خامنئي دعا ايران الى الصمود بشكل اكبر امام العقوبات

دعا مرشد الجمهورية الاسلامية الاعلى اية الله علي خامنئي البلاد اليوم الى ابداء مقاومة اكبر لمواجهة العقوبات الغربية دون انتظار ان يتم رفعها.
وقال خامنئي في خطاب امام الاف المصلين في مدينة مشهد (جنوب) بمناسبة عيد النوروز (راس السنة الايرانية): “على الامة ان تكون اكثر قوة. واذا لم يكن الشعب قويا فإن القوى (الغربية) التي تبتز الدول الاخرى ستفرض عليه اراءها وتدوسه وتعتدي عليه وتهينه”.

واضاف :”يجب الا ننتظر ان يرفع الاعداء العقوبات، فليذهبوا الى الجحيم. علينا ان نرى ما يمكننا ان نقوم به من جانبنا”.

وفرضت الولايات المتحدة والدول الاوروبية عقوبات اقتصادية صارمة على ايران في السنوات الاخيرة لحمل طهران على تعليق برنامجها النووي الذي يشتبه في انه يخفي شقا عسكريا.

وبعد الاتفاق المرحلي الذي تم توقيعه مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا)، رفعت هذه العقوبات بشكل جزئي في كانون الثاني ووافقت ايران على تجميد قسم من برنامجها النووي.
ويتفاوض الجانبان من اجل التوصل الى اتفاق نهائي يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني المثير للجدل وسيتيح رفع العقوبات الدولية بشكل كامل.

وقال خامنئي: ان “القوة لا تقتصر على الاسلحة، فهناك الاقتصاد والثقافة والعلوم”.

وتابع ان على “ايران الاعتماد على شعبها ومواردها الطبيعية مثل احتياطي النفط والغاز اللذين يعتبران معا الاكبر من اي دولة اخرى في العالم”، داعيا السكان الى “استهلاك مواد مصنعة في ايران”.

واضاف: “ان الصمود بهذا الشكل ليس معناه الانطواء على الذات بل الاعتماد على الموارد الداخلية مع التفاعل مع اقتصادات الدول الاخرى”.

ومضى يقول :ان “الثقافة اهم من الاقتصاد فهي الهواء الذي نتنفسه اذا كان نظيفا فالتأثير مختلف تماما عما سيكون عليه لو كان ملوثا”.

وحذر من “غزو الثقافات الغربية الذي يهدد قيم الجمهورية الاسلامية”.

السابق
والدة مايا دياب تخطف الأضواء من ابنتها
التالي
جمعية التضامن في الجنوب احيت عيد الام