سلام يدعو حزب الله الى «مراجعة الكثير من قراراته»

تمام سلام

أكد رئيس الحكومة تمام سلام ان “الخيار الوحيد للجميع هو المؤسسات الأمينة الشرعية”، معتبرا أن “إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده يحسن الوضع في البلاد نحو الأفضل”، داعيا قي الوفت عينه حزب الله الى “مراجعة الكثير من الحسابات والقرارات التي اتخذها ومارسها”.

ورأى انه “حتى يتحسن الوضع او يبدأ بالتحسن سوف يتم ذلك من خلال الاستحقاق الدستوري الكبير وهو انتخابات رئاسة الجمهورية”، قائلا: “اذا ما تم هذا الاستحقاق على خير وجرى انتخاب رئيس جمهورية في موعده عندئذ يمكن القول اننا فتحنا صفحة جديدة للبنان وأصبحنا في وضع أفضل”.

وشدد على انه “مع رئيس جديد، ثم مع حكومة جديدة وبعدها اجراء انتخابات عامة، يكون لبنان قد عزز ودعم ديموقراطيته.”، مضيفا: “الديموقراطية في لبنان هي سلاحنا الاول والاخير. لم يتم التكليف ولم يتم التأليف ولا الثقة إلا من خلال الديموقراطية”.

وإذ طالب الجميع “بمراجعة كل الواقع واجراء مراجعة جذرية وجدية عن كل القوى السياسية، وفي مقدمها حزب الله، الذي هو من ابرز واقوى القوى السياسية الداخلية”، حذر سلام الحزب من أن “أي تحرك او قرار يتخذه في هذا الاتجاه يؤثر مباشرة علينا جميعا، ليس فقط على حزب الله او ناسه، بل على كل اللبنانيين”.

وأردف: “حزب الله مطالب كما كل القوى السياسية باعادة النظر في كثير من الاجراءات وبكثير مما تم في الماضي بشكل يخدم الوحدة الداخلية واللبنانيين وبما يخدم تطلعاتنا المستقبلية”.

وعليه، راى ان لحزب الله “دور كبير ومواقف مطلوبة”، متوجها اليه ” بكل وضوح وصراحة”، بالدعوة الى “مراجعة الكثير من الحسابات والقرارات التي اتخذت ونفذت ومورست”.

وقال سلام في هذا السياق: “الاستراتيجية الدفاعية يمكن ان تكون مدخلا لاحتضان ما تم من خلل او اجراءات لم تكن فيها فائدة للبنان واللبنانيين”.

وتوقف سلام عند ما شهدته بلدة عرسال البقاعية ، معتبرا أن “نجاح الحكومة في اتخاذ قرار بادخال الجيش والقوى الامنية الى عرسال انجاز ميداني مميز نزع فتيلا متفجرا كبيرا”. وقال: “ان وفدا من اهالي عرسال زاره، واعرب له عن مدى تمسك اهالي البلدة بالدولة واجهزتها”.

السابق
بالفيديو.. المعارضة السورية ترد على سقوط يبرود بـ ‘معركة الأنفال’
التالي
راعي أبرشية بعلبك – دير الاحمر ينجو من محاولة خطف على طريق ايعات