الحريري اطلقت مبادرة لإعادة احياء صيدا

بهية الحريري

أطلقت النائب بهية الحريري مبادرة لإعادة احياء مدينة صيدا سياحيا واقتصاديا عبر كسر حاجز الخوف الناجم عن الأوضاع الأمنية التي شهدها لبنان وصيدا على مدى العامين الأخيرين ولتشجيع وتحفيز المواطنين والزوار من كل المناطق على التوجه الى المدينة تأكيدا لدورها كعاصمة للجنوب ومدينة للعيش الواحد منفتحة على الوطن كله .وتنطلق هذه المبادرة التي تحمل شعار ” لأمي ووطني الأم ” من مناسبة عيد الأم في الحادي والعشرين من شهر آذار كونها مناسبة جامعة يحتفل بها الجميع وتحمل كل معاني الخير والمحبة والعطاء
وتتضمن هذه المبادرة التي تتم بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية تجار صيدا وضواحيها والمراكز والمؤسسات التجارية والمطاعم والمقاهي والمجتمع المدني والشبكة المدرسية ، تخصيص هذه المناسبة بعروض وتنزيلات وانشطة تحفز الناس على ارتياد مرافق المدينة التجارية والسياحية خلال فترة عيد الأم مرورا بعيد البشارة في 25 الجاري ووصولا الى مناسبة عيد الفصح المجيد في نيسان .
وجرى اطلاق هذه المبادرة خلال لقاء عقدته الحريري في مجدليون، شارك في اللقاء الأول :” رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس بلدية عبرا المهندس وليد مشنتف ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ، ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومسؤول دائرة صيدا امين الحريري ، ورجل الأعمال عماد الأسدي وشقيقه محمود عن مركز ” لي مول صيدا” ومجموعة اسدي غروب” ، والسيدة ميساء حانوني عن مركز ” صيدا مول “، ومدير عام استراحة صيدا السياحية روجيه زكنون واصحاب عدد من المؤسسات التجارية والسياحية والمطاعم الرئيسية في المدينة ، كما حضر رئيس رابطة الصيداويين المقيمين في بيروت مروان اليمن وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للرابطة ، ونبيل بواب ورندة درزي الزين عن الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وهبة حنينة ومعادن الشريف عن ” مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة “.
الحريري
وقالت الحريري ان الهدف من هذا اللقاء هو ان نفكر معا كيف نحرك المدينة ككل ، فصيدا مرت بمحطات قاسية وعزلة وبـ” صيت ” ليس لها ، احدث نوعا من الانكماش في الحركة بداخلها والحذر في الاقبال عليها .. وبما انه لدينا مناسبة قادمة هي عيد الأم الذي نعرف انه يجمع كل الناس ، يجمع الغني والفقير، يجمع 14 و8 ، والجميع بحتفل به .. نريد ان نغتنم هذه الفرصة لنحول الحركة الفردية في المدينة الى حالة مجتمعية بأن نقدم صورة مميزة لصيدا كلها وهي تحتفل بأسبوع الأم ، ولذلك اجتمعنا معكم هو لنرى ماذا نستطيع ان تقدموا من عروض وتنزيلات وانشطة بهذه المناسبة .
واضافت : نريد مشاركة كل امهات المنطقة من صيدا الى جزين الى الزهراني، لأن هذه صيدا . صيدا التي لم تكن يوما منعزلة او متقوقعة او متطرفة. صيدا المتسامحة المنفتحة على الآخر المؤمنة بالعيش الواحد ، صيدا التي تعتز بهويتها وبايمانها وبقيمها ومنها قيم الأم بما هي الوطن وبما هي محبة وتضحية وعطاء ووفاء وحنان وسلام .. نريد ان نكسر حاجز الخوف ونشجع الناس على المجيء الى صيدا .. وبنفس الوقت تحريك الجمود في المدينة ..
الشريف
وبعد التداول في عدة افكار ومقترحات بحيث قدم ممثلو القطاعات التجارية والسياحية عرضا عما يعده من برنامج وعروضات لهذه المناسبة ، وجرى الاتفاق على اصدارها جميعا ضمن ” بروشير” موحد يعلن لاحقا .واثر اللقاء تحدث رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف فقال: السيدة بهية الحريري تحركت في موضوع اعادة تنشيط الحركة في المدينة وكانت المناسبة محطة عيد الأم وهي محطة اساسية العالم كله يحتفل بها، وهو عيد الأسرة ، من اجل تنشيط الحركة في المدينة والجوار ، وكان لا بد من اقامة انشطة في داخل المدينة . ومن هنا تمت الدعوة الى هذا الاجتماع الموسع الذي شمل مؤسسات المدينة الاقتصادية والتجارية واصحاب المطاعم والمقاهي لإعطاء حوافز خلال الأسبوع المقبل.ونحن كجمعية تجار سنلتزم بهذا الواقع وسنقدم اسعارا تشجيعية للمواطنين خاصة وانهم سيقومون بشراء هدايا لأمهاتهم ونحن مع هذه الأم الغالية ، وتعهدنا انه خلال اسبوع سنستكمل الخطوة بانشطة ثانية ولذلك سنوجه نداء الى كل الزملاء التجار من اجل وضع تخفيضات خاصة بعيد الأم ، ويستمر هذا حتى نهاية شهر اذار . كذلك نفكر بانشطة اخرى والتحضير لفصل الربيع وقد تستمر هذه الأنشطة الى ما بعد عيد الفصح في النصف الثاني من نيسان .. ونامل ان تستمر الأجواء الأمنية المريحة في المدينة لاعادة تنشيط الحركة فيها والتي هي منكفئة وفي وضع لا تحسد عليه. ربما لسنا لوحدنا كل لبنان يمر بضائقة اقتصادية ،لكن يجب ان نعيد التحريك ونقوم بهذه الأنشطة ومشكورة السيدة بهية على هذا اللقاء .
كما التقت الحريري للغاية نفسها رؤساء وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في صيدا والجوار لإطلاعهم على هذه المبادرة واشراكهم فيها.

السابق
الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 94 سورياً في يوم واحد
التالي
اهالي اللبوة يعيدون فتح الطريق الى عرسال