إيران تبني 10 محطات نووية على سواحل الخليج وبحر عمان

قال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، محمد أحمديان، الأحد، إن إيران حددت 16 مكانا لبناء محطات نووية جديدة، 10 منها تقع على سواحل الخليج وبحر عمان، حيث تضم كل محطة عدة مفاعلات نووية.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن «أحمديان» قوله إن المناطق الجنوبية في إيران تتصدر الأولوية في بناء محطات نووية جديدة، لافتا إلى أن محطة بوشهر النووية تم إنشاؤها بجوار مياه البحر بسبب ظروف عملها، حيث تنتج طاقة حرارية بحجم 3 آلاف ميجاواط، ويتم تحويل ألف ميجاوات إلى طاقة كهربائية، وهو ما يحتاج إلى حجم هائل من المياه، لذلك تم تشييدها في المنطقة الساحلية.

وأوضح أن الظروف البيئية حول محطات الطاقة النووية تتطلب الاستفادة من مياه البحر لتبريد مفاعل المحطة والحد من الارتفاع الحاد في درجة حرارة المياه المستخدمة في التبريد قبل إعادتها إلى مياه البحر، ولذلك تعد المناطق الساحلية أفضل مكان لبناء المحطات النووية لا سيما أن جغرافية إيران تفتقر إلى الأنهار.

في سياق آخر، قال إن مفاعل آراك يجتاز المراحل النهائية في تشييده للاستفادة منه في الشؤون البحثية، لافتا إلى أن بناء محطة دارخوين النووية لتوليد الطاقة الكهربائية مدرجة على جدول أعمال منظمة الطاقة النووية بالاستفادة من الطاقات والاعتماد على الكوادر الداخلية.

السابق
الطائرة الماليزية قد تكون اختطفت بأسلوب 11 سبتمبر
التالي
قطر تستعد لمواجهة الضغوط