قد يدفع البعض إلى تسميته «حريم الخديوي»، على نسق «حريم السلطان».

السابق
ليلى الشيخلي تُغادر«الجزيرة»
التالي
ذكرى نزار قباني على ’تويتر’